قناة دبي المائية

بلغ عدد المركبات التي تعبر يوميًا التقاطعين الأول والثاني على شارع الشيخ زايد في الاتجاه من أبوظبي إلى دبي 120 ألفًا، وذلك بعد ثلاثة أسابيع من افتتاح الجسر الشمالي في ذلك الاتجاه، ضمن أعمال البنية التحتية للمرحلة الأولى من مشروع قناة دبي المائية، حسب المدير التنفيذي لمؤسسة المرور والطرق في هيئة الطرق والمواصلات، المهندسة ميثاء بن عدي، التي أوضحت أن عدد المركبات وصل خلال ساعات الذروة المسائية إلى 10 آلاف و550 مركبة.

وأوضحت بن عدي أن عدد المركبات في الاتجاه المقابل للتقاطعين (من دبي إلى أبوظبي) وصل إلى 162 ألفًا و165 مركبة بمعدل يومي، فيما بلغ عددها خلال فترة الذروة المسائية في الاتجاه نفسه 10 آلاف و239 مركبة، موضحة أن الجسر الشمالي بطول كيلومتر، ويضم ثمانية مسارب، منها ستة على شارع الشيخ زايد، ومسربان آخران مدخل ومخرج لطريق الخليج التجاري، وقد تم تنفيذه وفق أفضل المواصفات العالمية وأعلى درجات السلامة المرورية.

وأشارت إلى أنه سيتم البدء قريبًا في تنفيذ أعمال الجسر الجنوبي على شارع الشيخ زايد في اتجاه أبوظبي، قرب حديقة الصفا، بعد تحويل حركة السير على الجسر العلوي باتجاه دبي بالقرب من التقاطع الثاني، بهدف استكمال ما تبقى من مراحل أعمال الطرق في مشروع القناة المائية، والبدء في أعمال حفر القناة أسفل الجسور على شارع الشيخ زايد.

وتباشر الهيئة الأعمال الإنشائية في مشروع "دبي باركس" على شارع الشيخ زايد في الاتجاه من إمارة أبوظبي إلى إمارة دبي على بعد أربعة كيلومترات من منطقة سيح شعيب. وتتضمن الأعمال، التي بدأت أواخر العام الماضي، تنفيذ مداخل ومخارج تربط المشروع مع شارع الشيخ زايد، حيث يشمل إنشاء جسر مكون من ثلاثة مسارات بطول 1500 متر، كمدخل رئيس على شارع الشيخ زايد للمركبات القادمة من دبي إلى منطقة "دبي باركس"، وكذا إنشاء جسر مكون من مسارين بطول كيلومتر كمخرج رئيس من المشروع باتجاه أبوظبي على شارع الشيخ زايد.

ويتضمن المشروع أعمال طرق داخل منطقة "دبي باركس" للربط بين شارعي الشيخ زايد والشيخ محمد بن زايد بطول 16 كيلومترًا، منها سبعة كيلومترات طريق مزدوج بمسارين في كل اتجاه، وقرابة تسعة كيلومترات طرق متفرقة.