العميد خليفة محمد الخييلي

  أطلقت مديرية المرور والدوريات بقطاع العمليات المركزية بشرطة أبوظبي حملة للسلامة المرورية في فصل الصيف..

داعية السائقين المسافرين عبر البر إلى التأكد من صيانة المركبة وصلاحية إطاراتها وفحص المرايا الجانبية والداخلية وتشغيل جهاز تحذير الإشارات الأربع وكفاءة الفرامل وفحص زيت المحرك للتأكد من أنه في الوضع المناسب وفحص التبريد والتأكد من أن مستوى الماء في المبرد «الراديتر» جيد.

وحذرت قائدي المركبات من مخاطر وجود المواد التي تزيد من احتمالية نشوب حريق في المركبة نتيجة لارتفاع درجة حرارة الجو .. وتشمل تلك المواد الأدوات التي تحتوي على الغاز " الولاعات الصغيرة والمداخن " والمواد الكيميائية القابلة للاشتعال حيث يؤدي تفاعل تلك المواد مع درجة حرارة الجو إلى وقوع حوادث حريق للسيارات.. مؤكدة ضرورة وجود طفايات الحريق بالمركبة.

وأوضح العميد خليفة محمد الخييلي مدير مديرية المرور والدوريات بشرطة أبوظبي أن الحملة تأتي بهدف زيادة الوعي بأهمية أخذ الاحتياطات اللازمة لسلامة المركبة والصيانة الدورية لها والتأكد من سلامة الإطارات للحد من الأسباب التي تؤدي إلى وقوع الحوادث المرورية وخصوصاً خلال هذه الفترة من العام.

وقال إنها تركز على التوعية عبر وسائل الإعلام ومواقع التواصل الاجتماعي لتثقيف السائقين المغادرين والقادمين إلى الدولة بالنظم والقوانين وحثهم على ضرورة التزامهم بقانون السير والمرور والسرعات المقررة على الطرق الداخلية والخارجية.

وأضاف أنها تشمل توجيه رسائل توعية حول أبرز المخالفات الخطرة التي يرتكبها السائقون خلال فصل الصيف والتي تتسبب في وقوع الحوادث المرورية الجسيمة، مثل: السرعة الزائدة والحمولة الزائدة واستخدام الهاتف أثناء القيادة وعدم استخدام حزام الأمان عدم الانتباه والتركيز أثناء القيادة لفترات طويلة وعدم الالتزام بخط الطريق وعدم ترك مسافة كافية بين المركبات.

وأكد الخييلي أنه سيتم تكثيف الرقابة على الطرق التي تؤدي إلى المنافذ الحدودية من خلال القناص والأنظمة الذكية لرصد المخالفين لقانون السير والمرور ومتجاوزي السرعات المقررة وتطبيق القانون عليهم بحزم للحد من الأسباب التي تؤدي إلى وقوع حوادث مرورية جسيمة ينتج عنها وفيات وإصابات بليغة.

وحث على ضرورة اتخاذ الإجراءات الوقائية بفحص إطارات المركبات والتأكد من سلامتها وتبديلها في حالة انتهاء صلاحيتها أو وجود أي تشققات عليها واستخدام الأصناف الجيدة والمطابقة للمواصفات لتجنب الحوادث المرورية التي تقع بسبب انفجارها والتقيد بالإجراءات الوقائية لضمان سلامة الإطارات ومنها ملائمة الإطار المستخدم وقياسه ودرجة الحرارة التي يتحملها والحمولة المناسبة وسنة الصنع ومناسبة كمية الهواء بداخله مع حرارة الجو.

وناشد الأسر خاصة تلك المقبلة على الإجازة الصيفية إلى ضرورة شغل أوقات الطلاب بالبرامج المفيدة وعدم السماح للأطفال بقيادة المركبات أو المشاركة في سباقات خطرة أو قيادة المركبات بطيش وتهور على الطرق..

لافتاً إلى أنه لن يكون هناك أي تهاون في تطبيق القانون على المتهورين الذين يعرّضون حياتهم وحياة الآخرين للخطر بإيقافهم وحجز مركباتهم وتحويلهم إلى القضاء لاتخاذ الإجراءات القانونية بحقهم.