دبي نحو صدارة تجارة الماس عالمياً بحلول 2023
آخر تحديث 14:20:51 بتوقيت أبوظبي
 صوت الإمارات -

دبي نحو صدارة تجارة الماس عالمياً بحلول 2023

 صوت الإمارات -

 صوت الإمارات - دبي نحو صدارة تجارة الماس عالمياً بحلول 2023

حضور واسع لمؤسسات تمويل وتجار تجزئة ومستثمرين في مؤتمر دبي للماس
دبي- صوت الامارات

أكد أحمد بن سليّم، الرئيس التنفيذي الأول والمدير التنفيذي لمركز دبي للسلع المتعددة، أن دبي تسعى إلى أن تصبح أكبر مركز لتجارة الماس في العالم بحلول 2023، فيما تحتل حالياً المرتبة الثانية عالمياً مع وجود منافسة قوية من مراكز رئيسية مثل نيويورك، وأنتويرب، ومومباي وهونغ كونغ.

وأضاف للصحافيين على هامش فعاليات مؤتمر دبي للماس أمس، بمشاركة أكثر من 400 شخصية مؤثرة في القطاع، إن الإمارة تمتلك العديد من المزايا التنافسية، التي تؤهلها لاحتلال المرتبة الأولى في المستقبل القريب، مثّل موقعها الجغرافي حلقة وصل بين الدول المنتجة والمستهلكة، فضلاً عن بنيتها التحتية واللوجستية المتطوّرة مثل الموانئ والمطارات، مستوى الأمان الذي تتمتع به دولة الإمارات ووجود سوق محلي كبير، إلى جانب عدم وجود ضرائب، ما حافظ على تنافسيتها وسهولة ممارسة الأعمال في القطاع.

خطط طموحة

وكشف عن أن المركز لديه خطط طموحة لاستقطاب شركات عالمية تعمل في قطاع الماس مع أولوية التركيز على السوق الأمريكي ومراكز رئيسية مثل أنتويرب في بلجيكا وهونغ كونغ، مضيفاً أن غالبية واردات دبي من الماس تأتي من إفريقيا إلى جانب البرازيل وكندا، فيما تعتبر الكونغو وأنغولا وبوتسوانا وجنوب إفريقيا أبرز وجهات التصدير إلى الإمارة.

وقال: إن برج الماس في دبي يحتضن اليوم أكثر من 1000 شركة عالمية وإقليمية متخصصة في تجارة الأحجار الكريمة والثمينة، لافتاً إلى أن التصميم الجديد لقاعة المناقصات الأكبر في العالم، ستخدم بشكل كبير سوق الألماس المحلي والعالمي وخاصة التجار من الصين ومومباي وبلجيكا وإفريقيا.

تحديات

وقال: إن التمويل يعتبر من أهم التحديات ليس فقط في دبي، إنما في جميع المراكز الرئيسية، فيما يعتبر "الفجيرة الوطني" البنك الوحيد والأكثر نشاطاً في الدولة، الذي يستثمر ويقدم تسهيلات مالية للقطاع، مؤكداً أن وجود بنوك محلية أخرى تسهم في عمليات التمويل سيقلل المخاطر ويدفع عملية النمو في القطاع.

وقدر سانجيف دوتا، المدير التنفيذي للسلع والخدمات المالية بمركز دبي للسلع المتعددة، قيمة تجارة الماس في دبي بنحو 25 مليار دولار (91.87 مليار درهم) في العام الماضي مقارنة بنحو 3.5 مليارات دولار في 2004.

وأكد الرئيس التنفيذي لشركة نيميسيس إنترناشيونال، كونيما موينينج، إن دبي لديها مؤهلات رئيسية لتصبح الأولي عالمياً في تجارة الماس عالمياً، إذ لديها الرؤية والبنية التحتية القوية والمناخ الاستثماري اللازم لدعم هذه الصناعة.

وبين أن العائق الذي يواجه الصناعة في الوقت الراهن هو التمويل، حيث يصل حالياً حجم التمويل الممنوح إلى قطاع الماس في دبي ما بين 800 مليون ومليار دولار (2.93 و3.67 مليارات درهم)، وهو مستوى محدود مقارنة بالمراكز الرئيسية الأخرى.

ويري أنه مع التغلب على هذا التحدي من خلال زيادة ثقة البنوك في القطاع ستصبح دبي في المرتبة الأولى أكبر مركز لتجارة الماس في سنوات قليلة، لافتاً إلى أن بنوك دبي لا تزال غير مهتمة بتمويل القطاع وتحتاج إلى مزيد من الوقت لجذبهم إلى تمويل القطاع، وهي مسألة وقت في ظل الفرص الموجودة بجانب الدعم والتسهيلات المقدمة من جانب الحكومة.

قد يهمك أيضًا : 

417 مليار درهم تجارة الإمارات والسعودية في 5 سنوات

emiratesvoice
emiratesvoice

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

دبي نحو صدارة تجارة الماس عالمياً بحلول 2023 دبي نحو صدارة تجارة الماس عالمياً بحلول 2023



نادين لبكي بإطلالات أنيقة وراقية باللون الأسود

بيروت ـ صوت الإمارات
المخرجة اللبنانية نادين لبكي باتت حديث الجمهور خلال الساعات الماضية بعد أن تم اختيارها لتكون عضوا في لجنة تحكيم المسابقة الرسمية لنسخة مهرجان كام السينمائي الـ77، والتي ستقام ما بين 14 و25 مايو القادم، وذلك بعد أن سبق لنادين لبكي وقد شاركت كعضو في لجنة تحكيم في مهرجان كان السينمائي ضمن مسابقة "نظرة ما" عام 2015، وبمجرد أن تم الإعلان عن الخبر حرص جمهور نادين لبكي على تسليط الضوء على أجمل إطلالاتها التي ظهرت بها في بعض المهرجانات الفنية والتي تميزت بالبساطة والرقي في كل مرة. نادين لبكي سبق وقد ظهرت في إحدى الفعاليات الفنية بأحد المهرجانات مؤخرًا وهي مرتدية فستان باللون الأسود الذي يبدو وأنها تعشق الظهور به باستمرار، وجاء الفستان طويلًا ومجسمًا وبصيحة الكب، مع فتحات عند منطقة الخصر، وانسدل الفستان مريحًا بداية من تلك المنطقة�...المزيد

GMT 17:07 2024 الجمعة ,03 أيار / مايو

دبي تستضيف "سوق السفر العربي 2024" الاثنين
 صوت الإمارات - دبي تستضيف "سوق السفر العربي 2024" الاثنين

GMT 17:12 2024 الجمعة ,03 أيار / مايو

"مهرجان دبي للمأكولات" يواصل فعالياته
 صوت الإمارات - "مهرجان دبي للمأكولات" يواصل فعالياته

GMT 10:29 2014 الجمعة ,28 تشرين الثاني / نوفمبر

افتتاح معرض الأسر المنتجة في محافظة أحد المسارحة

GMT 13:38 2013 الأربعاء ,18 أيلول / سبتمبر

مصر: طاقة الرياح غير كافية لاستخدامها في الصناعات

GMT 21:42 2012 الثلاثاء ,06 تشرين الثاني / نوفمبر

"رايحين على فين؟" يرصد حالة الشباب في فترة الانتخابات الرئاسية

GMT 00:24 2017 الأربعاء ,17 أيار / مايو

أحدث صيحات ديكور المنازل المناسبة لشهر رمضان

GMT 18:52 2017 الإثنين ,09 تشرين الأول / أكتوبر

قدمي تشيز كيك عيش السرايا للشيف سالي فؤاد

GMT 13:06 2019 الإثنين ,01 تموز / يوليو

تنتظرك تغييرات كبيرة في حياتك خلال هذا الشهر

GMT 15:59 2019 الإثنين ,11 شباط / فبراير

الأطعمة التي يجب تجنبها عند الإصابة بالسكري

GMT 19:10 2018 السبت ,01 كانون الأول / ديسمبر

تعرفي على أبرز المعالم في النمسا لتزوريها في شهر عسلك
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
emirates , emirates , Emirates