شينزو آبي

رحب رئيس الوزراء الياباني شينزو آبي الاثنين بفوز مرشح يدعمه الحزب الحاكم في انتخابات رئاسة البلدية في أوكيناوا متعهدا بالمضي قدما في خطة مثيرة للجدل بنقل قاعدة جوية أمريكية على الجزيرة الجنوبية. وتغلب تاكيتويو توجوتشي المدعوم من الائتلاف الحاكم بزعامة آبي على سوسومو إنامين الذي عارض نقل قاعدة فوتينما الجوية التابعة لمشاة البحرية الأمريكية من منطقة ذات كثافة سكانية عالية إلى مدينة ناجو في شمال أوكيناوا.

ومن المتوقع أن يعطي فوز توجوتشي، الذي أكد في حملته على دفع اقتصاد أوكيناوا، زخما للخطة المتعثرة منذ فترة لنقل القاعدة. وأجريت الانتخابات قبل أيام من زيارة مايك بنس نائب الرئيس الأمريكي لليابان هذا الأسبوع حيث من المتوقع أن يركز على الروابط الأمنية في مواجهة التهديد الكوري الشمالي النووي والصاروخي.

وقال آبي للصحفيين "أود أن أمضي قدما (في نقل القاعدة) استنادا إلى حكم المحكمة العليا في اليابان مع السعي إلى أن يتفهم المواطنون ذلك". وقال إنه يدعم تنمية أوكيناوا. وقضت المحكمة العليا في 2016 لصالح خطة الحكومة بنقل القاعدة العسكرية الأمريكية مما وجه ضربة لجهود سكان الجزيرة للتخلص من القاعدة تماما.