وفد من طالبان في باكستان لمناقشة محادثات السلام

قال مسؤولون كبار اليوم السبت، إن وفداً من المكتب السياسي لحركة طالبان زار باكستان الأسبوع الماضي لإجراء مناقشات ربما تضمنت الجهود غير الرسمية الأخيرة لاستئناف محادثات تهدف إلى إنهاء الحرب الطويلة في أفغانستان. 

وجاءت الزيارة بعد أيام من تصريح مصادر من طالبان بأنها عقدت اجتماعات غير رسمية مع مسؤولين أفغان وأمريكيين في قطر، وهي أول اجتماعات مباشرة منذ أكثر من عام بعد انهيار عملية تهدف لإنهاء الصراع المندلع منذ 15 عاماً.

وذكرت مصادر من طالبان أن الملا عبد المنان، وهو شقيق مؤسس طالبان الراحل الملا عمر، التقى بمسؤولين أمريكيين وأفغان ولكن لم يتم إحراز تقدم تجاه استئناف المحادثات الرسمية.

وقال عضو كبير متمركز في الدوحة إن وفد طالبان سيطلع وكالات الأمن الباكستانية على اجتماعات قطر التي لم يشارك فيها ممثلون باكستانيون، وسيشكو من الاعتقالات الأخيرة لبعض من كبار قادة الحركة في باكستان.

وقال المسؤول إن ممثلي المكتب السياسي شهاب الدين ديلاور وجان محمد وعبد السلام حنفي سافروا من قطر وانضم إليهم آخرون في باكستان.

وقال عضو آخر في طالبان مقيم في أفغانستان إن الوفد أجرى جولة من المحادثات وسيبقى لبضعة أيام أخرى.

وأكد المتحدث باسم طالبان ذبيح الله مجاهد زيارة وفد لباكستان ولكنه لم يعلق على محادثات قطر التي نفى أنها جرت.

وقال مجاهد "أُرسل الوفد لبحث بعض القضايا الرئيسية مع القيادة الباكستانية بما في ذلك اعتقال لاجئين أفغان وإعادتهم لأفغانستان".

وقال متحدث باسم وزارة الخارجية الباكستانية إن ليس لديه معلومات عن أي زيارة لطالبان.