عبد الفتاح السيسي

نشر المعهد الأطلنطي الأمريكي تقريرا حول زيارة الرئيس عبد الفتاح السيسي المرتقبة للرئيس الأمريكي دونالد ترامب في البيت الأبيض، وصفها بـ"الهامة للعلاقات بين مصر وأمريكا". وتقول أليسا ميلر معدة التقرير، وتعمل مدير مساعد في معهد رفيق الحريري، إن القاهرة تستعد لتقوية العلاقات الثنائية مقارنة بما كان عليه الوضع أيام أوباما. ووصف بيان البيت الأبيض الزيارة المرتقبة بأنها "زخم إيجابي" وأعربت القاهرة عن تعزيزها للتعاون مع أمريكا تحت إدارة ترامب.

ستكون التحديات الإقليمية على رأس الأجندة بين ترامب والسيسي، وأبرزها السلام بين فلسطين وإسرائيل، فلسطين احتلت مساحة كبيرة في خطاب السيسي في القمة العربية الثامنة، ويضع السيسي مصر كقائد إقليمي في هذه القضية، والتقى الرئيس الفلسطيني محمود عباس بالسيسي في القاهرة قبل مناقشة القمة العربية، لمناقشة موقع الإدارة الأمريكية من القضية الفلسطينية الإسرائيلية بالإضافة إلى القضايا الأمنية، وتطوير الاقتصاد، وكذلك تمت مناقشة القضية في لقاءات شكري بإدارة ترام.

وقال التقرير ان الرئيس عبد الفتاح السيسي وضع مصر كزعيمة لمنطقة الشرق الاوسك حيث تصدرت الدول التى تكافح الإرهاب وتسعى للشراكة مع امريكا لمواجهة هذا الخطر الذى يهدد كل دول العالم. ومن المتوقع أن يناقش الرئيس السيسي قضايا إقليمية مع ترامب مثل الحرب في سوريا والنزاع في اليمن وعدم الاستقرار في ليبيا.