إسماعيل هنية

انتخبت حركة المقاومة الإسلامية الفلسطينية (حماس) السبت إسماعيل هنية رئيسا جديدا لمكتبها السياسي في تغيير للقيادة يأتي في وقت تسعى فيه الحركة للتصالح مع باقي الأطراف الفلسطينية. ويحل بذلك هنية، النائب السابق لرئيس المكتب السياسي، محل خالد مشعل المقيم في قطر. وانتهت ولاية مشعل فيما تخفف حماس من موقفها حيال إسرائيل في وثيقة سياسية جديدة نشرتها الأسبوع الماضي.

وتحتفظ الحركة بجناح عسكري كبير الحجم في قطاع غزة منذ انتزاع السيطرة عليه في 2007 من حركة فتح ومقرها الضفة الغربية المحتلة كما خاضت ثلاث حروب مع إسرائيل. ولم يدل مسؤولون إسرائيليون بتعليق على انتخاب هنية. وشغل هنية، المولود في غزة والبالغ من العمر 54 عاما منصب رئيس الوزراء، بعد فوز الحركة بانتخابات 2006 واحتفظ بالمنصب على الرغم من إقالته رسميا من الرئيس محمود عباس قائد حركة فتح.

ويرفض هنية تسليم السيطرة على قطاع غزة لحركة فتح. وتصنف الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي حماس منظمة إرهابية. وقال محللون سياسيون إن مسؤولين من الأمم المتحدة يعتقدون أن التواصل الأكثر انتظاما مع الجناح السياسي لحماس قد يساعد في تحويل موقف الحركة ككل للمزيد من الاعتدال.

وأسقطت حركة حماس دعوة تتبناها منذ فترة طويلة إلى تدمير إسرائيل وأعلنت أنها ستنهي ارتباطها بجماعة الإخوان المسلمين في وثيقة سياسية أعلنها مشعل في مقرها الرئيسي في الخارج بالعاصمة القطرية الدوحة الأسبوع الماضي.