العقبة منطقة اقتصادية ينشدها الأردن باستثمارات تصل إلى 400 مليار دولار
آخر تحديث 20:10:09 بتوقيت أبوظبي
 صوت الإمارات -
أخر الأخبار

العقبة منطقة اقتصادية ينشدها الأردن باستثمارات تصل إلى 400 مليار دولار

 صوت الإمارات -

 صوت الإمارات - العقبة منطقة اقتصادية ينشدها الأردن باستثمارات تصل إلى 400 مليار دولار

الدكتور هاني الملقي
عمان _ صوت الإمارات

قال الدكتور هاني الملقي، رئيس مجلس مفوضي سلطة منطقة العقبة الاقتصادية الخاصة، إن الرؤية التي وضعتها القيادة الأردنية لتطوير منطقة العقبة في مطلع القرن الحالي، تمثلت في تحويل المدينة إلى منطقة اقتصادية خاصة لتكون نافذة الأردن البحرية إلى العالم، مشيراً إلى أن حجم الاستثمارات الاقتصادية التي خصصت لتنفيذ هذه الرؤية في "العقبة" تصل نحو 21 مليار دينار أردني، أي ما يقارب 400 مليار دولار، نُفذ منها حتى الآن ما قيمته 14 مليار دينار.

وأضاف الملقي خلال حديثه لبعثة من الصحافة القطرية زارت العقبة للإطلاع على تجربتها التنموية، إن الأردن يحظى بكونه مدخلا لمنطقة الشرق الأوسط وكافة الدول العربية، لما يتمتع به من موقع جغرافي متميز، فضلاً عن ما يحظى به من استقرار سياسي واقتصادي وأمني، وهو ما يؤهله إلى جذب العديد من الاستثمارت العربية والأجنبية في مجالات عديدة.

وتناول الملقي تجربة تطوير منطقة العقبة، قائلا: "في البداية كان لابد من تطوير إمكانيات النقل والقدرة اللوجستية للعقبة، كونها المعبر الوحيد للأردن على بحار العالم، وكنا نخطط لأن نحول العقبة إلى منطقة حرة على غرار منطقة بورسعيد وجبل علي، بيد أننا قررنا بعد الدراسة والاطلاع على نماذج اقتصادية عربية وأجنبية أن تتحول مدينة العقبة إلى منطقة اقتصادية خاصة، حتى يتم الاستفادة من مزايا الاتفاقيات الدولية الإقتصادية والتجارية التي أبرمها الأردن مع دول العالم، وخاصة منطقة التجارة الحرة العربية، ولكي تكون العقبة منطقة لها أسس وتعليمات وأنظمة اقتصادية خاصة.

وذكر أنه قبل 15 عاما كان الأردن يملك ميناءً وحيدا في العقبة وهو ميناء عام لكل البضائع، أما الآن وبعد خطة التطوير الشاملة، تتمتع العقبة بوجود 9 موانئ متنوعة، بالإضافة إلى مينائين جديدين لمناولة المواد الكيميائية والفحم، سيتم تشغيلهم بنهاية العام القادم، وهي موانئ متخصصة لها استخدامات خاصة تخدم المستثمرين وتؤدي إلى تكامل عربي في مجالات عديدة. وتحدث الدكتور الملقي عن فرص الاستثمار الواعدة في منطقة العقبة بعد سلسلة التطوير التي شملت موانئ عدة، فقال: "يحظى ميناء الشيخ صباح للغاز الذي افتتح في شهر مايو الماضي، بميزة تنافسية هائلة، ليس فقط بما يمتلكه من قدرة تكنولوجية حديثة، بل لموقعه على خط الغاز العربي، أي أنه يخدم الأردن وسوريا والعراق ومصر، ويربط شمال أفريقيا بالمشرق العربي، وهو بذلك يمثل فرصة استثمارية هائلة لدول المنطقة وخاصة دولة قطر في مجال الغاز. من جانبه،كشف المهندس غسام غانم، الرئيس التنفيذي لشركة تطوير العقبة أن حجم الاستثمارات الموجودة في المدينة بلغت 21 مليار دينار أردني تتمثل نسبة الاستثمارات العربية منها نحو 90 بالمائة، مبينا أن تلك الاستثمارات وفرت 50 الف فرصة عمل حتى الآن ومن المتوقع أن تصل الى 70 الف فرصة عمل بحلول العام 2020. وأشاد بتجربة دولة قطر في مجال التنمية على مدى السنوات القليلة الماضية، مبينا أن سلطة العقبة اطلعت على تلك التجربة، التي اعتبرها فريدة من نوعها وتركت معالم واضحة للعيان على مختلف المستويات.

وأشار المهندس غسان غانم، الرئيس التنفيذي لشركة تطوير العقبة إلى أن الشركة نشأت موانيء جديدة وأهلت القائم منها انطلاقا من الايمان بجدواها الاقتصادية على البلاد وأهميتها في جذب أصحاب رؤوس الأموال للاستثمار في العقبة، فيما تتطلع شركة تطوير العقبة إلى توفير صناعات تتوائم مع طبيعة المدينة التي تخدمها، بينما تنوي الشركة إنشاء خوض جاف يهدف إلى إيجاد أعمال صيانة لسفن المتوسطة والكبيرة الأمر الذي يجعل العقبة موئلا لهذا الاستثمار الذي من شأنه أن يخلق كفاءات أردنية متخصصة، ويقود إلى إمكانية لتصنيع السفن في المستقبل.بدوره، قال المهندس مأمون القسوس الرئيس التنفيذي  للشركة المطورة لمدينة العقبة الصناعية الأردنية، إن جملة الاستثمارات في المدينة الصناعية تبلغ نحو300 مليون دولار، إن النية تتجه إلى الوصول بهذه الاستثمارات إلى  نحو 700 مليون دولار في السنوات القليلة المقبلة.

ولفت القسوس إلى، أن المدينة الصناعية توفر  فضاء ملائما للاستثمار  في مجال التصنيع والتخزين والإسناد اللوجيستي والخدمات في المنطقة، وهدفها بناء قاعدة عالمية للصناعات الصديقة للبيئة والطاقة المتجددة وأنظمة توفير الطاقة والصناعات الهندسية والإسناد اللوجيستي والتخزين والخدمات و الصناعات الغذائية وتصنيع مواد البلاستيك الأولية ومنتجاتها.وأشار الرئيس التنفيذي للشركة إلى جملة من الانجازات التي حققتها مدينة العقبة الصناعية على غرار توقيعها على نحو 70 عقد مع مختلف الشركات الصناعية واللوجستية وشركات الخدمات، وخلقها حتى الآن نحو  ألف فرصة عمل، على أن يصل العدد الكلي لفرص العمل التي ستوفرها الشركة إلى ما يقارب 3000 فرصة عمل في مرحلة التشغيل الكامل.

كما حققت مدينة العقبة الصناعية الدولية المركز العاشر على دول الشرق الأوسط وشمال أفريقيا في حيويتها وقدرتها على جذب الاستثمار الدولي, وذلك بحسب الاستطلاع الذي نظمته الفينانشل تايمز  لعام 2013/ 2014وقال القسوس إن نحو 90 % من انتاج الشركات العاملة في المنطقة الصناعية موجه للتصدير، مستفيدا من مجموعة واسعة من اتفاقيات التجارة الحرة.وتراهن مدينة العقبة على الموقع الجغرافي المتميز والاستثمارات العملاقة والتسهيلات والمزايا الخاصة لجذب السياحة العربية والأجنبية عبر سلسلة من المشروعات العقارية ذات الطابع السياحي في أحضان جبال وردية شامخة وبمحازاة شواطىء البحر الأحمر.

وتعتبر قرية الراحة أولى المناطق السكنية في مشروع "مرسى زايد" قلب العقبة النابض، وهو من أكبر المشاريع السكنية الاستثمارية التي تنفذها شركة المعبر المالكة للمشروع والتي تعمل تحت مظلة شركة "إيجل هيلز" الرائده وهي شركة عقارية واستثمارية خاصة تتخذ من أبو ظبي مقرًا لها.وتشهد العقبة حركة عقارية نشطة حيث يجري بناء عدة مدن عقارية واعدة من بينها مشروع سرايا الذي يقع على الشاطئ الشمالي من مدينة العقبة، ومشروع أيلة الذي يعد أحد أهم استثمارات شركة أسترا السعودية في الأردن.

emiratesvoice
emiratesvoice

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

العقبة منطقة اقتصادية ينشدها الأردن باستثمارات تصل إلى 400 مليار دولار العقبة منطقة اقتصادية ينشدها الأردن باستثمارات تصل إلى 400 مليار دولار



تألّقت بتسريحة الشعر المرفوع من الأمام والمنسدل من الخلف

كيت تتألَّق بفستان مِن اللون الأصفر في الحجر الصحي المنزلي

لندن - صوت الإمارات
تواصل دوقة كمبريدج كيت ميدلتون إلى جانب الأمير وليام توجيه رسائل الدعم للعاملين في الخطوط الأمامية لمواجهة فيروس كورونا حول العالم، وفي أحدث إطلالة لها، وجّهت كيت تحية إلى عمال الخطوط الأمامية في استراليا من خلال فيديو تم نشره اليوم لشكر أولئك الذين يعملون بلا كلل ويخاطرون بأرواحهم خلال تفشي فيروس كوفيد19. أعادت كيت ارتداء فستان باللون الأصفر من ماركة Roksanda، يبلغ ثمنه £900، كانت قد تألقت به للمرة الأولى في العام 2014 خلال زيارة سيدني، لتعود وتطلّ به بعد سنتين خلال المشاركة في إحدى مباريات دورة ويمبلدون. وتميّز هذا الفستان الأصفر الأنيق بقصته الضيقة مع الياقة بقصة مربّعة. وتثبت كيت من خلال إطلالاتها أهمية الإستثمار باختيار أزياء خالدة تبقى رائجة مهما تبدّلت الصيحات ويمكن التألق بها بمرور السنوات، وهذه إستراتيجية تشتهر بها م...المزيد

GMT 10:25 2020 الأربعاء ,03 حزيران / يونيو

نصائح لاختيار ظلال الأزياء حسب لون الحذاء الخاص بك
 صوت الإمارات - نصائح لاختيار ظلال الأزياء حسب لون الحذاء الخاص بك

GMT 13:10 2020 الأربعاء ,03 حزيران / يونيو

أبرز الوجهات السياحية في أوكرانيا للأسر خلال عام 2020
 صوت الإمارات - أبرز الوجهات السياحية في أوكرانيا للأسر خلال عام 2020

GMT 11:41 2020 الأربعاء ,03 حزيران / يونيو

اجعلي "غرفة معيشتك" أنيقة وعصرية في 5 خطوات بسيطة
 صوت الإمارات - اجعلي "غرفة معيشتك" أنيقة وعصرية في 5 خطوات بسيطة

GMT 13:20 2020 الثلاثاء ,02 حزيران / يونيو

أبرز حيل لتنشيط السياحة فى مدينة كانكون في المكسيك
 صوت الإمارات - أبرز حيل لتنشيط السياحة فى مدينة كانكون في المكسيك
 صوت الإمارات - أفكار لإزالة بقع الكلور الصفراء من الملابس الملوّنة

GMT 08:12 2020 الأربعاء ,27 أيار / مايو

برشلونة يدعم اللغة الفرنسية بـ"ريمونتادا"

GMT 10:16 2019 الإثنين ,01 إبريل / نيسان

حاذر ارتكاب الأخطاء والوقوع ضحيّة بعض المغرضين

GMT 20:04 2020 الإثنين ,25 أيار / مايو

قرار جديد يعجل بعودة الدوري الإنجليزي
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2019 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2019 ©

emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
emirates , emirates , Emirates