تراجع العجز التجاري لليابان بنسبة 35  في تشرين الاول
آخر تحديث 00:43:43 بتوقيت أبوظبي
 صوت الإمارات -

تراجع العجز التجاري لليابان بنسبة 35 % في تشرين الاول

 صوت الإمارات -

 صوت الإمارات - تراجع العجز التجاري لليابان بنسبة 35 % في تشرين الاول

اسوق المال اليابانية
طوكيو - صوت الإمارات

 - اعلنت وزارة المالية اليابانية اليوم الخميس ان اليابان سجلت عجزا تجاريا في تشرين الاول/اكتوبر للشهر الثامن والعشرين على التوالي، لكن هذا العجز تراجع بنسبة 35 بالمئة على مدى عام بفضل زيادة في الصادرات.

وقالت الوزارة ان العجز التجاري لليابان بلغ في تشرين الاول/اكتوبر 709,9 مليارات ين (4,8 مليارات يورو بسعر الصرف الحالي)، مقابل 1100 مليار في تشرين الاول/اكتوبر 2013.

وسجلت المبيعات في الخارج ارتفاعا بنسبة 9,6 بالمئة لتبلغ 6688,5 مليار ين (45,2 مليار يورو) وهي اكبر زيادة منذ شباط/فبراير. وكانت هذه الصادرات سجلت ارتفاعا بنسبة 6,9 بالمئة في ايلول/سبتمبر.

ومن اسباب ارتفاع حجم الصادرات انخفاض سعر الين الذي يعزز القدرة التنافسية لليابان، وعمليات تسليم آلات (+9,7 بالمئة) واشباه الموصلات (8,7 بالمئة) واجهزة الاتصالات (24,3 بالمئة) والاجهزة الكهربائية (14,4 بالمئة). كما تحسن تصدير السيارات وتجهيزات النقل بشكل عام (+10,6 بالمئة).

وحسب المناطق الجغرافية، تبدو الصادرات باتجاه آسيا (+10,5 بالمئة) بما فيها الصين (+7,2 بالمئة) منتعشة كما باتجاه الولايات المتحدة (+8,9 بالمئة). وزاد حجم الصادرات باتجاه الاتحاد الاوروبي ايضا بنسبة 5,4 بالمئة.

اما الواردات فقد ارتفعت بدورها لتبلغ قيمتها 7398,5 مليار ين (51 مليار يورو) خصوصا بفضل كلفة الطاقة. اما واردات الغاز الطبيعي المسال فقد زادت 6,1 بالمئة لكن واردات النفط تراجعت بنسبة 10,8 بالمئة. وتراجعت اسعار النفط بمقدار حوالى الثلث منذ بداية الصيف.

واليابان مضطرة لاستيراد كميات كبيرة من المحروقات منذ الحادث النووي في فوكوشيما الذي ادى الى توقف كل المفاعلات النووية في البلاد (48 محطة الى جانب المفاعلات التي تضررت في فوكوشيما دايشي). لكن من المقرر اعادة تشغيل وحدتين الربيع المقبل على الارجح.

ويشكل تراجع العجز في بلد اعتاد على تسجيل فائض في مبادلاته التجارية مؤشرا ايجابيا مع عودة اليابان الى الانكماش.

وكان اجمالي الناتج الداخلي تراجع بنسبة 1,9 بالمئة في الفصل الثاني من العام الجاري ثم  0,4 بالمئة في الفصل الثالث بعد دخول رسم على الاستهلاك بنسبة ثمانية بالمئة (مقابل خمسة بالمئة من قبل) مطلع نيسان/ابريل.  

وفي مواجهة الاحصاءات الكارثية اختار رئيس الوزراء الياباني شينزو ابي ان يرجىء الى نيسان/ابريل 2017 زيادة ثانية لرسم القيمة المضافة كانت مقررة مبدئيا في تشرين الاول/اكتوبر 2015. كما حل الجمعة مجلس النواب لسبر آراء المواطنين في عمله عبر الدعوة الى انتخابات.

emiratesvoice
emiratesvoice

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

تراجع العجز التجاري لليابان بنسبة 35  في تشرين الاول تراجع العجز التجاري لليابان بنسبة 35  في تشرين الاول



مما يضعهم فى موقف محرج ومقارنة مع الشخص الآخر

مشاهير بنفس الأزياء في مناسبات مختلفة ميغان ماركل أبرزهم

لندن - صوت الإمارات
يحرص المشاهير بالحصول على إطلالة فريدة أمام عدسات كاميرات المصورين، لكن أحياناً يخونهم الحظ ليتفاجئوا بارتداء أحد الحضور نفس الملابس، مما يضعهم فى موقف محرج ومقارنة مع الشخص الآخر، لمعرفة أفضل من ارتدى الزى، وفي هذا السياق، أشار تقرير منشور بموقع "insider"، إلى بعض المواقف الطريفة والمحرجة لمشاهير ارتدوا نفس الزي فى مناسبات مختلفة. ارتدت الممثلة جيمي لي كيرتس، بدلة حمراء مع حذاء بكعب عند حضورها إحدى المهرجانات، بينما ارتدى الممثل تيموثي شالاميت بدلة حمراء تشبه بدلة كيرتس مع حذاء رياضى أبيض اللون، عند حضور العرض الأول لفيلم "Beautiful Boy" في بيفرلي هيلز. ارتدت ميجان ماركل دوقة ساسكس السابقة فستان ميدي من رولاند موريت فى إحدى المناسبات، كما ارتدت الممثلة جينيفر غارنر نفس الفستان بممشى المشاهير فى هوليوود. ارتدت المغنية ...المزيد

GMT 18:14 2020 الأربعاء ,20 أيار / مايو

الإمارات تتحرى هلال شوال الجمعة المقبل

GMT 17:52 2020 الجمعة ,10 كانون الثاني / يناير

العسيلي ومصطفى حجاج يتألقان في حفل تخرج "فنون جميلة"

GMT 17:26 2020 الخميس ,23 كانون الثاني / يناير

يوم واحد وتنتهي يسرا اللوزي من تصوير " طاقة حب"

GMT 09:13 2018 الأربعاء ,26 كانون الأول / ديسمبر

كيف تدركي أن طفلك يعاني من صعوبات التعلم ؟
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2019 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2019 ©

emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
emirates , emirates , Emirates