الاقتصاد التركي سجل نموًا بنسبة 4 في المئة في 2015
آخر تحديث 09:42:23 بتوقيت أبوظبي
 صوت الإمارات -

الاقتصاد التركي سجل نموًا بنسبة 4 في المئة في 2015

 صوت الإمارات -

 صوت الإمارات - الاقتصاد التركي سجل نموًا بنسبة 4 في المئة في 2015

سجل اجمالي الناتج الداخلي التركي نموا بلغت نسبته 4,0 في المئة
اسطنبول - صوت الامارات

سجل اجمالي الناتج الداخلي التركي نموا بلغت نسبته 4,0 في المئة خلال العام 2015، وفق ما اعلن المركز التركي للاحصاءات الخميس، متجاوزا توقعات المحللين وصندوق النقد الدولي التي قدرته بين 3 و3,5 في المئة.وهذا الارتفاع كان مدعوما بنمو قوي في الربع الرابع (+5,7 في المئة) بسعر ثابت بالنسبة الى الفترة نفسها من العام الفائت. 

والنمو في 2015 اقوى بكثير من النمو في 2014 (2,9 في المئة)، وهو مدعوم خصوصا من القطاع الزراعي (+7,6 في المئة)، بينما تسجل الصناعة زيادة بنسبة 3,3 في المئة والخدمات بنسبة 4,8 في المئة.وقال المسؤول الاقتصادي في "بي جي سي بارتنرز" المحلل اوزغور التوغ "واصل الاقتصاد نموه في الربع الاخير من عام 2015 رغم الشكوك السياسية والتوترات مع روسيا والهجمات".   

واضاف "هذه الارقام تؤكد مرونة الاقتصاد التركي في مواجهة الصدمات"، مشيرا الى انه كان يتوقع نمو الناتج المحلي الاجمالي 3 في المئة لعام 2016، مقابل توقع حكومي بنموه 4,5 في المئة.وبعد سنتين من التقدم في 2010 و2011، حيث سجل النمو 9 في المئة، تباطأ الاقتصاد التركي بشكل حاد بسبب ازمة منطقة اليورو والحروب على حدوده في العراق وسوريا وتجدد النزاع التركي والضغوط السياسية الداخلية.

ولا يزال التضخم التركي كبيرا مسجلا 8,8 في المئة عام 2015. وبقي العجز العام مرتفعا، فيما لا تزال العملة التركية ضعيفة مقابل الدولار واليورو.اما افاق السياحة التي تبقى احدى دعائم الاقتصاد التركي، فتبقى قاتمة بعد الهجمات الانتحارية الستة التي ضربت البلاد في الاشهر الثمانية الماضية والتي نسبت الى جهاديي تنظيم الدولة الاسلامية والى جماعة كردية.

وغادر السياح الروس تركيا باعداد كبيرة منذ ان قصفت الدفاعات التركية مقاتلة روسية على طول الحدود مع سوريا في تشرين الثاني/نوفمبر الماضي.وهبط عدد الزوار الاجانب في تركيا خلال شباط/فبراير بنحو 10,32 في المئة، وفق ما اعلنت وزارة السياحة هذا الاسبوع.

وسجلت هذه الارقام قبل الهجمات الاخيرة وبينها هجوم بسيارة مفخخة في انقرة ادى الى مقتل 36 شخصا في 13 اذار/مارس، وهجوم انتحاري في 19 مارس/اذار وسط اسطنبول ادى الى مقتل اربعة سياح. 

emiratesvoice
emiratesvoice

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

الاقتصاد التركي سجل نموًا بنسبة 4 في المئة في 2015 الاقتصاد التركي سجل نموًا بنسبة 4 في المئة في 2015



سواء بالعبايا أو بالفستان المزيّن بالتطريزات أو النقشات

الملكة رانيا تتألّق بإطلالة شرقية خلال احتفال عيد الاستقلال

عمان - صوت الامارات
خطفت الملكة رانيا الأنظار خلال احتفال عيد الاستقلال الرابع والسبعين للأردن بإطلالة شرقية راقية، وفي كل عام ولمناسبة عيد استقلال الأردن تتألق الملكة رانيا بإطلالة شرقية بامتياز، تتميّز بالأناقة والرقيّ. سواء بالعبايا أو بالفستان المزيّن بالتطريزات أو النقشات الشرقية، وحتى بالتنانير المستوحاة من الأزياء الشرقية، تنجح في كل سنة بأن تختار إطلالة مفعمة بالسحر الشرقي. هذا العام، وبمناسبة عيد الاستقلال الرابع والسبعين للأردن، أطلت الملكة رانيا بالقفطان، ونشرت صفحة الملكة على إنستغرام وفيسبوك صور المناسبة التي ظهرت فيها الملكة إلى جانب الملك عبدالله. وتميّز القفطان باللونين الأبيض والأزرق، وبقصة الأكمام الواسعة باللون الأبيض مع التطريزات الناعمة عند الطرف، في حين نسّقت معه حزاماً حددّ خصرها، وزيّنت الطبعات الشرقية التق...المزيد
 صوت الإمارات - اتجاهات أحذية تمنح فساتينك الأناقة في صيف 2020

GMT 14:38 2019 الإثنين ,11 تشرين الثاني / نوفمبر

تساعدك الحظوظ لطرح الأفكار وللمشاركة في مختلف الندوات

GMT 05:59 2020 الجمعة ,22 أيار / مايو

ليفربول يجد بديل أليسون في تركيا
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2019 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2019 ©

emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
emirates , emirates , Emirates