ارتفاع معدل التضخم لأكثر من 10 في موزمبيق في 2015
آخر تحديث 10:24:17 بتوقيت أبوظبي
 صوت الإمارات -

ارتفاع معدل التضخم لأكثر من 10% في موزمبيق في 2015

 صوت الإمارات -

 صوت الإمارات - ارتفاع معدل التضخم لأكثر من 10% في موزمبيق في 2015

ارتفاع معدل التضخم
لندن ـ صوت الإمارات

ذكر معهد الإحصاءات الوطنية في موزمبيق أن معدل التضخم في ديسمبر2015، حسب الأرقام القياسية لأسعار المستهلك في أكبر 3 مدن بالبلاد (مابوتو، ونامبولا، بيرا)، وصل إلى 4.76%، وكان هذا المعدل يعد أكبر ارتفاع شهري في أسعار عام 2015، ووصل التضخم المتراكم لذلك العام إلى 10.55%.

وذكر معهد الإحصاءات الوطنية أن معظم التضخم الذي حدث في شهر ديسمبر يرجع إلى ارتفاع أسعار الغذاء حيث ارتفع متوسط سعر الطماطم في المدن الثلاث بنسبة 28.1%، والذرة بنسبة 22.9%، وكانت الزيادات الأخرى الكبيرة في أسعار الأرز (12.9%)، ودقيق الذرة (3.8%)، وزيت الطهي (11.5%)، والبصل (11.5%)، والاسماك المجمدة (4.22%).

وأشارت الإحصاءات إلى أنه كانت هناك زيادات طفيفة في البنود الأخرى في سلة السلع والخدمات التي يقوم عليها مؤشر أسعار المستهلكين، حيث ارتفعت أسعار الملابس والأحذية بنسبة 0.24%، والنقل بنسبة 0.2%، والتسلية والترفيه والثقافة بنسبة 0.07%. 

وفى مراجعة لعام 2015، وجد معهد الإحصاءات الوطنية أن الأسعار ارتفعت في الأشهر الثلاثة الأولى من العام، تلتها فترة من الانكماش، كما تراجعت الأسعار في شهور ابريل ومايو ويونيو، وارتفعت الأسعار ارتفاعا طفيفا في يوليو وأغسطس وسبتمبر، ولكن بعد ذلك أخذ التضخم في الارتفاع في الربع الأخير من العام.
وأوضح المعهد أن الأسعار ترتفع كل عام في الأشهر التي تسبق موسم الأعياد، ولكن في عام 2015، كان معدل التضخم أعلى بكثير من ذلك، بسبب الانخفاض الحاد في قيمة العملة الوطنية، الميتيكال، ولا سيما في نوفمبر الماضى.

وكشفت إحصاءات المعهد الوطنى أنه في الأسابيع الأخيرة من العام 2015، حققت عملة الميتيكال شيئا من الانتعاش مقابل الدولار الأمريكي وبصفة خاصة أيضا مقابل عملة الراند الجنوب أفريقية، وهى العملة المهيمنة على كثير من واردات المواد الغذائية في البلاد، وبالتالي أمكن تخفيف الضغط على الأسعار في نهاية شهر يناير الماضى.

وتعتبر هذه الإحصاءات غير مرغوب فيها بالنسبة للحكومة، التي كانت تأمل ألا يزيد معدل التضخم على 5.6% في عام 2015.

وكان معدل التضخم في العامين السابقين أقل بكثير حيث بلغ 3.54% في عام 2013،و1.93% في عام 2014.

emiratesvoice
emiratesvoice

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

ارتفاع معدل التضخم لأكثر من 10 في موزمبيق في 2015 ارتفاع معدل التضخم لأكثر من 10 في موزمبيق في 2015



سواء بالعبايا أو بالفستان المزيّن بالتطريزات أو النقشات

الملكة رانيا تتألّق بإطلالة شرقية خلال احتفال عيد الاستقلال

عمان - صوت الامارات
خطفت الملكة رانيا الأنظار خلال احتفال عيد الاستقلال الرابع والسبعين للأردن بإطلالة شرقية راقية، وفي كل عام ولمناسبة عيد استقلال الأردن تتألق الملكة رانيا بإطلالة شرقية بامتياز، تتميّز بالأناقة والرقيّ. سواء بالعبايا أو بالفستان المزيّن بالتطريزات أو النقشات الشرقية، وحتى بالتنانير المستوحاة من الأزياء الشرقية، تنجح في كل سنة بأن تختار إطلالة مفعمة بالسحر الشرقي. هذا العام، وبمناسبة عيد الاستقلال الرابع والسبعين للأردن، أطلت الملكة رانيا بالقفطان، ونشرت صفحة الملكة على إنستغرام وفيسبوك صور المناسبة التي ظهرت فيها الملكة إلى جانب الملك عبدالله. وتميّز القفطان باللونين الأبيض والأزرق، وبقصة الأكمام الواسعة باللون الأبيض مع التطريزات الناعمة عند الطرف، في حين نسّقت معه حزاماً حددّ خصرها، وزيّنت الطبعات الشرقية التق...المزيد
 صوت الإمارات - اتجاهات أحذية تمنح فساتينك الأناقة في صيف 2020

GMT 14:38 2019 الإثنين ,11 تشرين الثاني / نوفمبر

تساعدك الحظوظ لطرح الأفكار وللمشاركة في مختلف الندوات

GMT 05:59 2020 الجمعة ,22 أيار / مايو

ليفربول يجد بديل أليسون في تركيا
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2019 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2019 ©

emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
emirates , emirates , Emirates