3 مليارات و413 مليون دولار حجم التبادل التجارى بين الصين والمغرب
آخر تحديث 19:28:38 بتوقيت أبوظبي
 صوت الإمارات -

3 مليارات و413 مليون دولار حجم التبادل التجارى بين الصين والمغرب

 صوت الإمارات -

 صوت الإمارات - 3 مليارات و413 مليون دولار حجم التبادل التجارى بين الصين والمغرب

الرئيس الصيني شي جين بينغ
بكين-وام

بلغ حجم التبادل التجاري بين المملكة المغربية و الصين خلال عام 2013 .. حوالي ثلاثة مليارات و/ 413 / مليون دولار حيث تجاوزت قيمة واردات المغرب من الصين خلال العام نفسه ثلاثة مليارات دولار فيما قدرت صادرات المغرب إلى بكين بحوالي / 334 / مليون دولار.

ونقلت وكالة أنباء الصين " شينخوا " عن جعفر العلج حكيم السفير المغربي لدى بكين..أن العلاقات الصينية - المغربية تحظي حاليا بديناميكية متوقعا أن تدفع الدبلوماسية البرلمانية ممثلة في زيارة يوى تشنغ شنغ كبير المستشارين السياسيين الصينيين الحالية إلى المغرب العلاقات الثنائية إلى آفاق أرحب.

وأشار إلى أن واردات المغرب من الصين تشكل هذا العام نحو سبعة في المائة من إجمالي وارداته من بلدان آسيا ونمت هذه التبادلات نسبة / 3.5 / في المائة مقارنة بالسنة الماضية.

وأكد حيكم أهمية مبادرة الرئيس الصيني شي جين بينغ سنة 2013 بإنشاء " الحزام الاقتصادي لطريق الحرير" و" طريق الحرير البحري للقرن الـ21 " ..

مشيرا إلى أن إحياء طريق الحرير التاريخي عن طريق إقامة حزام اقتصادي فكرة متميزة تجمع بين الماضي والحاضر و تنظر إلى مستقبل العلاقات العربية - الصينية بنظرة تفاؤلية ولا شك أن الدول العربية عامة والمغرب خاصة سينخرط في هذه الرؤية ".

وأشار إلى أن المغرب يرتبط بشكل خاص بهذا الطريق بروابط تاريخية تعود للقرن الرابع عشر حيث استعمل الرحالة المغربي الشهير ابن بطوطة هذا الطريق البحري للوصول إلى الصين واليوم يقبل العديد من التجار المغاربة على المنتجات الصينية و يحملون معهم منتجاتهم إلى الصين وإحياء الطريق سيعود بالنفع على الجميع عن طريق تجهيز هذه المنطقة بالبني التحتية اللازمة وتشجيع المنتجات العربية على الوصول إلى السوق الصينية بشكل أفضل.

وأضاف..كونه يطل على واجهتين بحريتين فالمغرب مؤهل تماما للاضطلاع بدور محوري في المبادرة وجني الفوائد من خلال تعزيز العلاقات الثنائية والتعاون البراجماتي بين البلدين في شتي المجالات.

وأقامت الصين والمغرب العلاقات الدبلوماسية عام 1958حيث كان المغرب من أوائل الدول العربية والإفريقية التي أقامت علاقات دبلوماسية مع الصين الجديدة..ولعل أهم ما يميز هذه العلاقات الاحترام المتبادل والتعاون المثمر والبناء والعمل الجدي لما فيه مصلحة الشعوبين.

emiratesvoice
emiratesvoice

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

3 مليارات و413 مليون دولار حجم التبادل التجارى بين الصين والمغرب 3 مليارات و413 مليون دولار حجم التبادل التجارى بين الصين والمغرب



أطلّت بفستان بيج فاتح بنقشات مطبعة بالورود

أميرة موناكو تتألّق بقناع أبيض بأسلوب لافت وراقٍ

لندن - صوت الإمارات
رغم أن المناسبات الاجتماعية ما زالت ضئيلة بسبب فيروس "كورونا"، أطلت أميرة موناكو بأسلوب ملكي فاخر خصوصا مع تألقها بالقناع الأبيض الذي يحميها من هذا الفيروس، فلا بد من مواكبة أجدد إطلالاتها اللافتة والراقية. وأطلت أميرة موناكو إلى جانب زوجها مرتدية فستانا بيج فاتح ومزخرف مع النقشات الهندسية المطبعة بالورود، إلى جانب القصة التي تتخطى حدود الركبة بشكل ملفت. والبارز في إطلالة أميرة موناكو تنسيقها مع هذا الفستان موضة البلايزر البيضاء القصيرة والتي تصل الى حدود الخصر مع القصة الكلاسيكية البارزة من خلال الجيوب الجانبية. واللافت أن أميرة موناكو لم تتردد بارتداء القناع بأسلوب ملكي باللون الأبيض، ولم تتخلَّ عن النظارات الشمسية التي أيضا ضمنت حمايتها من فيروس كورونا، كما نسّقت مع إطلالتها حذاء كلاسيكي باللون الميتاليك ذات ال...المزيد

GMT 13:10 2020 الأربعاء ,03 حزيران / يونيو

أبرز الوجهات السياحية في أوكرانيا للأسر خلال عام 2020
 صوت الإمارات - أبرز الوجهات السياحية في أوكرانيا للأسر خلال عام 2020

GMT 11:41 2020 الأربعاء ,03 حزيران / يونيو

اجعلي "غرفة معيشتك" أنيقة وعصرية في 5 خطوات بسيطة
 صوت الإمارات - اجعلي "غرفة معيشتك" أنيقة وعصرية في 5 خطوات بسيطة

GMT 08:12 2020 الأربعاء ,27 أيار / مايو

برشلونة يدعم اللغة الفرنسية بـ"ريمونتادا"

GMT 10:16 2019 الإثنين ,01 إبريل / نيسان

حاذر ارتكاب الأخطاء والوقوع ضحيّة بعض المغرضين

GMT 20:04 2020 الإثنين ,25 أيار / مايو

قرار جديد يعجل بعودة الدوري الإنجليزي
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2019 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2019 ©

emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
emirates , emirates , Emirates