اضراب في اليونان ضد اصلاح نظام التقاعد
آخر تحديث 17:50:20 بتوقيت أبوظبي
 صوت الإمارات -

اضراب في اليونان ضد اصلاح نظام التقاعد

 صوت الإمارات -

 صوت الإمارات - اضراب في اليونان ضد اصلاح نظام التقاعد

متظاهرون امام البرلمان في اثينا
اثينا ـ صوت الإمارات

تشهد اليونان الخميس اضرابا عاما هو الثالث منذ وصول الكسيس تسيبراس الى رئاسة الوزراء العام الماضي، ويبدو اكثر حدة من سابقيه، احتجاجا على اصلاح نظام التقاعد الذي فرضته الجهات الدائنة.

وتظاهر حوالى 40 الف شخص في اثينا و14 الفا في سالونيك ثاني كبرى مدن البلاد بحسب الشرطة، في تعبئة هي الاضخم منذ وصول اليسار الى السلطة في كانون الثاني/يناير 2015 بقيادة تسيبراس الذي يدعم هذا الاصلاح المفروض من الاتحاد الاوروبي وصندوق النقد الدولي اللذين يمولان البلاد.

وشارك رقم قياسي من موظفي الشركات الخاصة في المسيرات، اضافة الى الموظفين الرسميين الذين ساروا الى جانب موظفي شركات الضمان والاطباء البيطريين والمحامين والمزارعين والاطباء وغيرهم.

في اثينا شهدت التظاهرات بعض الحوادث بين محتجين وقوى الامن لكنها لم تؤد الى مواجهات كبرى، حيث رشق شبان الشرطة بقنابل حارقة قبل تفريقهم بالغاز المسيل للدموع.

كما ساد هدوء غير معهود في العاصمة اليونانية نتيجة غياب الاف سيارات الاجرة المشاركة في الاضراب.

واغلق الكثير من المتاجر ابوابه تنديدا باصلاح يطال بقسوة العمال المستقلين والمزارعين خصوصا. ويعتصم هؤلاء منذ 22 كانون الثاني/يناير على محاور الطرقات الرئيسية، كما قطعوا منذ الاثنين الطريق الى المراكز الحدودية مع بلغاريا وتركيا.

يهدف الاصلاح المطلوب الى توفير الدولة 1,8 مليارات يورو (حوالى 1% من اجمالي الناتج الداخلي اليوناني) في بلد يخصص بحسب وزارة العمل 17,5% من اجمالي الناتج الداخلي لنظام التقاعد مقابل معدل 11,5% في اوروبا.

ويقضي مشروع الحكومة خصوصا بزيادة مبالغ الاشتراك في الخدمات الاجتماعية وتخفيض سقف رواتب التقاعد الاعلى من 2700 الى 2300 يورو. كما يحدد حدا ادنى لراتب التقاعد بقيمة 384 يورو ويوحد الانظمة التي كانت متفاوتة جدا.

يتهم كثيرون تسيبراس "بالخيانة"، غير انه يدافع عن هذا الاصلاح لتجنب "انهيار النظام" ويعد ببذل كل ما يسعه لتجنيب الشرائح الاجتماعية الاكثر ضعفا المعاناة.

وهو يسعى الى الحصول على الضوء الاخضر من الدائنين لفتح مفاوضات جديدة لتخفيف الدين اليوناني (قرابة 200% من اجمالي الناتج الداخلي) تثير امالا كبرى.

ويحتاج لذلك اقرار البرلمان للاصلاح في تصويت مقرر في منتصف الشهر الجاري فيما يتمتع فحسب باكثرية النصف تقريبا (153 من 300 نائب).

emiratesvoice
emiratesvoice

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

اضراب في اليونان ضد اصلاح نظام التقاعد اضراب في اليونان ضد اصلاح نظام التقاعد



بدت كيت ميدلتون بفستان مستوحى مِن الستايل الإغريقي

إطلالات ملكية مفعمة بالتميّز والرقيّ بفستان السهرة مع الكاب

لندن - صوت الإمارات
تبحث المرأة عن إطلالة ملكية راقية والخيار الأضمن لك هو اختيار تصميم تتألق به الملكات والأميرات حول العالم: الفستان مع الكاب. في كل مرّة تخترن هذا الفستان تنجحن بتوجيه الأنظار إليهنّ.الأمثلة في هذا المجال متعدّدة ومتنوعة وكلّها مفعمة بالرقيّ، وهي لا تناسب فقط الملكات بل ستكون مثالية للتألقي بها هذا الصيف. وقد أدخلت دور الأزياء العالمية الكاب إلى تصاميمها، فإما أتت متصلة بالفستان أو على شكل أكسسوار منفصل عنه. ويمنحك الكاب بالتأكيد لمسة من الدراما والرقيّ لإطلالتك. هذه الصيحة، كانت محور إطلالات الملكات والأميرات في مناسبات مختلفة. ميغان ماركل Meghan Markle نجحت في مناسبات عدة بأن تتألق بإمتياز بهذه الصيحة، من إطلالتها في المغرب بفستان من توقيع ديور Dior، إلى فستانين متشابهين من حيث التصميم من توقيع دار Safiyaa واحد باللون الأزرق والثان...المزيد

GMT 04:28 2020 الجمعة ,05 حزيران / يونيو

استكشف أجمل مدن الريف الألماني في جولة من منزلك
 صوت الإمارات - استكشف أجمل مدن الريف الألماني في جولة من منزلك

GMT 11:41 2020 الأربعاء ,03 حزيران / يونيو

اجعلي "غرفة معيشتك" أنيقة وعصرية في 5 خطوات بسيطة
 صوت الإمارات - اجعلي "غرفة معيشتك" أنيقة وعصرية في 5 خطوات بسيطة
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2019 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2019 ©

emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
emirates , emirates , Emirates