مهرجان دبي السينمائي الدولي

أعلن "مهرجان دبي السينمائي الدولي"، الثلاثاء أنه سيقدم سنوياً فيلمين عربيين استثنائيين لرابطة هوليوود للصحافة الأجنبية في لوس أنجلوس (HFPA) كي يُنظر في ترشيحهما لجوائز "غولدن غلوب".

ويشهد الحدث الافتتاحي، الذي سيقام في 14 نوفمبر الجاري، تقديم فيلم "اشتباك" للمخرج المصري محمد دياب، إضافة إلى الفيلم الكوميدي والجريء "بالحلال" للمخرج اللبناني أسد فولادكار، لأعضاء رابطة هوليوود للصحافة الأجنبية، على أمل أن تحصل أفلامهما على شرف الترشح لجوائز "غولدن غلوب" العالمية.

وحقق كلا الفيلمين جماهيرية كبيرة أثناء عرضهما في جميع أنحاء العالم، وحصلا على إشادة النقاد والجمهور على حد سواء. ويعد فيلم "اشتباك" مشروع الإخراج الثاني للمخرج والكاتب المصري محمد دياب، وقد عُرض في افتتاح "جائزة نظرة ما" ضمن الدورة الـ69 من "مهرجان كان السينمائي" في وقت سابق من هذا العام، وقد اختير ليكون الفيلم المصري المرشح لـ"جائزة الأوسكار" في عام 2017.

الفيلم الثاني هو "بالحلال" للمخرج والكاتب اللبناني أسد فولادكار، وهو ثاني فيلم روائي طويل له، حيث قدم أسد فيلم "لما حكيت مريم"، الذي فاز بجوائز مرموقة في جميع أنحاء العالم، وكان الخيار الرسمي باسم لبنان لنيل "جوائز الأوسكار".