أسماء عالمية في لجان تحكيم المهرجان الدولي للسينما في مراكش
آخر تحديث 01:45:43 بتوقيت أبوظبي
 صوت الإمارات -

أسماء عالمية في لجان تحكيم المهرجان الدولي للسينما في مراكش

 صوت الإمارات -

 صوت الإمارات - أسماء عالمية في لجان تحكيم المهرجان الدولي للسينما في مراكش

المخرج العالمي فرانسيس فورد كوبولا
الرباط - قنا

 تم اليوم الإعلان عن قائمة أعضاء لجنة تحكيم الدورة الخامسة عشرة للمهرجان الدولي للسينما بمراكش، الذي سينظم من 4 إلى 12 ديسمبر المقبل، برئاسة المخرج العالمي فرانسيس فورد كوبولا.

وأفاد بيان لمؤسسة المهرجان الدولي للفيلم بمراكش أن اللجنة تتكون من شخصيات لامعة ومعترف بها دوليا، من اليابان ناوومي كاوازي ، ومن الهند ريشا سادا، ومن أوكرانيا أولكا كوريلينكو، ومن الدنمارك طوماس فينتبرك، ومن هولاندا أنطون كوربين، ومن فرنسا جون بيير جوني ، ومن إيطاليا سيرجيو كاستييتو ثم المغرب الممثلة أمال عيوش.
 
وأكد البيان أن السمة الأساسية لأعضاء لجنة تحكيم الدورة 15 هي التنوع والقدرات السينمائية العالية. ويتجلى هذا التنوع في مشاربهم المتعددة، بحيث يعد كل منهم مرجعا في فنه وأدائه.

وأبرز أن هذا الاختيار يؤكد تموقع وهوية المهرجان كحدث منفتح على العالم، شغوف ومتحمس لهذا الفن، مع تمسكه بأصالته وتجذره في بيئته الثقافية والمجتمعية.

وكان رئيس لجنة التحكيم، المخرج الأمريكي الشهير، قد حظي بلحظة تكريم من قبل المهرجان سنة 2002، وقدم مداخلة في ماستر كلاس دورة 2010. وهما "محطتان تمخض عنهما ميلاد علاقة صداقة قوية بين هذا المخرج السينمائي العالمي وبين المغرب".
 
وصرح مخرج "العراب" غداة الإعلان عن رئاسته للجنة " إنه لمن دواعي سروري أن أحضر للمهرجان الدولي للفيلم بمراكش حيث تعتبر المملكة المغربية من الأماكن المفضلة لدي في العالم. فقد ولدت جدتي في شمال إفريقيا (في تونس تحديدا) وأتذكر جيدا ما كانت ترويه لي من حكايات ما زالت عالقة في ذهني ومن ثمة نشأت هذه العلاقة الحميمية الشخصية والعائلية مع هذه المنطقة، إضافة إلى كون المغرب كان أول بلد يعترف بالولايات المتحدة الأمريكية كدولة مستقلة مما يجعلني أشعر بكامل السرور والسعادة حين أزوره".

وينتمي المخرج الأمريكي لجيل المخرجين السينمائيين المولعين بثقافة البوب الغربية، الفخورين باستقلاليتهم، والذين أحدثوا ثورة حقيقية في السينما الأمريكية أواخر عقد الستينيات. ونال السعفة الذهبية مرتين عن فيلم "المحادثة" (1974)، و "نهاية العالم الآن" (1979) كما حققت أفلامه خمس جوائز أوسكار.

كما يترأس المخرج والسيناريست البلجيكي جواكيم لافوس لجنة تحكيم مسابقة سينما المدارس في إطار الدورة 15 للمهرجان الدولي لمراكش.

كما أن قائمة أعضاء لجنة تحكيم هذه المسابقة تشمل فضلا عن المخرج البلجيكي جواكيم لافوس الممثلة الفرنسية آناييس دومستيي والممثلة والمخرجة فاليريا بروني طاديتشي (فرنسا-إيطاليا) والممثلة الإيطالية فاليريا كولينو والممثل نيلز شنايدر (فرنسا-كندا)، بينما تحضر السينما المغربية في اللجنة من خلال المخرج سعد الشرايبي.
 
وأورد البيان أنه " في دعوته لسينمائيين شباب، يهدف مهرجان مراكش إلى التعبير عن هويته كقاعدة لسينما الغد، بكل تجلياتها وتعابيرها. لهذا يولي المهرجان عناية فائقة لفقرة سينما المدارس لتكون دائما في مستوى هذا التصور".

وأوضح أن هذه الرؤية تترجم في تشكيلة لجنة تحكيم ذات مهنية عالية وحظوة كبرى من خلال أعضائها الشباب، المفعمين بالتجربة والتنوع. " اختيار من شأنه أن يعطينا فكرة عن توجهات سينما الغد ويمدنا برسالة حول المستقبل".

emiratesvoice
emiratesvoice

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

أسماء عالمية في لجان تحكيم المهرجان الدولي للسينما في مراكش أسماء عالمية في لجان تحكيم المهرجان الدولي للسينما في مراكش



مما يضعهم فى موقف محرج ومقارنة مع الشخص الآخر

مشاهير بنفس الأزياء في مناسبات مختلفة ميغان ماركل أبرزهم

لندن - صوت الإمارات
يحرص المشاهير بالحصول على إطلالة فريدة أمام عدسات كاميرات المصورين، لكن أحياناً يخونهم الحظ ليتفاجئوا بارتداء أحد الحضور نفس الملابس، مما يضعهم فى موقف محرج ومقارنة مع الشخص الآخر، لمعرفة أفضل من ارتدى الزى، وفي هذا السياق، أشار تقرير منشور بموقع "insider"، إلى بعض المواقف الطريفة والمحرجة لمشاهير ارتدوا نفس الزي فى مناسبات مختلفة. ارتدت الممثلة جيمي لي كيرتس، بدلة حمراء مع حذاء بكعب عند حضورها إحدى المهرجانات، بينما ارتدى الممثل تيموثي شالاميت بدلة حمراء تشبه بدلة كيرتس مع حذاء رياضى أبيض اللون، عند حضور العرض الأول لفيلم "Beautiful Boy" في بيفرلي هيلز. ارتدت ميجان ماركل دوقة ساسكس السابقة فستان ميدي من رولاند موريت فى إحدى المناسبات، كما ارتدت الممثلة جينيفر غارنر نفس الفستان بممشى المشاهير فى هوليوود. ارتدت المغنية ...المزيد

GMT 18:14 2020 الأربعاء ,20 أيار / مايو

الإمارات تتحرى هلال شوال الجمعة المقبل

GMT 17:52 2020 الجمعة ,10 كانون الثاني / يناير

العسيلي ومصطفى حجاج يتألقان في حفل تخرج "فنون جميلة"

GMT 17:26 2020 الخميس ,23 كانون الثاني / يناير

يوم واحد وتنتهي يسرا اللوزي من تصوير " طاقة حب"

GMT 09:13 2018 الأربعاء ,26 كانون الأول / ديسمبر

كيف تدركي أن طفلك يعاني من صعوبات التعلم ؟
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2019 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2019 ©

emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
emirates , emirates , Emirates