محاكم دبي

انضمت محاكم دبي مؤخرا لثلاث منظمات دولية تهتم بشؤون تطوير القطاع القضائي والمحاكم على وجه الخصوص وإعداد البحوث والدراسات ذات الصلة بسيادة القانون ونزاهة النظام القضائي والمساواة في الوصول إلى العدالة واستقلال القضاء والتبادل المعرفي في مجالات التميز في إقامة العدل وتحقيق التحسين المستمر بناء على القضايا المعاصرة وإدارة المحاكم بفعالية وبكفاءة وذلك في إطار سعيها لتنفيذ أجندة القضاء المتميز دوليا.

وتضمنت المنظمات كلا من الاتحاد الدولي لمأموري الضبط القضائي والذي يعمل على تحسين قوانين الإجراءات وتطوير والمعاهدات الدولية لتعزيز الأفكار والمشاريع والمبادرات التي تساعد على المضي قدما في مجال تنفيذ الأحكام ورفع مكانة ضباط تنفيذ الأحكام .. كما اشتملت العضويات على المنظمة الدولية لإدارة المحاكم والتي تهدف إلى تعزيز الإدارة الفعالة للعدالة عن طريق السعي لبناء وتعزيز أنظمة محاكم تدار بشكل جيد ومستقل وعلى نحو فعال وفي متناول الجمهور .

فيما تم تسجيل عضوية محاكم دبي في المعهد الاسترالي الآسيوي للإدارة القضائية والذي يهدف إلى إعداد البحوث في الإدارة القضائية وتطوير وتنفيذ برامج تعليمية للموظفين القضائيين ومديري المحاكم والعاملين في المهن القانونية فيما يتعلق إدارة المحاكم والنظام القضائي.

وأشار محمد عبدالرحمن مدير إدارة الاستراتيجية والأداء المؤسسي إلى أن توجه قيادة محاكم دبي إلى الاستفادة من الممارسات الدولية المتميزة في إدارة المحاكم والمؤسسات القضائية يأتي انطلاقا من سعيها بإيجابية نحو تحقيق رؤيتها - محاكم رائدة متميزة عالميا - ولضمان تحقيق العدالة وتعزيز قيم المساواة والاستقلالية في المجتمع بكفاءة عالية .. منوها إلى أن التعاون مع هذه المنظمات سيشمل عرض وتوثيق ممارسات محاكم دبي المتميزة في مختلف المجالات كأحد أفضل الممارسات على المستوى الدولي.