ريكس تيلرسون

أعلن وزير الخارجية الأمريكي ريكس تيلرسون اعتزامه زيارة الهند في الأسبوع القادم. ونقلت شبكة " ايه بى سي نيوز " الإخبارية الأمريكية عن تيلرسون قوله "إن إدارة الرئيس دونالد ترامب مصممة على تعميق التعاون بشكل كبير مع الهند ".

وأضاف تيلرسون - فى كلمة ألقاها فى مركز الدراسات السياسية والاستراتيجية بواشنطن - يقول "إن العالم في حاجة إلى وجود علاقات قوية بين الولايات المتحدة والهند بالنظر إلى اشتراكهما معا في الأهداف المتعلقة بالأمن والحرب ضد الإرهاب وحرية التجارة".  وتابع : "الهند في حاجة أيضا إلى شريك يعتمد عليه في ظل ما يجتاح العالم من شكوك والولايات المتحدة تمثل هذا الشريك".. وقال تيلرسون إن الولايات المتحدة ترغب في تحسين قدرات الهند العسكرية وتعزيز التعاون الأمني مع الديمقراطيات الكبرى في المنطقة وعلى رأسها اليابان وأستراليا". 

على صعيد آخر، انتقد تيلرسون في كلمته الصين بشدة قائلا: "إن الإجراءات الاستفزازية التي تمارسها بكين في بحر الصين الجنوبي باتت تمثل تحديا مباشرا للقانون الدولي والأعراف التي تمثلها الولايات المتحدة والهند".  وأشار تيلرسون إلى أن واشنطن تسعى إلى إقامة علاقات بناءة مع الصين، ولكن الولايات المتحدة لا تستطيع في ذات الوقت أن تنكر التحديات التي تمثلها بكين من خلال إضرارها بسيادة الدول المجاورة لها.