تفاقم أزمة الريال اليمني أمام ارتفاع أسعار العملات الأجنبية
آخر تحديث 15:00:49 بتوقيت أبوظبي
 صوت الإمارات -

تفاقم أزمة الريال اليمني أمام ارتفاع أسعار العملات الأجنبية

 صوت الإمارات -

 صوت الإمارات - تفاقم أزمة الريال اليمني أمام ارتفاع أسعار العملات الأجنبية

تصاعدت حدة أزمة ارتفاع أسعار العملات الأجنبية أمام الريال اليمنى
صنعاء - أ.ش.ا

 تصاعدت حدة أزمة ارتفاع أسعار العملات الأجنبية أمام الريال اليمنى لدرجة كبيرة لم تفلح معها جهود اللجنة الثورية العليا التابعة لجماعة الحوثيين التى تحكم العاصمة صنعاء حتى تلك التى شملت إلقاء القبض على كبار أصحاب محلات الصرافة ، وآثر الباقون غلق محالهم خوفا من هذا المصير ، وتوقف سوق صرف العملات تماما بعد توقف البنوك الحكومية والأجنبية على السواء التعامل في العملات الأجنبية .

ولما أعيت الحيل جماعة الحوثيين من حل هذه الأزمة التى عصفت بالجميع ، وأدت مع غيرها من الأزمات إلى حدوث مشاكل اقتصادية كبيرة أثرت على جميع اليمنيين خاصة الفقراء منهم ، لم تجد سوى اللجوء إلى محافظ البنك المركزى محمد عوض بن همام الذى غادر صنعاء منذ العاشر من أغسطس الماضى غاضبا من تدخل أنصار الجماعة في سياسة البنك المركزى ، مما أدى الى ازدياد حدة الأزمة ووصول الدولار الى حوالى 280 ريالا بعد أن استقر سعر صرفه عند 215 طوال السنوات الماضية حتى وعند مغادرة المحافظ كان السعر في السوق السوداء 235 ريالا وكانت البنوك تتعامل بالعملات الأجنبية.

والمؤكد أن الجماعة طوال هذه الفترة وهى تحاول استرضاء المحافظ ولما تأكد من ذلك وافق على العودة .. وبشرت الجماعة اليمنيين بعودته بخبر مقتضب قالت فيه " إن ابن همام عاد لمزاولة عمله بعد اجازة قضاها في مسقط راسه بمحافظة حضرموت.

ولكن هل سينجح محافظ البنك المركزى اليمني فى إنقاذ الريال وكبح جماح الصعود الهائل للدولار والريال السعودى .. ولا شك أن العوامل التى أدت الى ثبات سعر العملة اليمنية طوال السنوات الأربع الماضية والتى تمثلت فى استمرار الدعم المالى من الدول الإقليمية خاصة السعودية والدول المانحة وإيرادات بيع النفط والغاز والتى تمثل أكبر موارد موازنة الدولة بالإضافة إلى حصيلة الجمارك من الواردات وتحويلات اليمنيين من الخارج وخاصة السعودية والتى كانت تنعش سوق العملات.

ولما ارتفع سعر العملات الأجنبية أمام الريال اليمنى ، وأجبرت جماعة الحوثيين البنوك على التعامل بالسعر الرسمى لجأ هؤلاء الى طرق ملتوية لتحويل أموالهم خارج الإطار الشرعى بالإضافة إلى اعتماد الجماعة على الاحتياطى النقدى الأجنبى لتمويل الحرب الدائرة الآن والذى تآكل ولم يتبق منه سوى مليار و200 مليون دولار منها مليار وديعة سعودية ..وكل هذه العوامل غير موجودة الآن فى ظل ظروف حرب دائرة وغياب حكومة تعمل على حل المشاكل وهو ما سيزيد من صعوبة المحافظ فى مهمته إن لم تكن مستحيلة.

ومنذ أمس الأول أغلقت محال الصرافة أبوابها خوفا من إلقاء القبض على أصحابها، ولكن هذا لم يمنع وجود سماسرة أمام المحلات الكبيرة التى يعرفها المواطنون ويعرضون عليهم التحويل بسعر 250 ريالا ويرفضون زيادة السعر خوفا من القبض عليهم فأحجم المواطنون عن التحويل فى انتظار تطورات جديدة.

emiratesvoice
emiratesvoice

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

تفاقم أزمة الريال اليمني أمام ارتفاع أسعار العملات الأجنبية تفاقم أزمة الريال اليمني أمام ارتفاع أسعار العملات الأجنبية



GMT 16:55 2024 السبت ,27 إبريل / نيسان

نادين نجيم تكشف عن علامتها التجارية الخاصة
 صوت الإمارات - نادين نجيم تكشف عن علامتها التجارية الخاصة

GMT 11:47 2020 الإثنين ,01 حزيران / يونيو

كن قوي العزيمة ولا تضعف أمام المغريات

GMT 18:20 2018 الإثنين ,01 تشرين الأول / أكتوبر

وفاة مؤلف كتب "حصن المسلم" عن عمر يناهز 67 عامًا

GMT 07:14 2013 الخميس ,12 كانون الأول / ديسمبر

كيري يعود إلى الشرق الأوسط لدفع محادثات السلام

GMT 21:18 2017 الأربعاء ,13 كانون الأول / ديسمبر

عائلة تركية تتجول بين 26 دولة حول العالم بالدراجة الهوائية
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
emirates , emirates , Emirates