نشر قوات وآليات أمريكية في محيط منبج السورية

أبلغت عدة مصادر موثوقة المرصد السوري لحقوق الإنسان أن القوات الأمريكية العاملة ضمن صفوف التحالف الدولي نشرت مقاتلين وآليات تابعة لها ولقوات التحالف في محيط مدينة منبج وفي مناطق سيطرة مجلس منبج العسكري بريف حلب الشمالي الشرقي. وأشار المرصد السوري، وفقا لقناة "سكاي نيوز عربية" الفضائية مساء الإثنين، إلى أن هناك أوامر روسية لقوات الجيش السوري والقوى الموالية لها العاملة على خطوط التماس مع القوات التركية والفصائل المقاتلة لـ "درع الفرات"، بعدم الاحتكاك أو الاشتباكات مع الأخيرة لأي سبب كان، وعدم الرد على أية إطلاقات نارية تأتي من طرف قوات عملية "درع الفرات".

وأضاف المرصد أن القوات الحكومية دخلت أمس الأحد بلدة تادف الواقعة جنوب مدينة الباب، وذلك عقب انسحاب تنظيم داعش منها، مضيفا أن قوات الجيش السوري بدأت بالتوجه من ريف دير حافر الشمالي وريف الباب الجنوبي الشرقي، باتجاه بلدة الخفسة الاستراتيجية الواقعة قرب الضفاف الغربية لنهر الفرات.

وكانت عناصر تنظيم داعش انسحبت من عدد من القرى الواقعة إلى الشرق من الخط الذي تقدمت إليه القوات الحكومية السورية، إذ سيتيح هذا التقدم لقوات الجيش السوري توسعة مناطق سيطرتها في ريف حلب الشرقي، في استكمال لعمليتها التي بدأتها في الـ 17 من يناير، والتي تمكنت خلالها من تحقيق تقدم في عشرات القرى والتلال والمزارع بريفي حلب الشرقي والشمالي الشرقي.