أوركسترا القاهرة

يحتفل أوركسترا القاهرة السيمفوني بذكرى مرور 150 عاما على ميلاد المؤلف الالماني العالمى ريتشارد شتراوس،وذلك خلال الحفل الذى يقام بقيادة المايسترو أحمد الصعيدي ومشاركة السوبرانو الألمانية فلسيتا فوكس مساء السبت المقبل على المسرح الكبير.
ويأتى الحفل في إطار سلسلة حلقات "يوبيل المؤلفين" التي تحتفي بذكرى عظماء مؤلفى الموسيقى الكلاسيكية في العالم،ويتضمن مجموعة من أعمال شتراوس منها الموت والتجلى وسويت فالس .

جدير بالذكر أن ريتشارد شتراوس يعد أحد أهم المؤلفين الموسيقيين الألمان،وأول مؤسسي المدرسة الحديثة التي أثارت ضده المحافظين وأكسبته إعجاب بعض المناصرين ،كتب بعض المؤلفات الصغيرة ثم وضع أولى سيمفونياته عام 1881 وقدم بعدها كونشيرتو للفيولينة وكانا سببا فى معرفة مجتمع مدينة ميونخ به.
ولما تولى قيادة أوركسترا أوبرا ميونيخ كان لديه الوقت الكافي للتأمل والتأليف على أساس فلسفة جديدة لاستعمال الكتل الصوتية قائمة على التجديد والجرأة،وغادر إلى نيويورك عام 1904 وأذهل الجماهير بسيمفونية "جبال الألب" التي استعمل فيها مع الأوركسترا أجهزة وماكينات لإحداث أصوات الريح القوية والرعد لتصوير العاصفة.
ثم كتب ريتشارد شتراوس،أوبرا سالومي ولما تم عرضها في نيويورك عام 1907 أثارت سخط المستمعين لما فيها من عنف وجرأة فمُنع عرضها.
ثم كتب أوبرا "إلكترا" بأسلوب أقل عنفا عن سابقتها وكأنه خضع لرأي الجماهير. وكانت آخر أوبراته النزوة عام 1942 وعلى الرغم من كثرة ترحاله كتب مؤلفات فى مختلف القوالب الموسيقية وتنوعت بين الأوبرات والسيمفونيات والباليه والكونشرتو إلي جانب العديد من الأغاني ومؤلفات صغيرة للبيانو وغيرها .