انطلاق فعاليات مهرجان التمور في سوق واقف
آخر تحديث 20:02:31 بتوقيت أبوظبي
 صوت الإمارات -

انطلاق فعاليات مهرجان التمور في سوق واقف

 صوت الإمارات -

 صوت الإمارات - انطلاق فعاليات مهرجان التمور في سوق واقف

انطلاق فعاليات مهرجان التمور في سوق واقف
دبي -صوت الإمارات

انطلقت مساء اليوم فعاليات مهرجان الرطب المحلي 2016 الذي تنظمه وزارة البلدية والبيئة بالتعاون مع إدارة سوق واقف ويستمر حتى 14 أغسطس المقبل.

يأتي المهرجان الذي يقام تحت رعاية سعادة السيد محمد بن عبدالله الرميحي وزير البلدية والبيئة بالتزامن مع موسم إنتاج الرطب بالدولة، وبمشاركة بعض المزارع المحلية المنتجة وجهات أخرى ذات علاقة مثل شركتي "محاصيل" و"قطفة" وإدارتي البحوث الزراعية (قسم الزراعة النسيجية) والشؤون الزراعية بوزارة البلدية والبيئة.

وقال المهندس يوسف خالد الخليفي مدير إدارة الشئون الزراعية في تصريح للصحفيين عقب افتتاحه المهرجان بسوق واقف إن هذه الفعالية تتضمن عرض كافة أصناف الرطب القطرية والأنواع المرغوبة من التمور ومن أهمها (خلاص، خنيزي، ارزيز، برحي، هلالي، شيشي)، بينما ستقوم المزارع بطرح إنتاجها من الرطب المحلية للبيع خلال فترة المهرجان الذي ستجري على هامشه فعاليات أخرى مصاحبة مرتبطة بقطاع النخيل في قطر كعروض لأنواع مختلفة من النخيل المحلي.

وأوضح أن المهرجان يهدف إلى التعريف بأنواع الرطب المنتجة محليا من جهة، وتعزيز الوعي الثقافي والتراثي الذي ارتبط بشجرة النخيل وأهمية ثمارها من الناحية الغذائية والصحية وتحفيز المنافسة بين المزارعين من جهة أخرى، وذلك من خلال عرض أفضل أنواع الرطب المحلية وتشجيع الاستثمار لزيادة الإنتاج المحلي من التمور والرطب بكافة أنواعها، حتى ينافس المنتج القطري المنتجات العالمية، من خلال رفع جودة التمور القطرية.

كما اعتبر الخليفي، المهرجان واحدة من وسائل تسويق التمور المحلي وبالذات من المزارع القطرية للجمهور مباشرة، لافتا إلى أن وزارة البلدية والبيئة من خلال إداراتها المختصة تضطلع بدور مهم ورئيس في تطوير منظومة التمور بشكل عام ومن ذلك أعمال الوقاية واتباع الطرق الحديثة في وقاية النخيل، فضلا عن أعمال البحوث والإكثار والإرشاد الزراعي.
ونوه أن المهرجان يتيح أيضا فرصة بيع النخيل النسيجي للجمهور والراغبين في اقتناء التمور، والذي يتميز بأصنافه الجيدة وخلوه من الأمراض.

وردا على سؤال لوكالة الأنباء القطرية /قنا/ حول الدعم الذي تقدمه وزارة البلدية والبيئة للمزارعين وما إذا كانت الدولة تتبرع من إنتاج التمور الوفير للدول المحتاجة والفقيرة، أوضح المهندس الخليفي، أن الدولة تدعم أسعار نخيل الأنسجة، بالإضافة إلى قيامها بمكافحة الآفات مجانا سواء لأصحاب المزارع أو في المنازل.

وأشار إلى أن لدى وزارة البلدية والبيئة مشروعا يتمثل في شراء كميات من محصول التمور سنويا من أصحاب المزارع، وتقدمها للجمعيات الخيرية في البلاد لتوزيعها باسم الدولة على الفقراء في الدول المنكوبة والمحتاجة.

وفي إجابة على سؤال آخر لـ/قنا/ حول ما إذا كانت هناك نية لقيام صناعات مرتبطة بالتمور في قطر، أوضح المهندس الخليفي أن هذا المهرجان وهو الأول من نوعه، يروج لتنمية قطاع التمور في قطر ويتخلله بيع مباشر للجمهور، مبينا أنه في حال زاد الطلب على التمور، سيصاحب ذلك تطوير الصناعات المرافقة والمرتبطة بالإنتاج.

ونوه بأن نسبة الاكتفاء الذاتي من التمور في قطر أكثر من 80 بالمائة حاليا، وقال إنها نسبة ممتازة، لكنه أوضح أنه يتم استيراد أنواع أخرى من التمور لأن ذوق المستهلك يتحكم في العرض والطلب.
وأشار إلى أن إدارتي الشئون الزراعية والبحوث الزراعية بالوزارة تعملان على تحسين نوعية المنتج من التمور، وقال إن البحوث الزراعية تقوم بأبحاث كثيرة في هذا الصدد، فضلا عن وجود مشروع مشترك بين دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية في هذا الخصوص منذ نحو ثماني سنوات، وقال إن ما ينجح من هذه التجارب يتم تعميمه على بقية دول المجلس، وأنه من ضمن ما جرى تعميمه تقنية التلقيح السائل وتجفيف التمور وغيرها.

emiratesvoice
emiratesvoice

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

انطلاق فعاليات مهرجان التمور في سوق واقف انطلاق فعاليات مهرجان التمور في سوق واقف



GMT 22:23 2021 الأحد ,26 أيلول / سبتمبر

تنسيقات أزياء المحجبات بألوان خريف 2021
 صوت الإمارات - تنسيقات أزياء المحجبات بألوان خريف 2021

GMT 01:54 2021 الثلاثاء ,28 أيلول / سبتمبر

أفكار متنوعة لتجديد الحمام دون إزالة البلاط
 صوت الإمارات - أفكار متنوعة لتجديد الحمام دون إزالة البلاط

GMT 22:47 2021 الأحد ,26 أيلول / سبتمبر

تصميمات وموديلات فخمة لغرف نوم العرسان
 صوت الإمارات - تصميمات وموديلات فخمة لغرف نوم العرسان

GMT 14:17 2019 الجمعة ,11 تشرين الأول / أكتوبر

سلمى رشيد تُنجب مولودها الأوّل وتشارك جمهورها فرحتها

GMT 00:48 2018 الأربعاء ,09 أيار / مايو

أنجلينا جولي تنتج فيلم عن الرياضي "جيم ثورب"

GMT 14:04 2018 الأربعاء ,31 كانون الثاني / يناير

مساحات خضراء لمقر "أمازون" لإعطاء الموظّفين فرصة للتأمّل

GMT 05:09 2017 الإثنين ,27 تشرين الثاني / نوفمبر

برشلونة يستعد للاستحواذ على خدمات أوزيل في الشتاء

GMT 09:08 2017 الإثنين ,13 تشرين الثاني / نوفمبر

علاج تجاعيد الوجه والعينين بـ 5 وصفات طبيعية فعالة

GMT 23:56 2019 الجمعة ,26 تموز / يوليو

فيسبوك يعيد رسم خريطة العالم
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2021 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2021 ©

emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
emirates , emirates , Emirates