المكتبة الوطنية تحتفي بكتاب مباهج النص لعماد الضمور
آخر تحديث 17:04:40 بتوقيت أبوظبي
 صوت الإمارات -

المكتبة الوطنية تحتفي بكتاب "مباهج النص" لعماد الضمور

 صوت الإمارات -

 صوت الإمارات - المكتبة الوطنية تحتفي بكتاب "مباهج النص" لعماد الضمور

عمان - بترا

قال الناقد الدكتور عماد الضمور ان كتابه - مباهج النص - قراءات في الشعر الأردني المعاصر , هو ضمن مجموعة من الدراسات المتخصصة في الشعر الأردني منذ نشأة إمارة شرق الأردن وحتى وقتنا المعاصر. وأوضح في امسية نظمتها دائرة المكتبة الوطنية ضمن نشاط كتاب الاسبوع أن هذه الدراسة تناولت مجموعة من الدواوين الشعرية الصادرة في فترة ما بعد تسعينيات القرن الماضي لبيان رؤى الحداثة ومضامينها الدالة كما في شعر عبد الرحيم عمر ومحمود فضيل التل وغيرهم من الشعراء الأردنيين الكبار . وأضاف أن الإصدارات الشعرية يجب أن تواكبها محاولات نقدية، حيث انعكست هذه الرؤية في بنية القصيدة الشعرية ولم تتجزأ عنها عند كثير من الشعراء الأردنيين ,إذ أن تصدع الذات الشعرية نتيجة لانكسارات الواقع أسهم في التشكيل الفني للنص وصياغة رؤاه العميقة ،وقد انتجت العلاقة بين الحداثة والرؤية لغة نصية قادرة على تحمل هموم الشاعر ورؤاه. وبيّن الضمور ان الحداثة الشعرية تجلت بوصفها مغامرة لغوية قادرة على إحداث التأثير في المتلقي , فالنص الذي لا يدهش نص لا يستحق القراءة والنص الذي لا يبنى عليه نص عقيم وارض بور بحاجة إلى من يصلحها، مشيرا الى أن الرؤية الشعرية من شاعر لآخر تختلف باختلاف منحى هؤلاء الشعراء الفكري واليات تجسد الفكرة في نصوصهم الشعرية لكن تحافظ على نسق جمالي واحد ونبض حالم يساير الحداثة الشعرية العربية . وتحدث في الامسية النقدية التي أدارها الباحث محمد جميعان , الدكتور نضال الشمالي الذي أكد أهمية إثارة الحركة النقدية لتلحق بركب الإبداع مشيرا إلى أن المشهد النقدي غير قادر على مجاراة ما ينتج من إبداع . وأشار إلى أن التجربة النقدية للكاتب ليست جديدة، حيث تلت تجارب عدة ومهمة في نقد الحركة الشعرية في الأردن ، منها (عمان في الشعر الأردني) (وظاهرة الرثاء في الشعر الأردني) حتى كتابة مباهج النص فهو قراءات في الشعر الأردني المعاصر . ويركز الضمور في كتابه على تعزيز الذائقة الشعرية باستخدامه تركيب مباهج النص، بهدف الكشف عن اثر دال على البهجة والسرور ومتعة لذيذة تتملكنا مصدرها الشعر.

emiratesvoice
emiratesvoice

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

المكتبة الوطنية تحتفي بكتاب مباهج النص لعماد الضمور المكتبة الوطنية تحتفي بكتاب مباهج النص لعماد الضمور



استوحي إطلالتك الرمضانية بأسلوب أنيق من النجمة مايا دياب

بيروت - صوت الإمارات
حلت الفنانة اللبنانية مايا دياب ضيفة أولى حلقات برنامج العرافة الذي تقدمه الإعلامية المصرية بسمة وهبة عبر شاشة قناة المحور.اختارت مايا دياب بذلة ببنطلون قصير من تصميم أليكسندر فوتيه Alexandre Vauthier من مجموعة الأزياء الراقية لخريف 2020، واحتراما لشهر رمضان الفضيل، أغلقت مايا دياب فتحة الصدر تماما.جاءت التطريزات الذهبية في البلوزة والبنطلون موحية بأنها مشابه للتطريزات العربية مما جعلها مناسبة تماما لشهر رمضان.كانت الفنانة اللبنانية مايا دياب تعرضت خلال الأيام الماضية لانتقادات حادة بسبب ظهورها في أحدى الفيديوهات التي نشرتها عبر حسابها الشخصي على تطبيق تبادل الصور، انستقرام، ظهرت فيه وهي تجلس على الأرض وتضع حذائها في وجه الكاميرا وتقوم باستبداله بأكثر من حذاء عبر الفيديو وهو ما اعبتره المتابعين إهانة لهم. الانتقادات الموجهة لم...المزيد

GMT 21:27 2021 الجمعة ,16 إبريل / نيسان

التنانير الطويلة موضة في عروض الأزياء العصرية
 صوت الإمارات - التنانير الطويلة موضة في عروض الأزياء العصرية

GMT 23:59 2021 الأربعاء ,14 إبريل / نيسان

سياحة طبيعيّة في موقعين عربيين غنيين بالثروات
 صوت الإمارات - سياحة طبيعيّة في موقعين عربيين غنيين بالثروات

GMT 21:55 2021 السبت ,10 إبريل / نيسان

أفكار مناسبة لزينة مائدة رمضان
 صوت الإمارات - أفكار مناسبة لزينة مائدة رمضان

GMT 23:34 2021 السبت ,10 إبريل / نيسان

"تويتر" يرفض إعادة نشر تغريدات ترامب القديمة
 صوت الإمارات - "تويتر" يرفض إعادة نشر تغريدات ترامب القديمة

GMT 23:59 2021 الأربعاء ,14 إبريل / نيسان

فساتين خطوبة بألوان ربيعية مستوحاة من ورود الفصل
 صوت الإمارات - فساتين خطوبة بألوان ربيعية مستوحاة من ورود الفصل

GMT 04:24 2021 الخميس ,01 إبريل / نيسان

ليفاندوفسكي يغيب عن بايرن ميونخ بسبب الإصابة
 
syria-24
emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
emirates , emirates , Emirates