سيول تؤكد ان كوريا الشمالية تستعد لاجراء تجربة نووية جديدة

اعلنت وزارة الدفاع الكورية الجنوبية الاثنين ان كوريا الشمالية انهت الاستعدادات لاجراء تجربة نووية جديدة، وذلك بعد ثلاثة ايام على تجربة خامسة من هذا النوع اثارت غضبا دوليا عارما.

وقال المتحدث باسم الوزارة مون سانغ-غوين للصحافيين "من الممكن ان تجري تجربة جديدة داخل نفق يتفرع من النفق الثاني او داخل النفق الثالث حيث انجزت الاستعدادات لذلك".

ورفض المتحدث الادلاء باي تفاصيل عن هذه الاستعدادات، لكنه شدد على ان الجيش الكوري الجنوبي على اتم الجهوزية للرد على "اي تجارب نووية اخرى او عمليات اطلاق صواريخ او استفزازات برية".

واجرت كوريا الشمالية تجاربها النووية الخمس في موقع بونغيي-ري في شمال شرق البلاد. واجريت التجربة الاولى في تشرين الاول/اكتوبر 2006 في النفق الاول والتجارب الاربع الاخرى في النفق الثاني كما تقول وزارة الدفاع الكورية الجنوبية.

وكانت بيونغ يانغ اعلنت في بيان اشادت فيه "بنجاح" تجربتها الاخيرة الجمعة، انها تنوي اتخاذ "مزيد من الاجراءات" لتعزيز قوة الرع النووية "كما ونوعا".

وقدرت قوة التفجير النووي الذي جرى الجمعة بحوالى 10 كيلوطن اي اكبر بمرتين من التجربة التي اجرتها بيونغ يانغ قبل ثمانية اشهر.