شهرزاد باليه تستلهم جماليات ألف ليلة وليلة
آخر تحديث 19:05:45 بتوقيت أبوظبي
 صوت الإمارات -

"شهرزاد" باليه تستلهم جماليات ألف ليلة وليلة

 صوت الإمارات -

 صوت الإمارات - "شهرزاد" باليه تستلهم جماليات ألف ليلة وليلة

عمان ـ وكالات

قدمت رانيا قمحاوي في المركز الوطني للثقافة والفنون التابع لمؤسسة الملك الحسين، أول من أمس عرض الباليه «شهرزاد»، على مسرح هاني صنوبر، في المركز الثقافي الملكي، من تأليف الروسي نيكولاي ريمسكي كورساكوف (1844 - 1908 ). تميز العمل بتجسيد روح الحكايات الشرقية، وبخاصة قصيدتيه سيمفونيته «عنترة»، و»شهرزاد» و تعد الأخيرة من أروع مؤلفاته، كونها جاءت من ذروة الابداع في مؤلفاته الاوركسترالية، لنجاحه في إظهار جماليات من الموروث الشعبي العربي، بتناغم أخاذ في جمله ومقطوعاته الموسيثية، وكتبها في صيف عام 1888، تستنطق فضاءات من قصص ألف ليلة وليلة.تناولت هذه الباليه، التي يؤديها 90 راقصا وراقصة من مدرسة فنون الرقص التابعة للمركز الوطني، وفرقة مسك، ثيمتان: الأولى قسوة شهريار المستندة على ذكورية سادية، والثانية توظيف شهرزاد لذكائها وحسن تدبيرها المتكئين على جمال فتان.ساعدت سيفيتلانا طهبوب، في تقديم تصميم الأداء لمختلف التصاميم والتدريب، وهند الدجاني في تصميم الملابس، كما ونفذت التصاميم والتدريب فرقة مسك التابعة للمركز الوطني للثقافة والفنون، وشارك في تدريب الطلبة ربى أبو صبحة، وتمارا حداد، وغاسيا توكجيان، وتصميم الديكور حمادة الشويني، والتقنيات البصرية جمال المصري.وقدمت المشاهد واللوحات فضاءات أحداثها مفادة من حكايات علاء الدين، ومروراً بسندباد، وانتهاءً بعلي بابا والأربعين حرامي، طرحها أداء لوحات فنية راقصة، أبرزت تقنيات جمال رقص الباليه الكلاسيكي، كما وأبرزت وعمقت جماليات الأزياء، وتصميم الإكسسوارات مناخات اهذه الأحداث.ويذكر بأن رانيه قمحاوي مؤسسة فن الباليه في الاردن منذ العام 1989، ومؤسسة مدرسة الباليه في المركز الوطني للثقافه والفنون، ونائب المدير العام ومديرة دائرة فنون الرقص في المركز الوطني للثقافه والفنون. كما وأنها أول راقصة باليه محترفة في الاردن، وتحمل درجة الماجستير في الباليه الكلاسيكي من الأكاديمية الملكية البريطانية للرقص، وهي عضو في المؤسسة البريطانية للباليه، صممت العديد من الأعمال محلياً ودولياً.

emiratesvoice
emiratesvoice

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

شهرزاد باليه تستلهم جماليات ألف ليلة وليلة شهرزاد باليه تستلهم جماليات ألف ليلة وليلة



أطلّت بفستان بيج فاتح بنقشات مطبعة بالورود

أميرة موناكو تتألّق بقناع أبيض بأسلوب لافت وراقٍ

لندن - صوت الإمارات
رغم أن المناسبات الاجتماعية ما زالت ضئيلة بسبب فيروس "كورونا"، أطلت أميرة موناكو بأسلوب ملكي فاخر خصوصا مع تألقها بالقناع الأبيض الذي يحميها من هذا الفيروس، فلا بد من مواكبة أجدد إطلالاتها اللافتة والراقية. وأطلت أميرة موناكو إلى جانب زوجها مرتدية فستانا بيج فاتح ومزخرف مع النقشات الهندسية المطبعة بالورود، إلى جانب القصة التي تتخطى حدود الركبة بشكل ملفت. والبارز في إطلالة أميرة موناكو تنسيقها مع هذا الفستان موضة البلايزر البيضاء القصيرة والتي تصل الى حدود الخصر مع القصة الكلاسيكية البارزة من خلال الجيوب الجانبية. واللافت أن أميرة موناكو لم تتردد بارتداء القناع بأسلوب ملكي باللون الأبيض، ولم تتخلَّ عن النظارات الشمسية التي أيضا ضمنت حمايتها من فيروس كورونا، كما نسّقت مع إطلالتها حذاء كلاسيكي باللون الميتاليك ذات ال...المزيد

GMT 13:10 2020 الأربعاء ,03 حزيران / يونيو

أبرز الوجهات السياحية في أوكرانيا للأسر خلال عام 2020
 صوت الإمارات - أبرز الوجهات السياحية في أوكرانيا للأسر خلال عام 2020

GMT 11:41 2020 الأربعاء ,03 حزيران / يونيو

اجعلي "غرفة معيشتك" أنيقة وعصرية في 5 خطوات بسيطة
 صوت الإمارات - اجعلي "غرفة معيشتك" أنيقة وعصرية في 5 خطوات بسيطة

GMT 08:12 2020 الأربعاء ,27 أيار / مايو

برشلونة يدعم اللغة الفرنسية بـ"ريمونتادا"

GMT 10:16 2019 الإثنين ,01 إبريل / نيسان

حاذر ارتكاب الأخطاء والوقوع ضحيّة بعض المغرضين

GMT 20:04 2020 الإثنين ,25 أيار / مايو

قرار جديد يعجل بعودة الدوري الإنجليزي
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2019 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2019 ©

emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
emirates , emirates , Emirates