مواصفات تؤكد أن الأدوات الملامسة للأغذية تخضع لإجراءات صارمة
آخر تحديث 18:48:20 بتوقيت أبوظبي
 صوت الإمارات -

"مواصفات" تؤكد أن الأدوات الملامسة للأغذية تخضع لإجراءات صارمة

 صوت الإمارات -

 صوت الإمارات - "مواصفات" تؤكد أن الأدوات الملامسة للأغذية تخضع لإجراءات صارمة

الأدوات الملامسة للأغذية تخضع لإجراءات صارمة
دبي - صوت الامارات

كد عبد الله المعيني، مدير عام هيئة الإمارات للمواصفات والمقاييس «مواصفات»، أن جميع الأدوات الملامسة للأغذية والمباعة في أسواق الإمارات، تخضع جميعها لإجراءات صارمة حسب المتطلبات الإماراتية للرقابة على المواد الملامسة للأغذية، وذلك وفق قرار مجلس الوزراء رقم 20 لسنة 2015 بشأن النظام الإماراتي للرقابة على الأدوات الملامسة للأغذية.

وأضاف المعيني في تصريحات صحافية أمس، أن نظام الرقابة على الأدوات الملامسة للأغذية يفرض مجموعة من الضوابط مثل توفير البيانات الإيضاحية للمستهلكين على المنتج، وأن تكون هذه البيانات مطابقة للمتطلبات الفنية، وأن تتضمن عبارة مناسبة لملامسة الغذاء، كذلك أن تتضمن إرشادات الاستعمال والتحذيرات.

مطابقة

وأوضح المعيني أن نظام تقويم المطابقة الإماراتي يتضمن أيضا سلامة مراحل الحصول على شهادة مطابقة المنتجات وتوفيرها في الأسواق الوطنية، ويسري القرار على كل المنتجات المصنعة محلياً والمستوردة ومنها دلال القهوة والشاي والمشروبات الساخنة، وينبغي على المستهلك البحث عن علامة المطابقة قبل الشراء.

ولفت إلى أن إصدار شهادات المطابقة للمنتجات الملامسة للأغذية، يتم بعد أن تخضع هذه المنتجات (المصنعة أو المعبأة أو المستوردة) للنظام، حيث يتم فحص المنتجات في مختبرات معتمدة قبل الحصول على كافة الوثائق الفنية والشهادات والمعلومات الموثقة التي تثبت مطابقة المنتج لمتطلبات القرار الوزاري، وتكون بخط واضح وبطريقة يصعب إزالتها، علاوة على إلزامية أن تكون كافة المعلومات المستخدمة في البيانات الإيضاحية صحيحة ومثبتة علمياً ومخبرياً.

تدقيق

ودعا مدير عام «مواصفات» المستهلكين إلى ضرورة التدقيق في هذه المنتجات، والتأكد من حصولها على شهادة المطابقة من مواصفات، وأن يكون المنتج ممهوراً بشعار «ECAS»، كذلك فإن المنتجين والموردين يجب عليهم أن يحصلوا على الشهادة، التي تثبت للمستهلكين أن منتجاتهم تحمل مرجعية فنية، وأن الموردين قدموا الوثائق الفنية

وذكر أن «مواصفات» تتعامل مع المنتجات غير المطابقة للمواصفات من خلال إجراءات صارمة، تتضمن سحب المنتج المخالف من الأسواق، بالتعاون مع شركاء الهيئة، مثل مجلس أبوظبي للجودة والمطابقة ودوائر التنمية الاقتصادية والبلديات وأجهزة الرقابة الغذائية على المستوى الاتحادي، كما تُلزم الموردين بسحب المنتجات غير المطابقة من الأسواق، وتتأكد من ذلك.

دلال القهوة

وكشف أن «مواصفات» سحبت أخيراً 12 نوعاً من دلال القهوة من أسواق الإمارات، لاعتبارات تتعلق بسلامة المستهلكين، نظراً لعدم مطابقتها للمواصفات، كما جرى إلزام الموردين بضمان سحب المنتجات بالتنسيق مع شركاء الهيئة.

وتابع: أدرجت «مواصفات» المنتجات المسحوبة من دلال القهوة والشاي، ضمن نظام مانع الاتحادي، وهو النظام الذي عممته الهيئة على مستوى الدولة، الذي يوفر آلية لتشارك المعلومات والرقابة على المنتجات الاستهلاكية في الأسواق، ويضعها أمام المستهلكين لنشر الوعي بين أفراد المجتمع الإماراتي.

وذكر المعيني أن عمليات سحب واستدعاء المنتجات تأتي في إطار استراتيجية مواصفات، التي تستهدف رفع جودة المنتجات المتداولة في الأسواق المحلية، وزيادة مؤشرات السلامة والأمان بين المستهلكين، وضمان خلو أسواق الدولة المحلية من سلع غير مطابقة للمواصفات القياسية الإماراتية.

شائعات

ودعا مدير عام «مواصفات»، المستهلكين إلى عدم الانسياق وراء شائعات يطلقها البعض بمنصات التواصل الاجتماعي، والتي يجانبها الصواب في كثير من الأحيان، والتحقق من المعلومات المشكوك فيها من خلال زيارة (تطبيق الهيئة ESMA) من خلال الضغط على أيقونة «مانع» في التطبيق، على متاجر أبل وأندرويد.

سحب منتجات

وأكد أن «مواصفات» تضع آلية واضحة لسحب المنتجات غير المطابقة من الأسواق، من خلال إشعار جميع الجهات الرقابية المعنية في الدولة بقرار سحب المنتج، والتواصل مع الموردين على مستوى الدولة لإخطارهم بسحب المنتج فوراً، والمتابعة مع الجهات الرقابية والموردين حتى يتم سحب المنتج من الأسواق كافة.

وأضاف: «يتم إدراج المنتج المسحوب على نظام «مانع» الاتحادي لتوعية المستهلكين، كما تسحب الهيئة -من خلال الشركاء- المنتجات غير المطابقة عند احتوائها على مكونات ضارة، وعدم مطابقتها، أو تضليل المستهلك، ودائماً يتم الحصول على عينات عشوائية من المنتجات لإرسالها إلى مختبرات معتمدة للفحص.

emiratesvoice
emiratesvoice

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

مواصفات تؤكد أن الأدوات الملامسة للأغذية تخضع لإجراءات صارمة مواصفات تؤكد أن الأدوات الملامسة للأغذية تخضع لإجراءات صارمة



بلقيس بإطلالة جديدة جذّابة تجمع بين البساطة والفخامة

القاهرة - صوت الإمارات
النجمة بلقيس عادت من جديد للتفاعل مع جمهورها واستعراض إطلالة جديدة لها عبر انستجرام، لتوثق أحدث ظهور لها بفستانها الأسود الجديد الذي نال تفاعل قطاع كبير من جمهورها، كما أنها عادت للظهور بأزياء من علامة فيرساتشي الشهيرة التي سبق وقد تألقت بها أكثر من مرة في الماضي. تفاصيل أحدث إطلالة للنجمة بلقيس النجمة بلقيس اختارت في احدث ظهور لها، ارتداء فستان أسود أنيق من علامة فيرساتشي الشهيرة، وتعتبر بلقيس من عاشقات اللون الأسود وسبق وظهرت به في العديد من إطلالاتها الجذابة، وهذه المرة اختارت فستان أنيق نال إعجاب محبيها بمجرد نشر صوره عبر حسابها على انستجرام. بلقيس استعرضت أناقتها بفستان أنيق باللون الأسود انسدل طويلًا ومجسمًا مع صيحة الكب التي زادت من أناقته، والتي جاءت بتصميم مستقيم، كما تزينت منطقة الصدر بحزام رفيع يتوسطه اكسسوار...المزيد

GMT 21:04 2024 الأربعاء ,24 إبريل / نيسان

الإمارات تواصل دعم مستشفيات وعيادات رفح في غزة
 صوت الإمارات - الإمارات تواصل دعم مستشفيات وعيادات رفح في غزة

GMT 08:31 2020 الأربعاء ,01 تموز / يوليو

تحقق قفزة نوعية جديدة في حياتك وانطلاقة مميزة

GMT 21:15 2012 الأربعاء ,26 كانون الأول / ديسمبر

جهازا "إبسون" صديقين للبيئة

GMT 21:02 2020 الثلاثاء ,01 كانون الأول / ديسمبر

قد تتراجع المعنويات وتشعر بالتشاؤم

GMT 11:16 2020 الإثنين ,30 تشرين الثاني / نوفمبر

حظك اليوم برج الحوت الأثين 30 تشرين الثاني / نوفمبر2020

GMT 18:55 2019 الأربعاء ,04 كانون الأول / ديسمبر

علماء يبتكرون خلايا عصبية صناعية لعلاج مرض الزهايمر

GMT 14:37 2018 الإثنين ,26 تشرين الثاني / نوفمبر

حمدان ومكتوم بن محمد يحضران أفراح حسين محمد والديبيلي

GMT 17:29 2018 السبت ,10 تشرين الثاني / نوفمبر

دار"سوثبي" في لندن تستعد لبيع لوحة أثرية مصرية نادرة

GMT 13:04 2018 الأربعاء ,07 تشرين الثاني / نوفمبر

علماء أميركيون يعيدون البصر إلى فئران عمياء

GMT 03:21 2018 السبت ,20 تشرين الأول / أكتوبر

"جاكوار F-Type" ستأتي في 2020 بمحركات بي إم دبليو

GMT 15:45 2013 الإثنين ,14 كانون الثاني / يناير

أكاديمية الشعر تصدر ديوان" أشجان" لعفرا بنت سيف المزروعي

GMT 05:39 2018 الأحد ,17 حزيران / يونيو

مهرجان صيف الخرج الـ 39 ينطلق بمدينة السيح

GMT 21:52 2014 الخميس ,16 تشرين الأول / أكتوبر

الفرو موضة التسعينات التي عادت بقوة هذا الموسم

GMT 20:55 2013 الثلاثاء ,05 شباط / فبراير

"مركز إبداع" الإسكندرية يقيم معرض "جرافيك"

GMT 10:06 2016 الأحد ,21 شباط / فبراير

لون أزرق مضيء لإطلالة راقية
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
emirates , emirates , Emirates