صور الثقافة تقدم مسرحية على الزيبق
آخر تحديث 03:44:42 بتوقيت أبوظبي
 صوت الإمارات -

صور الثقافة تقدم مسرحية "على الزيبق"

 صوت الإمارات -

 صوت الإمارات - صور الثقافة تقدم مسرحية "على الزيبق"

مسرحية "على الزيبق"
القاهرة ـ صوت الإمارات

يقام العرض المسرحى "على الزيبق" ضمن فعاليات ثالث أيام مهرجان مسرح الهواه في دورته الخامسة عشرة الذي تقيمه الهيئة العامة لقصور الثقافة وتنظمه الإدارة العامة للجمعيات الثقافية التابعة للإدارة المركزية للشئون الثقافية برئاسة محمد أبوالمجد، على مسرح العرائس والذي يستمر حتى 18 شباط الجارى.

وقدمت فرقة جمعية أنصار التمثيل والسنيما العرض المسرحى "على الزيبق" تأليف المؤلف الكبير يسرى الجندى، إخراج محمد يسرى، بطولة رضوى طاهر، محمد يسرى، أحمد أبوالحسن، محمد الأمين، فاطيما، ألحان وغناء حاتم جاسر، يدور العرض حول فكرة مقاومة الظلم الذي وقع على الشعب المصرى في عهد العثمانين من خلال شخصية البطل الشعبىعلى الزيبق الذي كان يتنكر في عدة شخصيات لمقاومة هذا الظلم، حيث قدم المخرج هذا العرض في قالب درامى. 

تلى ذلك العرض المسرحى "يوتوبا " لجمعية رواد ثقافة الفيوم للمؤلف مصطفى حمدى، إخراج إسلام البشبشى، بطولة حسين محمود، مصطفى الدكوى ولاء شعبان، رانيا شعبان، شريف السيد، شروق أحمد، ديكور أحمد نجيب، مخرج منفذ محمد عطيه، دارت الأحداث العرض حول الشياطين التي توسوس للإنسان وتنشر الشر بين البشر من خلال مواقع النت والتواصل الاجتماعى، والغريبة أنهم لم يجدوا أحد من البشر صالح ليوسوسوا إليه، بل الإنسان هو الذي علم الشيطان أفعال البشر حتى سارت المفاجأه أن ابليس قرر أن يأخد بيد الإنسان لأعمال الخير، حيث قدم المخرج هذه الفكرة في قالب كوميدى، أعقب هذا العرض ندوة نقدية حول العرضين إدارة د.محمد رفعت، د.محمد الشافعى، د.وفاء كمالوه وبحضور أعضاء فريق التمثيل، مخرجى العروض المسرحية المقدمة، حيث بدأ الشافعى حديثه موجه الشكر لمخرج العرض المسرحى "على الزيبق" على اختيار هذا النص الجميل رغم صعوبته،ولكن يوجد مشكلة في الاغنية التي داخل النص ولانها لا تتمشى مع الأداء الموسيقى الحى، ووجه التحية للملحن على اختياره للموسيقى، كما أشار إلى عدم وجود ديكور وهذه تجربة جزئية أنه يستعين بالأداء الحركى والاضاءة بدلا من الديكور، إنما هو عرض محترم بأستثناء بعض المشاهد كانت تمثيل داخل تمثيل بين الزيبق والكلبى، واحب أن أوضح أن الكلبى هو اسم جماعة من اليونان ماديين أي أنا ومن بعدى الطوفان وهى شخصية لم اراها في العرض، ولكن في النهاية هو عرض سوى وجميل وأداة فريق العمل بشكل رائع ذو خبرة وليسوا هواه ويعرفون كيف يتعملوا مع النص. ومن جانبه أكد د.محمد رفعت أن أداء فريق عمل "يوتوبيا" جيد جدا وعمل جميل تبنى قضايا فلسفية ووجهة نظر جديدة وقضية جادة، وهى تعيد حكى قصة معروفة في الاديان أي قصة آدم وفيها بعد فلسفى وهذا تحدى تصدر فيها الكاتب. بالإضافة للغة التي تقدم بها العرض وهى لغة العامية التي تصلح لتقديمها للناس وهو بناء تقليدى متعارف عليه، وأيضا اظهر أزمة التقاعد التي تقابل الابلسه والبشر التي اصبحوا اشر من الشياطين كما أشار إلى لحظة القسم التي فيها ضعفهم وهى تركيبة جميلة.كما أشار إلى المخرج والمؤلف في استعانتهم بأربع آليات وهى أولا المفارقة وثانيا الافيه اللفظى وهى أكثر آليه قام عليها العمل،وثالثا الشخصية الفرسية والخليجية،ورابعا كسر افاق التوقع. اما د.وفاء أكدت أن عرض "يوتوبيا" هو ابداع لمخرج كبير ومايسترو حرك العمل برؤية متفاوتة ونقد الموضوع بطريقة كوميدية أي يجعل المشاهد يضحك وعقله شغال، وأيضا كتابة متميزة وشيء جميل أن شباب المسرح يعملوا باحترام في كوميديا صعبة وهى تجربة تستحق أن تعرض بشكل مستمر على مسارح المحترفين، وأشارت إلى أن البنات والشباب الذين قاموا بهذا العمل هم طاقات متميزة، والمخرج مسئول عن الأداء وفكرة مثيرة للاعجاب، ومذهل أن شرور الإنسان هزمت شر الشياطين وجميل أن الفن يتناول هذه التجربة الجزئية، وأوضحت أن هذا العمل راق برؤية جمالية وجميل فتح عالم الشيطان على عالم الإنسان، وديكور العمل أيضا مناسب ومتناسق مع العرض.

emiratesvoice
emiratesvoice

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

صور الثقافة تقدم مسرحية على الزيبق صور الثقافة تقدم مسرحية على الزيبق



GMT 05:09 2020 الخميس ,09 كانون الثاني / يناير

عرض "الغواص" في المركز النمساوي 15 كانون الثاني

GMT 17:53 2019 الأربعاء ,13 تشرين الثاني / نوفمبر

المخرج كوستا جافراس بضيافة سينما زاوية

GMT 03:44 2019 الجمعة ,08 تشرين الثاني / نوفمبر

نسخة مسرحية من «عائلة آدم» في «أميركية الشارقة»

GMT 16:52 2019 الإثنين ,04 تشرين الثاني / نوفمبر

الفنان سمير غانم يعود للمسرح بعد غياب عامين

GMT 21:12 2019 الجمعة ,25 تشرين الأول / أكتوبر

مواصلة "عروض الأطفال" في البيت الفني للمسرح

عرضت المخرجة الإبداعية دوناتيلا فيرساتشي أول مرة مجموعتها

كيندال جينر وبيلا حديد تتألقان بإطلالة مميزة في أسبوع الموضة في ميلان

ميلان - صوت الامارات
عرضت المخرجة الإبداعية دوناتيلا فيرساتشي أول مرة مجموعتها لموسم خريف وشتاء 2020 خلال أسبوع الموضة في ميلان، وهي المرة الأولى التي تظهر فيها خطها بالكامل، والذي شمل 91 قطعة، حيث قادت Donatella التشكيلة مع مجموعة LBDs الكلاسيكية وهى مجموعة من الفساتين القصيرة اللامعة، التي تشبه في تصميمها الساعة الرملية وارتدتها كيندال جينر وبيلا حديد خلال هذا العرض. ووفقًا لموقه "harpersbazaar" فقد تم تزويد جميع الفساتين بحلى كبيرة الحجم وقفازات جلدية وحقائب clutches إما مزينة بشعار Versace أو بقطع ذهبية مميزة. أصبح العرض مزيجاً عائدًا إلى المدرسة القديمة الخاصة بالدار، من خلال الفساتين القصيرة التي أبهرت الجميع، فضلًا عن سير العارضات على المدرج وسط شاشات 3D. كانت المجموعة تمزج بين الأزياء الكلاسيكية من خلال البدل الرسمية والفساتين السوداء وتشكيلة الملاب...المزيد
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2019 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2019 ©

emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
emirates , emirates , Emirates