مهرجان الأقصر للسينما الأفريقية يحتفى بفن الرسوم المتحركة
آخر تحديث 00:26:37 بتوقيت أبوظبي
 صوت الإمارات -

مهرجان الأقصر للسينما الأفريقية يحتفى بفن الرسوم المتحركة

 صوت الإمارات -

 صوت الإمارات - مهرجان الأقصر للسينما الأفريقية يحتفى بفن الرسوم المتحركة

الاقصر ـ وكالات

أعلنت إدارة مهرجان الأقصر للسينما الأفريقية عن احتفاء الدورة الثانية للمهرجان المقرر انطلاقها غداً الجمعة حتى  24 مارس الجارى، بفن الرسوم المتحركة فى أفريقيا من خلال عدة أنشطة متميزة، تحدث لأول مرة فى القارة السمراء. وأكدت إدارة المهرجان فى بيان صحفى أن ورشة للرسوم المتحركة ستقام بالتعاون مع الفرع الإقليمى للاتحاد الدولى للرسوم المتحركة "أسيفا مصر"، بعد نجاح الورشة الأولى التى أقيمت على هامش دورة العام الماضى فى كلية الفنون الجميلة بالأقصر، وكان نتاجها فيلم قصير عرض فى ختام مهرجان العام الماضى. وتم رصد جائزة خاصة لأحسن فيلم رسوم متحركة إفريقى إهداء من الاتحاد الدولى للرسوم المتحركة، وإصدار كتاب عن تاريخ فن التحريك. ومن المقرر أن تضم لجنة تحكيم ورشة الرسوم المتحركة المخرجة شويكار خليفة، ورائد الرسوم المتحركة فى أفريقيا المخرج مصطفى الحسن، والمخرج الكاميرونى نرسيس يومبى، ومصمم الجرافيك هانى المصري. كما ينظم المهرجان ورشة فى النقد السينمائى يديرها الناقد السينمائى الفرنسى المتخصص فى السينما الأفريقية أوليفيه بارليه، مدير تحرير مجلة "أفريكيلتير" الفرنسية. وتتركز أعمال الورشة على الأفلام المعروضة ضمن أقسام الدورة الحالية لمهرجان الأقصر للسينما الأفريقية. وينظم المهرجان فى دورته الثانية ملتقى"اتصال"،الذى يعد اجتماعًا تمهيديًا لموزعى السينما الأفريقية بهدف خلق شبكة من التواصل بين صناع السينما الأفريقية فى كل المجالات السينمائية، خاصة الإنتاج والتوزيع والسعى إلى وضع نواة لإنشاء سوق السينما الأفريقية، والبحث عن منافذ لعرض الفيلم الأفريقية. كما ينظم المهرجان معرضا لأكثر من 20 لوحة فوتوغرافية لأهم الأفلام والمخرجين فى الجزائر بين عامى 1966 و 2010 من بينها "رياح الأوراس" للمخرج محمد الأخضر حامينا، و"الطريق"، و"ريح الجنوب"، و"بلديون"، و"خارج القانون"، وتشرف على المعرض الباحثة منى غويبة. ويأتى ذلك استكمالا لاحتفاء المهرجان بالسينما الجزائرية، التى احتفى بها من قبل بأسبوع للسينما الجزائرية بدار الأوبرا فى نوفمبر الماضى. ويثرى المهرجان المكتبة العربية بثلاثة كتب هى "السينما الأفريقية فى الألفية الثالثة" لأوليفيه بارليه ترجمة فرح سوميس وحورية بويحى، و"السينما فى جنوب أفريقيا" لمارتن بوثا ترجمة محمود على، و"سينما التحريك فى أفريقيا" للدكتور محمد غزالة. وعلى صعيد التكريم يحتفى المهرجان بمخرجة الرسوم المتحركة شويكار خليفة "مصر"، ورائد الرسوم المتحركة فى أفريقيا مصطفى الحسن "النيجر"، والمخرج الكبير سليمان سيسيه "مالى"، والناقد سمير فريد، والنجمة يسرا "مصر". وأهدت إدارة المهرجان الدورة إلى روح المخرج المصرى الراحل عاطف الطيب، والباحث والناقد التونسى الراحل، الطاهر شريعة.

emiratesvoice
emiratesvoice

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

مهرجان الأقصر للسينما الأفريقية يحتفى بفن الرسوم المتحركة مهرجان الأقصر للسينما الأفريقية يحتفى بفن الرسوم المتحركة



ظهرت بجاكيت من قماش التويد من تصميم "هيوغو بوس"

إليكِ أجمل إطلالات ملكة إسبانيا أثناء فترة "الحجر المنزلي"

مدريد - صوت الامارات
تشتهر اطلالات الملكة ليتيزيا بالرقي والاناقة،  التي تخطف بها الأنظار في كل المناسبات التي تشارك فيها، وفيروس كورونا لم يمنع ملكة إسبانيا من أن تتألق بتصاميم كلاسيكية وعملية خلال نشاطاتها في الفترة الأخيرة خصوصاً مع بدء التخفيف من الإجراءات المشددة التي اتخذتها البلدان حول العالم وبدء عودة الحياة الى ما يشبه طبيعتها وبشكل تدريجيّ، وفيما يلي هي تعرض اجمل اطلالات الملكة ليتيزيا في فترة الحجر المنزلي. الملكة ليتيزيا تعشق تصميم البدلة التي تختارها في عدد من المناسبات. وفيما كانت تختار البدلة بالألوان مثل الأحمر والزهري، تميل في الفترة الأخيرة إنتقاء أزياء بدرجات ألوان كلاسيكية أكثر مثل الأسود والرمادي والأبيض. تألقت الملكة ليتيزيا ببدلة كلاسيكية من مجموعة Hugo Boss، كما خطفت الأنظار بعدد من تصاميم البلايزر، واحدة ...المزيد
 صوت الإمارات - تعرف على أفضل المعالم في ألبانيا واحظى بعطلة رائعة

GMT 03:59 2020 الإثنين ,01 حزيران / يونيو

تعرف على أروع المناطق الطبيعية حول العالم
 صوت الإمارات - تعرف على أروع المناطق الطبيعية حول العالم

GMT 10:37 2020 الأحد ,24 أيار / مايو

الفيفا يذكر محمد صلاح بإنجاز ٢٠١٨
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2019 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2019 ©

emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
emirates , emirates , Emirates