محاكمة الانقلابيين في تركيا

نشرت صحيفة حريت التركية، تفاصيل أولى محاكمات ضباط متهمين بالضلوع في محاولة الانقلاب الأخيرة التي وقعت في تركيا ضد الرئيس رجب طيب أردوغان في منتصف شهر يوليو الماضي وكان ضحيتها عشرات الآلاف من المعتقلين في السجون التركية. وبدأت يوم الثلاثاء أولى محاكمات محاولة الانقلاب التي تمت في تركيا في 15 من يوليو الماضي، حسبما ذكرت صحيفة حريت. التركية.  وتتم المحاكمات وسط تشديد أمني في إحدى المحاكم التي تقع داخل مجمع للسجون.

وبدأت اليوم محاكمة 29 ضابطًا على علاقة بمحاولة الانقلاب الأخيرة، التي تتهم جماعة جولن بالوقوف خلفها، ومن بينهم 25 ضابطا يخضعون للحبس الاحتياطي لعصيانهم أوامر حماية القصر الرئاسي في إسطنبول ليلة محاولة الانقلاب، كما يتهم الضباط أيضا بتحريض زملائهم على عصيان أوامر التعبئة ضد الانقلاب.

ويواجه 21 من الضباط أحكاما بالسجن المشدد مدى الحياة، بينما يواجه بقية الضباط أحكاما تتراوح بين 8 و 15 عاما في السجن. ووسط التشديد الأمني الكبير حول قاعة المحكمة والتواجد الشرطي الكثيف، مُنع الصحفيون من اصطحاب الكاميرات أو أية معدات إلى داخل قاعة المحكمة.

وشهدت نفس المحكمة جلسات استماع عام 2013، تتعلق بمحاولة انقلاب، اتُهم فيها 275 شخصا، من بينهم ضباط في الجيش وصحافيون وأكاديميون بمحاولة خلع الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، إلا أنه تم إخلاء سبيلهم جميعا في التهم المنسوبة إليهم. ولا تتضمن محاكمة اليوم قادة محاولة الانقلاب، الذين يعتقد أن تبدأ محاكمتهم خلال العام القادم.