بريد الشارقة

أعلن الشيخ خالد بن سلطان القاسمي رئيس مجلس التخطيط العمراني عن بدء تنفيذ المرحلة التجريبية النموذجية لتطبيق نظام الرمز البريدي في مدن إمارة الشارقة بالتنسيق مع دائرة التخطيط والمساحة ومجموعة بريد الإمارات اعتبارا من اكتوبر المقبل التي تشمل منطقة المجاز"2" ومنطقة الرحمانية "5".

وقال الشيخ خالد بن سلطان القاسمي إن نظام الرمز البريدي الذي كلف به مجلس التخطيط العمراني بتوجيهات صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي عضو المجلس الأعلى حاكم الشارقة يساهم في رفع كفاءة الخدمات البريدية المقدمة وربطه بنظم المعلومات الجغرافية وفقا لمعايير الأنظمة الدولية المعمول بها .. مؤكدا توافقه مع نظام الرمز البريدي الاتحادي المقترح.

ولفت الشيخ خالد بن سلطان القاسمي إلى أن إمارة الشارقة من أوائل الإمارات التي أرست دعائم نظام العنونة والإرشاد المكاني في الدولة مشيرا إلى حرص صاحب السمو حاكم الشارقة شخصيا على وضع المعايير والتصاميم الخاصة.

من جانبه بين المهندس خالد محمد آل علي أمين عام مجلس التخطيط العمراني بإمارة الشارقة أن نظام الرمز البريدي عنصر أساسي من عناصر نظام العنونة والإرشاد المكاني في الإمارة .. مبينا ان الرمز البريدي الذي يجري العمل عليه يتكون من رقم خماسي ومكوناته هي الإمارة - المدينة - القطاع - الحي.

وقال انه تم اختيار الرمز البريدي بعد أن تمت دراسة العديد من الرموز المستعملة على المستوى الدولي واختيار أفضل الممارسات المطبقة في هذا المجال.

وأوضح المهندس آل علي أن المرحلة التجريبية ستتضمن وضع لوحات تعريفية للمشروع وبرنامج توعوي للسكان والتواصل معهم لشرح فوائد الرمز البريدي من خلال وسائل الإعلام والتواصل الاجتماعي وإشراك الدوائر الخدمية وتعريفهم بنظام الرمز البريدي تمهيدا لاستخدامه وربطه بالأنظمة المتبعة لدى كل دائرة وربط نظام المعلومات الجغرافية بنظم المعلومات الجغرافية وذلك تمهيدا لاستخدامه في عملية التخطيط الحالي والمستقبلي.