أوبرا مجنونة لبنانية تفتتح مهرجان البحرين الدولي للموسيقى
آخر تحديث 15:36:00 بتوقيت أبوظبي
 صوت الإمارات -

"أوبرا مجنونة" لبنانية تفتتح مهرجان البحرين الدولي للموسيقى

 صوت الإمارات -

 صوت الإمارات - "أوبرا مجنونة" لبنانية تفتتح مهرجان البحرين الدولي للموسيقى

منامة - أ.ف.ب

افتتحت مساء الأحد النسخة الثانية والعشرون من مهرجان البحرين الدولي للموسيقى المستمر إلى الخامس والعشرين من تشرين الاول/أكتوبر الجاري بعرض فني حداثي يحمل عنوان "أوبرا مجنونة" على خشبة مسرح البحرين الوطني. ويستضيف المهرجان هذا العام، الذي يأتي في سياق الاحتفاء بالمنامة كعاصمة للسياحة العربية واليوم العالمي للموسيقى، فنانين وفرقا موسيقية من قارات مختلفة، منهم الفنانة السورية لينا شاماميان التي ستقدم بعض أغاني ألبومها الجديد "حنا وزهر" في الخامس والعشرين من الشهر الجاري، والفنان الأذربيجاني عليم قاسيموف الذي سيؤدي وصلات من موسيقى المقام الآذرية في الثالث والعشرين منه، وفرقة "أوبرا مجنونة" اللبنانية التي تضم المغنية الأوبرالية سمر سلامة والمايسترو توفيق معتوق، وآخرين. واستهلت فرقة "أوبرا مجنونة" حفل الافتتاح بغناء النشيد الوطني البحريني، ثم عزفت للجمهور بطريقتها الخاصة موسيقى أفلام "المهمة المستحيلة"، وقدمت مشاهد فنية تتجاور فيها ألوان غنائية وموسيقية عالمية في قالب أوبرالي.وأوضحت سمر سلامة، في مؤتمر صحافي سبق حفل الافتتاح، أن العرض الذي تقدمه الفرقة "يخرج الأوبرا من صورتها النمطية في ذهن الجمهور العربي، ويقربها لهم عبر دمج عدد من الآلات الشرقية مع الأوركسترا الكلاسيكية الغربية"، إلى جانب حضور الفن المسرحي الاستعراضي لإضفاء مزيد من الحياة عل العمل الغنائي. وقال كليان فوستر أحد أعضاء فرقة "الإخوة كلاز" الكوبية المشاركة في المهرجان ان الفرقة ستشارك "الأوبرا المجنونة" في خروجها عن المألوف وتعرض في الحادي والعشرين من الشهر الجاري امتزاجات فنية مثل عزف السيمفونية الخامسة لبيتهوفن على طريقة السالسا، ومقطوعة لموزار وفق أجواء موسيقى المامبو الكوبية. ويقام مهرجان البحرين الدولي للموسيقى بشكل سنوي منذ عام 1991. وهو يقام هذه السنة في ظل تواصل الاحتجاجات الشعبية التي انطلقت في شباط/فبراير من العام 2011، والتي حاولت السلطات انهاءها بالقوة. وانطلق عرض "أوبرا مجنونة" للمرة الأولى العام الجاري من مهرجانات بيبلوس الدولية في لبنان بمزيج غنائي موسيقي مسرحي ساهمت في تكوينه مجموعة من الفنانين اللبنانيين منهم مغنية السوبرانو سمر سلامة، والمايسترو توفيق معتوق، والمخرج جان صقر، وفرقة غنائية من الجامعة الأنطونية. ويستند العرض على فكرة ان الجنون هو حالة خلاقة في بعض أوجهها، وتستدرج شيئا من الخروج المحبب عن المألوف. وتسافر هذه المجموعة اليوم بصحبة فنانين آخرين إلى البحرين لتعيد تشكيل قالبها الفني المغاير على خشبة المسرح الوطني في سياق مهرجان البحرين الدولي الثاني والعشرين للموسيقى. ولدت شرارة "أوبرا مجنونة"، كما أوضحت الفنانة سمر سلامة على هامش مشاركتها في المهرجان، من "الانطباع السائد لدى الجمهور العام عن الأوبرا بأنها فن جامد"، مما دفعها للتفكير جديا في تكوين "خلطة من الغناء الأوبرالي المقتبس من أشهر المقطوعات الغنائية من شرق العالم إلى غربه"، ومزجها ب"الجمل الاستعراضية والأداء المسرحي والتغيير المستمر للإضاءة والملابس" بهدف تقريب الأوبرا إلى ذائقة الجمهور "سواء كان مهتما بفن الأوبرا الكلاسيكي أم لا". وتعتزم فرقة "أوبرا مجنونة" – كما صرحت سلامة – تقديم عروضها مستقبلا في أماكن مختلفة من العالم، وهناك عروض محتملة، تجري بعض المشاورات بشأنها حاليا في العاصمة الفرنسية باريس.

emiratesvoice
emiratesvoice

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

أوبرا مجنونة لبنانية تفتتح مهرجان البحرين الدولي للموسيقى أوبرا مجنونة لبنانية تفتتح مهرجان البحرين الدولي للموسيقى



بلقيس بإطلالة جديدة جذّابة تجمع بين البساطة والفخامة

القاهرة - صوت الإمارات
النجمة بلقيس عادت من جديد للتفاعل مع جمهورها واستعراض إطلالة جديدة لها عبر انستجرام، لتوثق أحدث ظهور لها بفستانها الأسود الجديد الذي نال تفاعل قطاع كبير من جمهورها، كما أنها عادت للظهور بأزياء من علامة فيرساتشي الشهيرة التي سبق وقد تألقت بها أكثر من مرة في الماضي. تفاصيل أحدث إطلالة للنجمة بلقيس النجمة بلقيس اختارت في احدث ظهور لها، ارتداء فستان أسود أنيق من علامة فيرساتشي الشهيرة، وتعتبر بلقيس من عاشقات اللون الأسود وسبق وظهرت به في العديد من إطلالاتها الجذابة، وهذه المرة اختارت فستان أنيق نال إعجاب محبيها بمجرد نشر صوره عبر حسابها على انستجرام. بلقيس استعرضت أناقتها بفستان أنيق باللون الأسود انسدل طويلًا ومجسمًا مع صيحة الكب التي زادت من أناقته، والتي جاءت بتصميم مستقيم، كما تزينت منطقة الصدر بحزام رفيع يتوسطه اكسسوار...المزيد

GMT 21:04 2024 الأربعاء ,24 إبريل / نيسان

الإمارات تواصل دعم مستشفيات وعيادات رفح في غزة
 صوت الإمارات - الإمارات تواصل دعم مستشفيات وعيادات رفح في غزة

GMT 18:48 2021 الأحد ,17 تشرين الأول / أكتوبر

إطلالات جريئة مفعمة بالأنوثة من ميس حمدان

GMT 22:14 2018 الثلاثاء ,27 تشرين الثاني / نوفمبر

"برنت" يتعافى من خسائر 8 في المائة ويقفز فوق 60 دولارًا

GMT 23:20 2018 الأربعاء ,14 تشرين الثاني / نوفمبر

" SHA Wellness Clinic & Spa" في إسبانيا للباحثين عن الاسترخاء

GMT 09:46 2018 الأربعاء ,10 تشرين الأول / أكتوبر

"أراضي دبي" تنظم ملتقى عقاريًا بالتعاون مع البنك الدولي

GMT 07:10 2013 الأربعاء ,27 تشرين الثاني / نوفمبر

مؤسسة الإمارات للطاقة النووية تسهم في تنويع إمدادات
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
emirates , emirates , Emirates