أبناء المهنة يناقشون راهن الإخراج المسرحي في الإمارات
آخر تحديث 00:11:44 بتوقيت أبوظبي
 صوت الإمارات -
البرلمان الأوروبي يوافق على الاتفاق التجاري مع بريطانيا بعد البريكست السلطات اللبنانية تدعو السعودية لإعادة النظر بقرارها حظر استيراد المنتجات الزراعية اللبنانية أو المرور بأراضيها الكرملين يعلن أن الرئيس السوري بشار الأسد أطلع بوتن على التحضيرات للانتخابات الرئاسية إطلاق قذائف صاروخية من قطاع غزة على جنوبي إسرائيل وسماع انفجارات بعد إطلاق القبة الحديدة صواريخ لاعتراضها الخارجية الإماراتية نؤكد على ضرورة الحفاط على الهوية التاريخية للقدس المحتلة والتهدئة إندونيسيا تعلن العثور على الغواصة المفقودة ووفاة طاقهما المكون من 53 شخصاً ‎الإمارات تؤيد قرار السعودية بحظر دخول المنتجات الزراعية اللبنانية العراق تعلن ارتفاع حصيلة ضحايا حريق مستشفى ابن الخطيب إلى 82 قتيلا بدء مراسم تشييع الرئيس التشادي الراحل إدريس ديبي بحضور ماكرون وقادة أفارقة الصحة الألمانية تؤكد أن لقاح جونسون آند جونسون آمن وأعراضه الجانبية نادرة جدا
أخر الأخبار

أبناء المهنة يناقشون "راهن الإخراج المسرحي في الإمارات"

 صوت الإمارات -

 صوت الإمارات - أبناء المهنة يناقشون "راهن الإخراج المسرحي في الإمارات"

راهن الإخراج المسرحي
الشارقة – صوت الإمارات

أكّد مشاركون ومتحدثون في ندوة "راهن الإخراج المسرحي في الإمارات.. الرؤى والتقنيات"، التي نظمتها إدارة المسرح في دائرة الثقافة والإعلام بالشارقة، في قصر الثقافة الأربعاء، على عدم الخوف من المستقبل، والثقة بطاقات الشباب الإبداعية التي ستكمل مشوار العمل المسرحي، والحركة المسرحية بكل تفاصيلها، وتطرّقوا إلى المشكلات والصعوبات التي واجهت وتواجه الإخراج المسرحي، وكيفية التعامل معها، وأشاروا إلى أهمية النقد البنّاء والتطلع نحو المستقبل بثقة وتفاؤل.

وتحدث في الندوة التي توزعت إلى أربع جلسات، 18 مشتغلًا في عالم المسرح، منهم من عرض تجربته في الإخراج والتأليف والكتابة والتمثيل. واشتملت الندوة على محاور عدة، تضمنت تاريخ ومسار تجربة الإخراج المسرحي في الدولة. حضر الندوة رئيس دائرة الثقافة والإعلام، عبدالله العويس، ومدير إدارة المسرح في الدائرة، أحمد بورحيمة.

وأشار الناقد المسرحي، الدكتور عبدالإله عبدالقادر، إلى أنه "في السنوات الـ20 الأخيرة شهدت الحركة المسرحية الإماراتية تطورًا واضحًا في البنية المسرحية، وظهور أسماء أثرت المسرح الإماراتي". وأوضح أن "هناك عوامل ساعدت على خلق طاقات جديرة بالتوقف والدراسة، هي: التأسيس والاستفادة من الخبرات، والمهرجانات المتعاقبة، ودعم حاكم الشارقة".

وتحدث المخرج حسن رجب، عن الرؤى المسرحية الإماراتية وتأثرها بالواقع، وإشكاليات النص والمؤلفين، واستقطاب التلفزيون للخبرات ومبدعي المسرح. وأوضح أن "النصوص المقدمة نخبوية، وغير مواكبة لاهتمامات المتلقي".

وتساءل المخرج والممثل أحمد الأنصاري، عن المتعة التي حققها المسرح الإماراتي للجمهور، مبينًا أن "فترات الثمانينات من القرن الماضي كانت هناك أعمال تهتم بالمتعة، أما الآن أصبح الاهتمام بأعضاء لجنة التحكيم، وغاب الاهتمام بالمتلقي".

وتحدث المخرج محمود أبوالعباس، عن تحولات الفضاء المسرحي عند المخرج الإماراتي وتطور الرؤى الإخراجية. مشيرًا إلى غياب التركيز على أداء الممثل على حساب شكل العرض.

وأشار الكاتب المسرحي جمال آدم، إلى أن "أيام الشارقة المسرحية هي الحضن الدافئ الذي رعى عن كثب العديد من المواهب"، ولفت إلى أن "هناك تجارب مميزة لها خصوصيتها. وتساءل: أين مسرح الشباب؟"، منوهًا إلى أن "الشباب لا يعير اهتمامًا لما يمكن الحصول عليه من معلومات مسرحية، وأن الإخراج المسرحي لا يأتي جزافًا".

وذكر الناقد يحيى الحاج: "هناك تراجع كبير في الإخراج، وهناك ترهل، وإن المسألة تحتاج إلى عمق ثقافي"، مؤكدًا أن "الإخراج يحتاج إلى عمل وجهد، وأن الممثل هو جوهر المسرح يجب العمل عليه".

واستعرض مرعي الحليان، تاريخ حركة المسرح والإخراج المسرحي في الإمارات، وتوقف عند بعض المحطات والأسماء، ولفت إلى أن "تجربة المسرح في الإمارات تميزت بوجود قفزات خلال مسيرتها ومازالت كذلك.

وأكّد عبدالله صالح، في ورقته التي تناولت تجربته في المسرح، أنه أحد الذين اشتغلوا على الممثل، لأن الممثل من وجهة نظره هو أساس العمل المسرحي. وتطرّق إلى الصعوبات التي واجهت وتواجه الاشتغال في المسرح، خصوصًا الإخراج المسرحي.

emiratesvoice
emiratesvoice

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

أبناء المهنة يناقشون راهن الإخراج المسرحي في الإمارات أبناء المهنة يناقشون راهن الإخراج المسرحي في الإمارات



إطلالات يومية راقية وأنيقة باللون الأسود من نهى نبيل

واشنطن - صوت الإمارات
تتميز مدونة الموضة الكويتية نهى نبيل بأناقتها واختيارها دائماً لقطع أزياء مميزة تساعدها في الظهور بإطلالات يومية راقية وأنيقة.ورغم حب نهى نبيل الواضح للألوان، إلا أنها تتقن اختيار قطع الأزياء ذات اللون الأسود، لتنسيق إطلالة فخمة وجذابة تخطف الأنظار بالأسود.و أجمل إطلالات باللون الأسود من نهى نبيل، لتستوحي من بينها إطلالاتكِ المناسبة:في إطلالة شتوية فخمة، نسقت نهى نبيل المعطف الأسود مع بنطلون ضيق بنفس اللون، وحقيبة كتف مُصممة من الجلد الأسود من ماركة شانيل Chanel واعتمدت نهى نبيل مع هذه الإطلالة الفخمة، حذاء بوت يجمع بين اللونين الأسود والبيج، وهو مُصمم بمقدمة مُدببة وبدون كعب، مع أربطة أمامية من الجلد، مما منحها إطلالة راقية وجذابة.أصبح الجاكيت المنفوخ قطعة أزياء أساسية داخل خزانة أغلب الفتيات خلال فصل الشتاء، نظراً لقدر...المزيد

GMT 22:32 2021 الثلاثاء ,27 إبريل / نيسان

أزياء زهرية لإطلالات تشع حيوية وانتعاش في الصيف
 صوت الإمارات - أزياء زهرية لإطلالات تشع حيوية وانتعاش في الصيف

GMT 21:08 2021 الثلاثاء ,27 إبريل / نيسان

ديكورات أسقف جبس بسيطة لإضفاء الفخامة على المنزل
 صوت الإمارات - ديكورات أسقف جبس بسيطة لإضفاء الفخامة على المنزل

GMT 19:26 2021 الإثنين ,01 شباط / فبراير

أخطاؤك واضحة جدًا وقد تلفت أنظار المسؤولين
 
syria-24
emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
emirates , emirates , Emirates