انطلاق عروض فيلم الهوبيت في ألمانيا
آخر تحديث 00:21:31 بتوقيت أبوظبي
 صوت الإمارات -

انطلاق عروض فيلم "الهوبيت" في ألمانيا

 صوت الإمارات -

 صوت الإمارات - انطلاق عروض فيلم "الهوبيت" في ألمانيا

برلين ـ وكالات

dنطلق فيلم الهوبيت لمؤلف رواية "سيد الخواتم" جي. ري. ري تولكيان، في قاعات السينما بألمانيا، وهو من صنف الفيلم العجائبي الذي بدأ يشهد نهضة جديدة في ألمانيا. إذا كانت أعمال "هاري بوتر" و"حرب النجوم" و"باتمان" وغيرها قد صنفت بداية ضمن قصص الكرتون، فإنها سرعان ما تحولت إلى أفلام غرائبية أو ما يطلق عليه بأفلام الفانتازيا بملايين المشاهدين. هذه السينما التي يرفض محبوها التقليديون بأن تتحول إلى مسرح للتقنيات الحديثة، ويطالبون بأن تقتصر على فنون السحر والحيوانات الأسطورية والأماكن العجيبة فقط. غير أن رولف غيسن الخبير في قضايا السينما العجائبية يرى أن "ثمانين بالمائة من سينما الخيال العلمي هي أفلام عجائبية، بل ويجب إطلاق مصطلح "الخيال العجائبي العلمي" على أفلام مثل "حرب النجوم"". وكالرواية العجائبية، لسينما الفانتازيا تاريخ طويل داخل ألمانيا، بدأ من الفترة بين عامي 1918 و1933، حين أبدع  فريتز لانغ عبر فيلمه "فاوست"، وفريدريش فيلهالم مخرج "ابن الضباب" و"ميتروبوليس" والموت المُتعب". وكان بديهيا أن تسيطر على هذه الأفلام موضوعات الحرب والسلم، خاصة وأنها تزامنت مع فترة ما بين الحربين العالميتين. وبوصول الحزب النازي عام 1933 إلى الحكم تغير المشهد في السينما الألمانية، ولم يترك هناك مجالا للسينما العجائبية الكئيبة، بل ركز وزير الدعاية جوزيف غوبلز على الأعمال المسلية وعلى القصص البطولية المفرحة التي حرفت حبكتها السردية لتخدم الماكنة الدعائية النازية بشكل يتلاءم مع صورة العائلة السعيدة التي حاول الإعلام النازي تكرسيها.  وكالرواية العجائبية، لسينما الفانتازيا تاريخ طويل داخل ألمانيا، بدأ من الفترة بين عامي 1918 و1933، حين أبدع  فريتز لانغ عبر فيلمه "فاوست"، وفريدريش فيلهالم مخرج "ابن الضباب" و"ميتروبوليس" والموت المُتعب". وكان بديهيا أن تسيطر على هذه الأفلام موضوعات الحرب والسلم، خاصة وأنها تزامنت مع فترة ما بين الحربين العالميتين. وبوصول الحزب النازي عام 1933 إلى الحكم تغير المشهد في السينما الألمانية، ولم يترك هناك مجالا للسينما العجائبية الكئيبة، بل ركز وزير الدعاية جوزيف غوبلز على الأعمال المسلية وعلى القصص البطولية المفرحة التي حرفت حبكتها السردية لتخدم الماكنة الدعائية النازية بشكل يتلاءم مع صورة العائلة السعيدة التي حاول الإعلام النازي تكرسيها.  وعند نهاية الحرب العالمية الثانية واجهت السينما العجائبية في ألمانيا صعوبات جمة في عملية إعادة إحياءها، والسبب يعود إلى المحصلة الدموية الثقيلة التي خلفتها الحرب، وإلى ما حصل في معسكرات الإبادة الجماعية والذي تجاوز كل ضروب الخيال. فاقتصر الأمر في فترة ما بعد الحرب سواء في ألمانيا الشرقية أو الغربية، على أفلام الأساطير الخالية من العنف. وبظهور روايات ك"مومو" و"قصة بلا نهاية" للكاتب ميشائيل إينده بداية السبعينيات، والتي تم تصويرها بعد ذلك، ازدهرت السينما العجائبية من جديد. غير أن هذا الجنس السينمائي يواجه مشاكل جمة لإيجاد الميزانيات الضرورية لإنتاجه. وهي عادة ميزانيات ضخمة. وفي هذا الإطار أعرب رولف غيسن عن امتعاضه من الدعم الذي يقدم لقطاع السينما في بلاده والذي "يسمح بإنتاج مائة فيلم، عوض التركيز على عشرين فقط تكون صالحة للمنافسة على المستوى الدولي".  وفي الألفية الثانية، استطاع بعض المخرجين الشباب تقديم عروضا عجائبية نوعية، وعلى رأسهم المخرج ماركو كرويستبايتنر بفيلمه "كرابات" عن رواية أوتفريد برويسلار. و"كرابات" هو إسم صبي وقع خلال حرب الثلاثين عاما (1918- 1648) في قبضة أحد الساحرات. وبعد هذا الفيلم ظهرت أفلام أخرى "كالجبال الباردة" ونحن الليل". وحسب المخرج رولف غيسن فإن الاهتمام بالأفلام العجائبية سيشهد ازديادا ملحوظا، لكون أن "هذا الفن هو الوحيد القادر على مواكبة تطورات الحياة العصرية وما تشهده من تقنيات هائلة، كما أن الإحساس بعدم الأمان الذي بات يسيطر على الناس في الدول المتقدمة لا يمكن معالجته إلا عبر السينما العجائبية" حسب المخرج الألماني. أما فيلم هوبيت الذي سينطلق في قاعات العروض يوم الخميس (13 ديسمبر/ كانون الأول 2012) عن رواية للكاتب جي. ري. ري تولكيان، فمن المفترض أن يسحر قلوب المشاهدين الألمان من كبار وصغار.

emiratesvoice
emiratesvoice

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

انطلاق عروض فيلم الهوبيت في ألمانيا انطلاق عروض فيلم الهوبيت في ألمانيا



اعتمدت في مكياجها على سموكي مع اللون الزهري الفاتح

إطلالة ملكية تخطف الأنظار لأحلام في أحدث جلسة تصوير

دبي - صوت الامارات
خطفت النجمة أحلام الأنظار في جلسة تصوير جديدة خضعت لها وكشفت عن صورها عبر مواقع التواصل الإجتماعي، تألقت فيها بإطلالة ملكية بإمتياز وسط أجواء من الرقيّ والفخامة، حيث أطلت أحلام في الصور التي نشرتها على "انستغرام" و"فيسبوك" بإطلالة ملكية ساحرة، تألقت فيها بفستان أنيق باللون الزهري الباستيل من تصميم زهير مراد، مزيّن بالتطريز والشك الأنيق. وتميّز الفستان بأكمامه الطويلة وأكتافه المكشوفة، أما جزؤه السفلي فتميّز بالقصة الضيقة التي ناسبت قوام أحلام مع الحزام الذي حدد خصرها، مع التنورة الأوسع المتصلة بالخصر، وناسبت قصة الفستان قوام أحلام بشكل مثالي وأبرزت رشاقتها، فنجحت بأن تخطف الأنظار بهذه الإطلالة الجديدة المميّزة. ومن الناحية الجمالية، أعتمدت أحلام فى مكياجها على سموكي مع اللون الزهري الفاتح، والرموش الطويلة، ...المزيد

GMT 07:39 2018 الأربعاء ,26 كانون الأول / ديسمبر

المنتخب التايلاندي يعلن "التحدي" في كأس آسيا 2019

GMT 21:15 2018 الإثنين ,08 تشرين الأول / أكتوبر

هنريكي لوفانور يكشف سر ابتعاده عن موقع "إنستغرام"

GMT 18:03 2020 الجمعة ,10 كانون الثاني / يناير

إصدار "بروحي دار" للكاتبة نور إسماعيل قريبًا

GMT 16:34 2018 السبت ,15 كانون الأول / ديسمبر

موديلات قفطان مغربي على طريقة النجمات العربيات

GMT 15:32 2018 الإثنين ,10 كانون الأول / ديسمبر

مدرسة تُثيرانتقادات الآباء بعد سؤال الأطفال عن بابا نويل

GMT 21:10 2018 الإثنين ,01 تشرين الأول / أكتوبر

ديكورات رائعة باللون الزيتي تعزّز دفء وجمال المنزل
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2019 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2019 ©

emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
emirates , emirates , Emirates