القضايا التجارية بقطاع المقاولات السعودي ترتفع 21 خلال 5 أشهر
آخر تحديث 10:09:51 بتوقيت أبوظبي
 صوت الإمارات -

القضايا التجارية بقطاع المقاولات السعودي ترتفع 21% خلال 5 أشهر

 صوت الإمارات -

 صوت الإمارات - القضايا التجارية بقطاع المقاولات السعودي ترتفع 21% خلال 5 أشهر

القضايا التجارية
دبى ـ صوت الاماراتد

بلغ عدد القضايا التجارية في قطاع المقاولات بالسعودية منذ بداية العام الهجري الجاري، 2015 قضية، مسجلة ارتفاعا بنحو 21% مقارنة بالفترة نفسها من العام الماضي.

وشكل الإخلال بتنفيذ العقود نحو 60% من إجمالي هذه القضايا خلال الفترة التي تتجاوز 5 أشهر، وفقاً لجريدة الاقتصادية السعودية.

واستحوذت المحكمة التجارية في جدة على النصيب الأكبر من هذه القضايا بـ38%، حيث بلغت 766 قضية، تليها المحكمة التجارية في الدمام بـ393، ثم المحكمة التجارية في الرياض بـ272.

واستقبلت المحكمة التجارية في مكة المكرمة 193 قضية، تليها محاكم المدينة بـ171، ثم محاكم الباحة بـ45، تليها عرعر بـ35، فحائل بـ33، وأبها بـ30، ثم بريدة بـ29، فجازان بـ23.

وتلقت محاكم منطقة تبوك 12 قضية تجارية في قطاع المقاولات منذ بداية العام الهجري الجاري، تليها الجوف بتسع قضايا، وسجلت محاكم نجران أقل المحاكم في استقبال قضايا المقاولات بأربع قضايا.

يأتي ذلك في وقت أنهى فيه وزير العدل رئيس المجلس الأعلى للقضاء، وليد الصمعاني، بمعالجة تنظيمية، ما يسمى "إيقاف الخدمات الحكومية الإلكترونية" ليقتصر الأمر على منع "التعامل المالي" فقط، طبقا لنظام التنفيذ.

وأقر وضع ضوابط لمدة الحبس التنفيذي بعد طلب طالب التنفيذ وتقنينه، استرعاء لسن المنفذ ضده ووضعه الأسري، بعد تعديلات جديدة أقرت على اللائحة التنفيذية لنظام التنفيذ.

وشملت التعديلات إلغاء المادة "46/5" من اللائحة التنفيذية لنظام التنفيذ التي تنص على أنه "يشمل منع الجهات الحكومية من التعامل مع المدين إيقاف خدماته الإلكترونية الحكومية".

وأقر الصمعاني تعديل المادة "83/2" ليكون الحبس التنفيذي الوجوبي إذا كان مقدار الدين - أو مجموع الديون - مليون ريال فأكثر، بعد طلب من طالب التنفيذ، ذلك بعد إصدار الدائرة الأوامر المنصوص عليها في الفقرات "1، 2، 3، 4، 5" من المادة "46" من النظام، ومضت مدة ثلاثة أشهر، ولم يقم المدين بالوفاء، أو يُعثر له على أموال تكفي للوفاء؛ ولم يتقدم بدعوى إعسار، ولا يجوز الإفراج عنه إلا بموافقة طالب التنفيذ، أو بموجب حكم خاضع للاستئناف.

وأقر وزير العدل إضافة مادة جديدة إلى اللائحة برقم "83/3" لتكون بالنص التالي: "مع مراعاة أحكام دعوى الإعسار المنصوص عليها في النظام، إذا أصدرت الدائرة الأوامر المنصوص عليها في الفقرات "1، 2، 3، 4، 5" من المادة "46" من النظام، ومضت مدة ستة أشهر، ولم يقم المدين بالوفاء، أو يُعثر له على أموال تكفي للوفاء؛ فيجوز إصدار الحكم بحبسه بناء على طلب من طالب التنفيذ، على أن يتم استجوابه خلال 15 يوما من تاريخ حبسه، وللدائرة الإفراج عنه في أي وقت بعد استجوابه إذا ظهرت دلائل على جديته في تسوية وضعه المالي".

وأوضحت التعديلات الأخيرة أن مدة الحبس لا تزيد على ثلاثة أشهر، ويكون التمديد بعد الاستجواب لمدة مماثلة أو مدد متعاقبة لا تزيد على ثلاثة أشهر، ذلك ضبطا لإجراءات الحبس وعدم تفاوت الإجراءات وضمان عدم تضرر المدين ضررا بالغا بذلك. في حين قنن قرار وزير العدل أحكام المادتين "83/2"، و"83/3" بإضافة مادة برقم "83/4" تضبط مسألة الحبس التنفيذي بما يظهر عليه المنفذ ضده من حال فلا تسري أحكام المادتين إذا كان المنفذ ضده قد تجاوز الـ60 عاما، أو إذا كان للمدين أولاد قاصرون، وكان زوجه متوفى أو محبوسا لأي سبب.

قد يهمك ايضاً :

عقوبات مالية أمريكية جديدة على روسيا

ارتفاع المؤشر العام لسوق الأسهم السعودية بمستهل تعاملات جلسة الثلاثا

 

المصدر :

العربية

emiratesvoice
emiratesvoice

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

القضايا التجارية بقطاع المقاولات السعودي ترتفع 21 خلال 5 أشهر القضايا التجارية بقطاع المقاولات السعودي ترتفع 21 خلال 5 أشهر



بلقيس بإطلالة جديدة جذّابة تجمع بين البساطة والفخامة

القاهرة - صوت الإمارات
النجمة بلقيس عادت من جديد للتفاعل مع جمهورها واستعراض إطلالة جديدة لها عبر انستجرام، لتوثق أحدث ظهور لها بفستانها الأسود الجديد الذي نال تفاعل قطاع كبير من جمهورها، كما أنها عادت للظهور بأزياء من علامة فيرساتشي الشهيرة التي سبق وقد تألقت بها أكثر من مرة في الماضي. تفاصيل أحدث إطلالة للنجمة بلقيس النجمة بلقيس اختارت في احدث ظهور لها، ارتداء فستان أسود أنيق من علامة فيرساتشي الشهيرة، وتعتبر بلقيس من عاشقات اللون الأسود وسبق وظهرت به في العديد من إطلالاتها الجذابة، وهذه المرة اختارت فستان أنيق نال إعجاب محبيها بمجرد نشر صوره عبر حسابها على انستجرام. بلقيس استعرضت أناقتها بفستان أنيق باللون الأسود انسدل طويلًا ومجسمًا مع صيحة الكب التي زادت من أناقته، والتي جاءت بتصميم مستقيم، كما تزينت منطقة الصدر بحزام رفيع يتوسطه اكسسوار...المزيد

GMT 17:17 2021 الجمعة ,01 كانون الثاني / يناير

تتيح أمامك بداية السنة اجواء ايجابية

GMT 01:04 2018 الأربعاء ,05 كانون الأول / ديسمبر

سريلانكا تجذب السائحين من دول التعاون

GMT 02:25 2019 الثلاثاء ,29 كانون الثاني / يناير

مصر تستعد لتنظيم البطولة العربية لرواد الغولف

GMT 14:01 2019 الجمعة ,11 كانون الثاني / يناير

الفنان أحمد عز يًعرب عن سعادته بتكريمه في 2018

GMT 10:19 2018 السبت ,28 تموز / يوليو

الحياة على كوكب الأرض نشأت قبل 300 مليون سنة

GMT 14:43 2018 الخميس ,05 تموز / يوليو

ناعومي كامبل تتألق بمعطف رائع باللون الأسود

GMT 06:45 2015 الإثنين ,14 أيلول / سبتمبر

إسرائيل تدرس مد محطة كهرباء غزة بالغاز الطبيعي

GMT 17:40 2013 الخميس ,11 إبريل / نيسان

"مصر التى فى صريبا" رحلة كاتبة فى بيت الأدباء

GMT 15:11 2014 الجمعة ,28 تشرين الثاني / نوفمبر

" مروى " تطرح تشكيلة من الملابس الخاصة بالنساء الحوامل
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
emirates , emirates , Emirates