مهرجان ثقافي مغاربي في الجزائر من 3 الى 8 نوفمبر
آخر تحديث 19:24:05 بتوقيت أبوظبي
 صوت الإمارات -

مهرجان ثقافي مغاربي في الجزائر من 3 الى 8 نوفمبر

 صوت الإمارات -

 صوت الإمارات - مهرجان ثقافي مغاربي في الجزائر من 3 الى 8 نوفمبر

الجزائر - واج

ثلاثون عملا سينمائيا من بلدان مغاربية ستشارك في الطبعة الأولى للمهرجان الثقافي المغاربي للسينما المزمع تنظيمه من 3 الى 8 نوفمبر المقبل, حسبما علم اليوم الخميس من محافظ المهرجان, عبدالكريم أيت أومزيان. وستعرف الطبعة الأولى لهذا المهرجان —الذي أسس في 2010 من قبل وزارة الثقافة— مشاركة 11 فيلما روائيا طويلا و15 فيلما قصيرا بالاضافة الى 9 أفلام وثائقية قادمة من الجزائر وتونس والمغرب. أعمال سينمائية أنتجت ما بين 2011 و2013 ستتنافس للظفر بجائزة "أماياس الذهبي" (الفهد باللغة الامازيغية) من بينها الفيلم الروائي الطويل "زبانا" للمخرج سعيد ولد خليفة و"التائب" لمرزاق علواش و"حراقة بلوز" لموسى حداد. وفي نفس فئة الأفلام الروائية الطويلة, ستشهد التظاهرة كذلك مشاركة فيلم "الأستاذ" للتونسي محمود بن محمود وكذا الفليم المغربي "الوتر الخامس" لسلمى بقاش. وستخوض الافلام الجزائرية في فئة الافلام القصيرة غمار المنافسة ك "Le hublot)" المتوج في 2013 بمونريال الكندية في المهرجان السينمائي "في دافريك" الى جانب أفلام أخرى من تونس ك "أحذية العيد" لأنيس لسود و "في الطريق الى الجنة" للمخرجة المغربية هودا بنيمينة وكذا فيلم "محمود" للموريتاني ايدوموغالي. كما ستكون أفلام وثائقية على غرار "ابن خلدون" لشرقي خروبي و"Maudit soit le phosphate" للتونسي سامي تليلي و"نساء خارج القانون" للمغربي محمد العبدودي حاضرة في هذه الطبعة الأولى. وفضلا عن الجانب التنافسي للتظاهرة, شدد محافظ المهرجان على الهدف المحوري للفعالية والذي يتمثل في تأسيس "قطب" مغاربي بالجزائريعمل على تشجيع اللقاءات السينمائية بين مختلف الفاعلين في الفن السابع وكذا التحفيزعلى تبادل الخبرات في ما يتعلق بالانتاج المشترك والتوزيع وترقية الصناعة السينمائية. وحسب السيد أيت أومزيان فانه من المتوقع أن يكون هناك تبادل بين المهرجان السينمائي والطبعة ال18 للصالون الدولي للكتاب بالجزائرالعاصمة (31 أكتوبر-9نوفمبر) وذلك بهدف خلق جو ثقافي يربط بين السينما والأدب. ويهدف المهرجان حسب ما صرح به المحافظ لوأج الى "اخراج المهرجان الى الشارع قصد جذب عدد كبير من الجمهور". ولتحقيق ذلك أضاف أيت أومزيان ان محافظة المهرجان أرتأت تنظيم حملة اعلامية على مستوى العاصمة حيث سيتم عرض الأفلام السينمائية التي سيحتضنها متحف السينما(سينيماتيك) وقاعة الموقار.

emiratesvoice
emiratesvoice

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

مهرجان ثقافي مغاربي في الجزائر من 3 الى 8 نوفمبر مهرجان ثقافي مغاربي في الجزائر من 3 الى 8 نوفمبر



أطلّت بفستان بيج فاتح بنقشات مطبعة بالورود

أميرة موناكو تتألّق بقناع أبيض بأسلوب لافت وراقٍ

لندن - صوت الإمارات
رغم أن المناسبات الاجتماعية ما زالت ضئيلة بسبب فيروس "كورونا"، أطلت أميرة موناكو بأسلوب ملكي فاخر خصوصا مع تألقها بالقناع الأبيض الذي يحميها من هذا الفيروس، فلا بد من مواكبة أجدد إطلالاتها اللافتة والراقية. وأطلت أميرة موناكو إلى جانب زوجها مرتدية فستانا بيج فاتح ومزخرف مع النقشات الهندسية المطبعة بالورود، إلى جانب القصة التي تتخطى حدود الركبة بشكل ملفت. والبارز في إطلالة أميرة موناكو تنسيقها مع هذا الفستان موضة البلايزر البيضاء القصيرة والتي تصل الى حدود الخصر مع القصة الكلاسيكية البارزة من خلال الجيوب الجانبية. واللافت أن أميرة موناكو لم تتردد بارتداء القناع بأسلوب ملكي باللون الأبيض، ولم تتخلَّ عن النظارات الشمسية التي أيضا ضمنت حمايتها من فيروس كورونا، كما نسّقت مع إطلالتها حذاء كلاسيكي باللون الميتاليك ذات ال...المزيد

GMT 13:10 2020 الأربعاء ,03 حزيران / يونيو

أبرز الوجهات السياحية في أوكرانيا للأسر خلال عام 2020
 صوت الإمارات - أبرز الوجهات السياحية في أوكرانيا للأسر خلال عام 2020

GMT 11:41 2020 الأربعاء ,03 حزيران / يونيو

اجعلي "غرفة معيشتك" أنيقة وعصرية في 5 خطوات بسيطة
 صوت الإمارات - اجعلي "غرفة معيشتك" أنيقة وعصرية في 5 خطوات بسيطة

GMT 08:12 2020 الأربعاء ,27 أيار / مايو

برشلونة يدعم اللغة الفرنسية بـ"ريمونتادا"

GMT 10:16 2019 الإثنين ,01 إبريل / نيسان

حاذر ارتكاب الأخطاء والوقوع ضحيّة بعض المغرضين

GMT 20:04 2020 الإثنين ,25 أيار / مايو

قرار جديد يعجل بعودة الدوري الإنجليزي
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2019 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2019 ©

emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
emirates , emirates , Emirates