مختبر دبي المركزي

نفّذ مختبر دبي المركزي في بلدية دبي ثلاث مبادرات العام الماضي، تهدف إلى تقليل استهلاك الكهرباء في أقسام المختبر، بنسبة وصلت في أحد الاختبارات إلى 99%، وفق مدير إدارة المختبر، المهندسة حواء البستكي، التي أشارت إلى أن هذه المبادرات جزء من استراتيجية البلدية 2021، التي تهدف إلى ترشيد استهلاك الطاقة.

وأوضحت أن إدارة المختبر نفذت عددًا من المبادرات الخضراء، التي أسهمت في إنجاز أكثر من 9300 ألف اختبار كيميائي وفيزيائي وحراري وغيرها من الاختبارات لمواد ومنتجات المباني الخضراء، وإصدار قوانين وتشريعات المباني الخضراء.

وأفادت البستكي بأن المختبر نفذ مبادرة إعادة تأهيل جهاز فحص القوابس الكهربائية، إذ إن المختبر كان يستغرق 10 أيام لفحصها باستخدام الجهاز ذاته، قبل إعادة تأهيله، في حين أنه يمكن فحص 10 عيّنات في يوم واحد، والمساهمة في تقليل استهلاك الكهرباء بنسبة وصلت إلى 99%.

وتابعت أن المختبر ابتكر جهاز المسعف الآلي، الذي تستخدمه الإدارة لإجراء فحص الجهد المستمر لأجهزة التشغيل الكهربائية، ومن خلاله يمكن إثبات ما إذا كانت الأجهزة الكهربائية تتعرض إلى عطل كهربائي أو ميكانيكي أثناء الاستخدام، ويسهم المسعف في أتمتة إجراءات الفحوص بنسبة 100%، بدلًا من إجراء الفحوص بطريقة يدوية.

وأضافت أن الجهاز ساعد على تقليل وقت فحص العينات من ثمانية أيام إلى يومين، أي بنسبة 75% وزيادة الإنتاجية بنسبة 1600%، وتقليل تعرض العاملين للمخاطر، إضافة إلى توفير 418 ألف درهم من النفقات، مضيفة أن الجهاز أسهم في زيادة عدد العينات المفحوصة إلى أربع عيّنات في الوقت نفسه، وبالتالي خفض استهلاك الكهرباء بنسبة 94%.

وأشارت إلى أن إدارة المختبر نفذت مبادرات المختبرات الخضراء، التي تسهم في استدامة الموارد، عبر إنشاء مختبر متخصص لفحص مواد ومنتجات المباني الخضراء، وإعداد الدراسة الفنية والأبحاث العلمية على مواد المباني الخضراء.

وتابعت أن هذه الدراسات أسهمت في إجراء أكثر من 1472 فحصًا ميكانيكيًا، وأكثر من 4500 فحص فيزيائي، و15 فحصًا كيميائيًا، وأكثر من 3400 فحص حراري على مواد ومنتجات المباني الخضراء، والمشاركة في إصدار قوانين المباني الخضراء، ودليل مصنّعي ومورّدي المنتجات الخضراء.