خميس الجهيناوي

يقوم وزير الشؤون الخارجية التونسي "خميس الجهيناوي" يوم الاثنين المقبل بزيارة رسمية إلى إيطاليا، لبحث العلاقات الثنائية والزيارة المرتقبة لرئيس الحكومة الإيطالي "باولو جنتليوني" إلى تونس خلال الأشهر القليلة القادمة.

وسيعقد الجهيناوي –خلال الزيارة- جلسة عمل مع نظيره الإيطالي "أنجيلينو ألفانو" للنظر فى مدى تقدم علاقات التعاون والشراكة الاقتصادية بين البلدين، وسبل تعزيز آليات التعاون والتنسيق في مجالات الهجرة والشباب والتنمية، بالإضافة إلى تبادل وجهات النظر حول القضايا الإقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك ومنها تطورات الأوضاع في ليبيا. وسيعطي الجهيناوي ونظيره الإيطالي إشارة انطلاق برنامج "إيطاليا والثقافات والبحر الأبيض المتوسط"، الذي يهدف إلى تعزيز التبادل الثقافي والعلمي بين إيطاليا والدول المتوسطية.

وتعتبر إيطاليا ثاني مستثمر أجنبي في تونس بحجم استثمارات يبلغ 1.62 مليار دينار (675 مليون دولار)، كما تعتبر إيطاليا الشريك التجاري الثاني لتونس، إذ بلغ حجم المبادلات بين البلدين العام الماضي 10 مليارات دينار (4.1 مليار دولار)، وأحد أهم شركاء تونس في مجالات التعاون المالي والتقني والسياحي والثقافي.