اندماجات متوقعة بقطاع التجزئة في دبي
آخر تحديث 15:00:49 بتوقيت أبوظبي
 صوت الإمارات -

اندماجات متوقعة بقطاع التجزئة في دبي

 صوت الإمارات -

 صوت الإمارات - اندماجات متوقعة بقطاع التجزئة في دبي

اندماجات متوقعة بقطاع التجزئة في دبي
القاهرة - سهام أبوزينه

أكد حمد بوعميم المدير العام لغرفة تجارة وصناعة دبي إلى أن الاندماج بين شركات التجزئة المحلية يعزز قدرتها على مواجهة ازدياد المنافسة المباشرة في القطاع، والتي تشكل التحدي الأكبر في الوقت الراهن إلى جانب التغيرات الكبيرة الأخرى التي يشهدها القطاع خلال السنوات الثلاث الماضية، وتوقع أن يشهد القطاع على المستوى المحلي عمليات اندماج في المرحلة المقبلة، وخاصة في ظل أهمية الاندماجات لاستدامة الأعمال والأنشطة التجارية.

وخلال جلسة حوارية بعنوان «التطور أو الاندثار» نظمتها أمس مؤسسة قمة التجزئة بالتعاون مع غرفة تجارة وصناعة دبي و«ميدان ون»، أكد بوعميم في تصريحات صحافية أن واقع تجارة التجزئة في دبي أفضل من أسواق أخرى عدة في العالم بالرغم من التغيرات المتلاحقة، ولفت إلى أن أبرز وأكبر الشركات التي نجحت وتميزت في قطاع التجارة الإلكترونية انطلقت من دبي، وباتت دبي أكبر منصة للقطاع، وأوضح أن تقديرات نمو التجارة الإلكترونية تصل من 20 إلى 25% خلال الفترة من 3 إلى 5 سنوات مقبلة.

المنصات الرقمية

وحول المنافسة بين تجارة التجزئة التقليدية والإلكترونية، قال بوعميم إن المنصات الرقمية تفتح مجالات وأسواقاً أكبر أمام شركات التجزئة، وأضاف: «يشكل التطور الواسع الذي تسجله التجارة الإلكترونية عاملاً يزيد من المخاطر أمام التجزئة التقليدية، وبالرغم من تأثر شركات تجزئة كبيرة بنمو التسوق الإلكتروني، إلا أن انتشار الاعتماد على المنصات الرقمية وشبكة الإنترنت أوجد علامات تجارية وشركات جديدة وفرصاً إضافية للأعمال، وبالتالي يمكن القول إن التجارة الإلكترونية تشكل خطراً وفرصة في الوقت ذاته لمستقبل قطاع التجزئة».

وأكد صعوبة توقع مدى وكيفية تأثر القطاع مستقبلاً، لكنه أشار في الوقت ذاته إلى أن تجارة التجزئة التقليدية تحقق نمواً أيضاً، وذلك مع زيادة متطلبات المستهلكين من خدمات المتاجر، لافتاً إلى أن تزايد الاعتماد على شبكة الإنترنت والمنصات الرقمية يزيد من شفافية التجارة بشكل عام، وخاصة في ظل وجود منتجات مقلدة، كما تساعد أيضاً على مقارنة الأسعار والمواصفات قبل إتمام عملية التسوق والشراء. وذكر أن متاجر التجزئة تعمل على ابتكار خدمات ومنتجات أفضل للمتسوقين مما يعزز تنافسيتها.

وتوقع مدير عام غرفة دبي أن يشهد استخدام مراكز التسوق من قبل الزوار تغيراً واضحاً، ومع تواصل الطلب على المراكز التجارية في دبي، بدأت بعض الشركات المحلية بالتوجه إلى إعادة تعريف تسمية ومفهوم مركز التسوق إلى مراكز لتجارب العملاء، حيث بدأت خدمات المراكز بالتوسع لتشمل أنشطة ترفيهية واجتماعية وخدمية أخرى إلى جانب المقاهي والمطاعم والتجزئة.

وخلال الجلسة التي تأتي في إطار الاستعداد لاستضافة دبي للدورة الثانية من قمة التجزئة 2020، قال بوعميم «يشهد قطاع التجزئة عالمياً تحولات جوهرية مرتبطة المستجدات التي تجلبها مخرجات التكنولوجيا، ونلاحظ توجهات عالمية متزايدة نحو الاستفادة من تبني حلول تقنيات الذكاء الاصطناعي وإنترنت الأشياء، ونسعى من خلال استضافة القمة في دبي للعام 2020 إلى استكشاف أهم هذه الفرص والمساهمة في تمكين الجهات العاملة بالقطاع من مواكبة هذه التحولات العالمية وتعزيز تنافسيتها على خارطة قطاع التجزئة محلياً وإقليمياً وعالمياً».

مستقبل التجزئة

وأضاف: «يعد قطاع البيع بالتجزئة مساهماً رئيسياً في اقتصاد دبي، حيث شكل أكثر من 26% من الناتج المحلي الإجمالي في عام 2018.

ومع اقتراب إكسبو، تبرز دبي بصفتها مركزاً متميزاً للبيع بالتجزئة، وستلعب الإمارة دوراً رئيساً في إبراز ودراسة الاتجاهات الرئيسية التي تسهم في تحديد الملامح المستقبلية لتجارة التجزئة».

وأشار إلى أن قطاع التجزئة يوفر فرصاً وظيفية للمواطنين في أدوار معينة مثل الإدارة والإشراف والخدمات اللوجستية وغيرها، مشيراً إلى أن القطاع يمكن أن يساهم في تعزيز جهود التوطين.

حلول التكنولوجيا

قال فهد كاظم، نائب رئيس ميدان مولز: «التوجهات المتسارعة نحو تبني أنماط معززة بتقنيات التكنولوجيا في تجارة التجزئة قادرة على إحداث تغيرات وتحسين في أداء المؤسسات التجارية، وعليهم الاستفادة من هذه الفرص والسعي نحو تعزيز تجربة المستهلك والوصول إليه بطرق مختلفة أكثر انسجاماً مع متطلباته، وتتيح اليوم حلول التكنولوجيا ذلك عبر قنواتها المتعددة من وسائل التواصل الاجتماعي التي تسهم بشكل كبير في تعزيز المكانة التنافسية للمؤسسات وجذب المستهلكين إليها».

قد يهمك ايضا

أبوظبي تستضيف الدورة الثامنة من "ملتقى الصين" الإثنين

emiratesvoice
emiratesvoice

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

اندماجات متوقعة بقطاع التجزئة في دبي اندماجات متوقعة بقطاع التجزئة في دبي



GMT 16:55 2024 السبت ,27 إبريل / نيسان

نادين نجيم تكشف عن علامتها التجارية الخاصة
 صوت الإمارات - نادين نجيم تكشف عن علامتها التجارية الخاصة

GMT 16:46 2024 السبت ,27 إبريل / نيسان

طرق سهلة لتحسين صحة الأمعاء والحفاظ عليها
 صوت الإمارات - طرق سهلة لتحسين صحة الأمعاء والحفاظ عليها

GMT 18:15 2013 الأربعاء ,06 شباط / فبراير

"البوطينة" العملاق أسرع حاسوب في الإمارات

GMT 13:50 2017 الخميس ,02 تشرين الثاني / نوفمبر

غوغل تطلق ميزة Fast Pair للربط بين أجهزة أندرويد المختلفة

GMT 19:57 2019 الخميس ,12 أيلول / سبتمبر

تتحدى من يشكك فيك وتذهب بعيداً في إنجازاتك

GMT 17:52 2019 السبت ,09 شباط / فبراير

تجهيزات فريدة لقاعات الأفراح تخطف الأنظار

GMT 10:21 2014 الأربعاء ,10 كانون الأول / ديسمبر

كوريا الجنوبية تفوز في أولمبياد علم الفلك الدولية

GMT 04:21 2013 الإثنين ,27 أيار / مايو

فيلم فلسطيني يفوز في "كان" عن فئة "نظرة ما"

GMT 05:19 2013 الثلاثاء ,12 آذار/ مارس

في الظل دراما بوليسية في الخمسينات

GMT 13:29 2017 الخميس ,14 كانون الأول / ديسمبر

ظهور ميلانا ترامب في إطلالة ساحرة بتصاميم ديور

GMT 16:41 2013 الأربعاء ,06 شباط / فبراير

"hp" تطلق رسميًا أوّل حواسبها المحمولة بنظام "Chrome"

GMT 05:32 2015 الأربعاء ,14 تشرين الأول / أكتوبر

مسقط وصلاله يصعدان للدوري العماني للمحترفين

GMT 14:16 2013 الأربعاء ,25 كانون الأول / ديسمبر

كفاح "العمال" من اجل بريطانيا أكثر عدالة موضوع فيلم وثائقي
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
emirates , emirates , Emirates