«ملتقى الإمارات للمقاولات» يدعو إلى تشكيل مجلس وطني لتطوير القطاع
آخر تحديث 13:02:16 بتوقيت أبوظبي
 صوت الإمارات -

«ملتقى الإمارات للمقاولات» يدعو إلى تشكيل مجلس وطني لتطوير القطاع

 صوت الإمارات -

 صوت الإمارات - «ملتقى الإمارات للمقاولات» يدعو إلى تشكيل مجلس وطني لتطوير القطاع

ملتقى الإمارات للمقاولات»
القاهرة -سهام أبوزينة

حدّد ملتقى الإمارات للمقاولات الذي جرى تنظيمه بالتعاون بين بنك المشرق ومجلة ميد، وهو عبارة عن مجموعة تركيز تضم أبرز الجهات المعنية في القطاع، 15 توصية أساسية لتعزيز بيئة جديدة لقطاع الإنشاءات في الإمارات.

وتهدف التوصيات إلى بناء مجتمع يدعم التحسين المستمر، ويلتزم بأهداف مئوية الإمارات 2071 لكلٍّ من المؤسسات العامة والخاصة في إطار محاور رئيسية، منها تحسين التعاون في القطاع، من خلال طرح عقود قياسية لضمان تقاسم المخاطر بشكل عادل من قبل العملاء والاستشاريين والمقاولين، وإنفاذ قانون عقود إنشاءات خاص بالإمارات، ووضع قيود على المقاولين ذوي الخبرة الأقل أو ممن لديهم سجل سلبي، من خلال الحكم عليهم على أساس الكفاءة الفنية.

ويستند النموذج الحالي القائم على إرساء المزاد بناء على السعر الأقل إلى نهج قصير الأجل للجودة والسلامة والابتكار.ودعا الملتقى إلى تشكيل مجلس وطني لتطوير قطاع الإنشاءات والإشراف على التقدم في توجيهاته والتعاون المستمر بين الجهات المعنية الرئيسية.

وأوصى الملتقى، بتقديم برنامج لاعتماد المقاولين يصنف المقاولين من حيث القوة المالية، والقدرات الفنية والعملية، جذب المواهب والاحتفاظ بها من خلال منح تأشيرات دائمة وشبه دائمة للمهنيين على أساس الخبرة والتحصيل المهني، وتوفير شفافية أعلى للمشاريع المستقبلية، مما يتيح للمقاولين مواجهة الطبيعة المؤقتة لعقود البناء، وتنسيق توقيت المشاريع الحكومية والمشاريع ذات الصلة لضمان الإنفاق الدوري.

وإنشاء هيئات تطوير مهني للعاملين الفنيين، ولجنة اعتماد موحدة لمهنيي هذا القطاع. والعمل بشكل وثيق مع هيئات هندسة مدنية دولية عريقة، وإطلاق برامج توظيف الخريجين بالتعاون مع شركات القطاع للتغلب على التحديات المتمثلة في فقدان المواهب الشابة لصالح مهن أكثر ربحية.

وركز الملتقى على تحفيز الابتكار في قطاع الإنشاءات، عبر تقديم برامج حوافز لمكافأة الشركات التي تستخدم تكنولوجيا جديدة في مشاريعها، وسنّ قوانين تتعلق بالتقنيات الناشئة مثل الروبوتات والذكاء الاصطناعي، وتحديد المعايير والمتطلبات المشتركة للتكنولوجيا والبيانات لمواءمة العمليات في جميع القطاعات والسلطات، ووضع نظام لبراءات الاختراع للطرق المبتكرة التي يستخدمها المقاول في المشروع.

وكذلك منح قطاع الإنشاءات منصة للتواصل، من خلال إنشاء مجلس لتنمية قطاع الإنشاءات لتشجيع إطلاق حوار مستمر بين القطاع والهيئات المعنية، كما يمكنه مراقبة المشاريع التي تولد عدداً أكبر من النزاعات والتحقيق في الأسباب الكامنة وراء هذه الخلافات.

وكذلك إنشاء هيئات اعتماد ذات صلة للمساعدة في توجيه العمال بشأن التدريب اللازم لتأمين الوظائف في السوق. والتعاون مع منظمات دولية، للتعرف على أفضل الممارسات في مجال الاعتماد، وتأسيس اتحاد نشط يعمل مع الحكومة وأصحاب المشاريع، ويساعد على تنظيم القطاع والحفاظ على معاييره.

وقال محمد خضر الشولي، المدير التنفيذي ورئيس قطاع تمويل المقاولات في بنك المشرق: «تقدم التوصيات المقترحة إجراءات قابلة للتحقيق لكل من المؤسسات الحكومية والخاصة لتعزيز الابتكار والتفكير المستدام، من خلال التعاون المشترك وتبني نهج طويل الأجل».

وأضاف ريتشارد تومبسون، مدير التحرير في مجلة ميد: «إن بناء قطاع إنشاءات منتج ومستدام هو أمر مهم جداً لتحقيق النجاح في خطط دولة الإمارات طويلة الأمد. ولكن التفكير السائد في قطاع البناء والتشييد اليوم هو تفكير قصير المدى.

وذلك بسبب الممارسات السلبية القديمة مثل المناقصات التي ترسو على من يقدّم أقلّ سعر في السوق. وهذا يؤدي إلى تراجع الاستثمار في الموظفين وفي الابتكار والتنمية المستدامة. وتقترح هذه الورقة المقدمة من ملتقى الإمارات للمقاولات 15 إجراءً للمساعدة في وضع حدّ لهذه العادات غير المجدية، وضمان أن يلعب قطاع الإنشاءات دوراً أكثر حيوية في تحقيق أهداف مئوية الإمارات 2071».

قد يهمك ايضا

«دبي للمشاريع الناشئة» و«منطقة 2071» تطلقان سلسلة لقاءات الأعمال

تراجع بورصة دبي بمستهل التعاملات بضغوط هبوط قطاع العقارات

emiratesvoice
emiratesvoice

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

«ملتقى الإمارات للمقاولات» يدعو إلى تشكيل مجلس وطني لتطوير القطاع «ملتقى الإمارات للمقاولات» يدعو إلى تشكيل مجلس وطني لتطوير القطاع



نانسي عجرم بإطلالات عصرية جذّابة

بيروت ـ صوت الإمارات
النجمة اللبنانية نانسي عجرم دائمًا ما تطل علينا بإطلالات جذابة تجعلها حديث الجمهور، خاصة وأنها تعتمد على الظهور بأزياء أنيقة يكون غالبًا شعارها البساطة التي تلائم هدوء ملامحها، ومؤخرًا خطفت نانسي عجرم الأنظار بإطلالة جذابة أيضًا جعلتها محط أنظار محبيها اعتمدت فيها على صيحة الشورت، وهي الصيحة التي سبق وقد ظهرت بها من قبل في أكثر من مرة، فدعونا نأخذكم في جولة على أجمل إطلالاتها بهذه الصيحة التي نسقتها بطرق متعددة. تفاصيل أحدث إطلالات نانسي عجرم بصيحة الشورت نانسي عجرم خطفت أنظارنا في أحدث ظهور لها بإطلالة اعتمدت فيها على صيحة الشورت، وتميزت بكونها ذات طابع يجمع بين العملية والكلاسيكية، حيث ظهرت مرتدية شورت جلدي مريح باللون الأسود وبخصر مرتفع. فيما نسقت مع تلك الإطلالة توب باللون الأبيض بتصميم مجسم مع فتحة صدر مستديرة، ونس...المزيد

GMT 18:36 2021 الجمعة ,01 كانون الثاني / يناير

تنجح في عمل درسته جيداً وأخذ منك الكثير من الوقت

GMT 13:17 2019 الإثنين ,01 تموز / يوليو

تنتظرك ظروف جيدة خلال هذا الشهر

GMT 18:37 2020 السبت ,31 تشرين الأول / أكتوبر

حظك اليوم برج الحمل السبت 31 تشرين أول / أكتوبر 2020

GMT 17:29 2021 الجمعة ,01 كانون الثاني / يناير

أمامك فرص مهنية جديدة غير معلنة

GMT 08:24 2021 الإثنين ,12 إبريل / نيسان

لست ورقة بيضاء

GMT 19:17 2020 الثلاثاء ,01 كانون الأول / ديسمبر

ينعشك هذا اليوم ويجعلك مقبلاً على الحياة

GMT 05:49 2019 السبت ,05 تشرين الأول / أكتوبر

6.6 مليارات درهم تصرفات عقارات دبي في أسبوع

GMT 03:04 2019 الإثنين ,01 إبريل / نيسان

أصابع الجمبرى بالأرز والبقدونس

GMT 03:23 2019 الإثنين ,18 آذار/ مارس

زلزال بقوة 5.5 درجة يهز جنوب غربي إندونيسيا

GMT 07:17 2019 الثلاثاء ,29 كانون الثاني / يناير

الخاتم قطعة مجوهرات لا غنى عنها

GMT 22:43 2019 الثلاثاء ,01 كانون الثاني / يناير

البشير يُشكّل لجنة لتقصي حقائق ما تمر به السودان من أزمات

GMT 15:30 2018 الجمعة ,05 تشرين الأول / أكتوبر

الكشف عن تفاصيل حادث حريق أبوظبي

GMT 07:08 2018 السبت ,08 أيلول / سبتمبر

ضعف المبيعات يدفع "سامسونغ" إلى تعجيل إطلاق Note9
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
emirates , emirates , Emirates