مهرجان المسرحيات القصيرة يواصل فعاليته في اليوم الثاني
آخر تحديث 09:40:35 بتوقيت أبوظبي
 صوت الإمارات -

مهرجان المسرحيات القصيرة يواصل فعاليته في اليوم الثاني

 صوت الإمارات -

 صوت الإمارات - مهرجان المسرحيات القصيرة يواصل فعاليته في اليوم الثاني

مهرجان الشارقة للمسرحيات القصيرة
الشارقة- صوت الإمارات

بدت فعاليات اليوم الثاني من مهرجان الشارقة للمسرحيات القصيرة نافذةً  على المسرح العالمي، من خلال عرض أعمال من تأليف كتاب "عرب كبار" وترجمات لكتاب عالميين عبر توظيف رؤية إخراجية لمواهب مسرحية واعدة وضعت تحت الاختبار لاستخراج إبداعات جديدة قادرة على تنمية الحراك المسرحي المحلي وفتح أفق لطرح أفكار جديدة تستفيد من منجزات أبي الفنون عبر التاريخ.

تواصلت العروض المسرحية لليوم الثاني والتي قدمت على خشبة مسرح المركز الثقافي لمدينة كلباء بتقديم عرضين مسرحيين الأول «جثة على الرصيف» يقدمها المخرج الأصغر سنًا في المهرجان الإماراتي محمد جمعة من مواليد 1998، عن النص الذي صاغه الكاتب السوري الراحل سعدالله ونّوس (1941 - 1997) بعنوان «جثة على الرصيف» التي تجسد عالم المهمشين وما يحدث فيه من ظلم وقهر للبشر تحت خط الفقر، من خلال حكاية متسولين توفي أحدهما نتيجة قسوة المناخ والبرد القارس والجوع والمرض، ولكن المخرج الشاب خرج بالنص إلى آفاق أخرى تعدت حدود الزمان والمكان وأجرى العديد من المشاريع التجريبية التي مازجت بتقنيات واعية بين العبثية والواقعية عبر إجراء تغيرات جريئة في مشهد البداية والختام تختلف كليًا عن النص الأصلي، ليضع بصماته باحترافية واعدة من خلال قراءة متفحصة للنص أخرجت وكتبت من وحي رؤيته الخاصة.

وقدمت المخرجة دينا بدر التي حازت على جائزة التمثيل في الدورة الماضية عن دورها في مسرحية جان دارك تأليف برتولد برخت وإخراج رامي مجدي، في العرض الثاني مسرحية «الإسكافية العجيبة»، عن نص للكاتب والشاعر الإسباني الراحل غارسيا لوركا، حيث قامت المخرجة دينا بدر بصياغة النص في إطار يسمح باختصار الشخصيات، واختزال المناظر، لتقديمها على الخشبة في 35 دقيقة، في إطار بيئة إسبانية كاملة من حيث الحوار والموسيقى والأزياء، والجو العام، ضمن قالب إخراجي يقوم على المزج بين التمثيل الواقعي والدراما الحركية، والتعامل مع الفراغ والفضاء المسرحي من خلال التركيز على الأداء والتشكيل الجسدي لشخصيات المسرحية التي خاضت صراعًا سيكولوجيًا وفكريًا، تقوده الرغبات والنزوات والبرمجة النفسية، ومسرحية «الإسكافية العجيبة» في ظاهرها هي عمل يناقش قضية زواج الفتيات الصغار من كبار السن، وما يترتب على تلك الزيجات من شكوك، وإحداث حالة من عدم التوازن النفسي.

 

emiratesvoice
emiratesvoice

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

مهرجان المسرحيات القصيرة يواصل فعاليته في اليوم الثاني مهرجان المسرحيات القصيرة يواصل فعاليته في اليوم الثاني



اعتمدت في مكياجها على سموكي مع اللون الزهري الفاتح

إطلالة ملكية تخطف الأنظار لأحلام في أحدث جلسة تصوير

دبي - صوت الامارات
خطفت النجمة أحلام الأنظار في جلسة تصوير جديدة خضعت لها وكشفت عن صورها عبر مواقع التواصل الإجتماعي، تألقت فيها بإطلالة ملكية بإمتياز وسط أجواء من الرقيّ والفخامة، حيث أطلت أحلام في الصور التي نشرتها على "انستغرام" و"فيسبوك" بإطلالة ملكية ساحرة، تألقت فيها بفستان أنيق باللون الزهري الباستيل من تصميم زهير مراد، مزيّن بالتطريز والشك الأنيق. وتميّز الفستان بأكمامه الطويلة وأكتافه المكشوفة، أما جزؤه السفلي فتميّز بالقصة الضيقة التي ناسبت قوام أحلام مع الحزام الذي حدد خصرها، مع التنورة الأوسع المتصلة بالخصر، وناسبت قصة الفستان قوام أحلام بشكل مثالي وأبرزت رشاقتها، فنجحت بأن تخطف الأنظار بهذه الإطلالة الجديدة المميّزة. ومن الناحية الجمالية، أعتمدت أحلام فى مكياجها على سموكي مع اللون الزهري الفاتح، والرموش الطويلة، ...المزيد

GMT 22:06 2020 الخميس ,28 أيار / مايو

تحديد موعد نهائي كأس بلجيكا لكرة القدم

GMT 18:59 2019 الأربعاء ,01 أيار / مايو

النزاعات والخلافات تسيطر عليك خلال هذا الشهر
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2019 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2019 ©

emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
emirates , emirates , Emirates