أردوغان

قدم الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، شكره لرئيس البرلمان إسماعيل قهرمان، ورئيسي حزب الشعب الجمهوري (أكبر أحزاب المعارضة)، كمال قليجدار أوغلو، والحركة القومية المعارض، دولت بهجه لي، لمواقفهم "المشرفة" إزاء محاولة الانقلاب الفاشلة. 

وأفادت مصادر في الرئاسة التركية، بأن أردوغان أجرى اتصالات هاتفية منفصلة لهذا الغرض، مع قهرمان وقليجدار أوغلو وبهجه لي. 

ولفتت المصادر الى أن أردوغان، هنأ خلال اتصاله مع قهرمان، نواب البرلمان لموقفهم المشرف، ضد محاولة الانقلاب. 

وذكرت أن أردوغان قدم شكره لقليجدار أوغلو، وبهجه لي، لدفاعهما مع الحزب الحاكم عن الديمقراطية والإرادة الشعبية، وعدم تهاونهم مع محاولة الانقلاب، مؤكدا أهمية المواقف المشتركة لكل الأحزاب، فيما يتعلق بالدفاع عن الديمقراطية. 

وكانت العاصمة التركية أنقرة ومدينة إسطنبول، قد شهدتا في وقت متأخر من مساء أمس الاول/ الجمعة/، محاولة انقلابية فاشلة، نفذتها عناصر محدودة من الجيش، تتبع لـ"منظمة الكيان الموازي" ، حاولوا خلالها إغلاق الجسرين اللذين يربطان الشطرين الأوروبي والآسيوي من مدينة إسطنبول والسيطرة على مديرية الأمن فيها وبعض المؤسسات الإعلامية الرسمية والخاصة. 

وقوبلت المحاولة الانقلابية، باحتجاجات شعبية عارمة في معظم المدن والولايات، إذ توجه المواطنون بحشود غفيرة تجاه البرلمان ورئاسة الأركان بالعاصمة، والمطار الدولي بمدينة اسطنبول، ومديريات الأمن في عدد من المدن، ما أجبر آليات عسكرية كانت تنتشر حولها على الانسحاب مما ساهم بشكل كبير في إفشال المخطط الانقلابي.