فعاليات "عالم مدهش" السادس

 

يلتفت جمهور "عالم مدهش" إلى ركن تتحرك فيه الباصات، والقطارات في صورة منظمة، ووفق برمجة دقيقة، بحيث يكتشف المشاهد أنه أمام مدينة ذكية في كل عناصرها، ومن أول مرة من دون الحاجة لتقديم شرح واسع، فالمشروع الرائد يتحدث عن نفسه.

وتقدم هذه المدينة المعروضة في القاعة رقم 7 ضمن فعاليات "عالم مدهش"، في مركز دبي التجاري العالمي، عملاً ريادياً بارزاً، ومنفرداً لطلبة مواطنين، حازوا دعم جائزة حمدان بن راشد آل مكتوم للأداء التعليمي المتميز، ما يدفع الجمهور العريض، القادم من شتى بقاع الأرض، لتقدير هذا الجهد الكبير، والوقوف لوقت طويل أمامه بدهشة.

وكشفت هدى الحمادي، مديرة المشروع في مركز حمدان بن راشد آل مكتوم للموهبة والإبداع، أن هذا النموذج للمدينة الخضراء الذكية هو باكورة نشاط متميز لمجموعة من الطلاب والطالبات شاركوا مؤخراً في المخيم الصيفي، الذي أقامه المركز، ونفذوا المشروع خلال فترة أسبوعين، حيث اشترك نحو 19 طالباً، و30 طالبة من شتى مدارس الدولة في هذا العمل الجبار.

وبينت الحمادي أن الفئات التي استهدفها البرنامج العلمي والتعليمي، الذي أنتج مدينة دبي الخضراء المستقبلية، هي بين الصف الرابع والصف الثاني عشر، لذلك ظهر الجهد الجماعي في صورة إبداع مشترك بين الصغار واليافعين، وأخرج هذه الفكرة الرائدة.

وأوضحت الحمادي أنه تم اختيار فعاليات "عالم مدهش" لعرض مشروع "مدينة دبي الخضراء المستقبلية" لاستقطاب أكبر عدد ممكن من المشاركين المستقبليين في برامج مركز حمدان بن راشد آل مكتوم للموهبة والإبداع، حيث تسعى هذه البرامج لفائدة كل طلبة دولة الإمارات العربية المتحدة، وتنمية مهاراتهم في التفكير والإبداع.

وجرى تصميم مركز لتدوير النفايات، يعمل من خلال أجهزة التحكم الذاتي، ويوفر فرص تدوير كل الأشياء الطبيعية التالفة، بحيث تبقى البيئة نظيفة من المخلفات التي يلقيها الإنسان باستمرار، إلى جانب توافر جهاز فرز الإطارات المستخدمة في مواصلات المدينة الذكية، ووضعها في المكان المخصص لها من دون الحاجة إلى الأيدي البشرية.