رئيس الوزراء الياباني شينزو آبي

قال رئيس الوزراء الياباني شينزو آبي اليوم ان قادة الدول المشاركة في قمة رابطة جنوب شرقي آسيا (آسيان) اتفقوا على اتخاذ اجراءات مسؤولة بموجب القانون الدولي في بحر الصين الجنوبي والامتناع عن اتخاذ اي اجراءات من شأنها زيادة التوتر في المنطقة.

وأضاف آبي، في مؤتمر صحفي حضره عقب قمة الآسيان في ماليزيا، ان اليابان تدعم الدوريات البحرية الأمريكية في بحر الصين الجنوبي، لكنه نفى وجود خطط يابانية لمشاركة قوات الدفاع الذاتي في تلك العمليات.. في اشارة الى الدورية البحرية التي قامت بها مدمرة أمريكية بالقرب من أرخبيل جزر /سبراتلي/ في بحر الصين الجنوبي وعزم الولايات المتحدة مواصلة ارسال سفنها الى المنطقة.

وحول هجمات باريس الاخيرة، أكد آبي ان الارهاب “لا يمكن التسامح معه”، مضيفا ان هذه الاعمال تمثل تحديا للقيم العالمية المشتركة للجنس البشري بأكمله.. مشيرا الى ان القمة أكدت ضرورة تضامن المجتمع الدولي لمكافحة الارهاب.

وحول اتفاقية التجارة الحرة للشراكة عبر المحيط الهادي التي تم التوصل اليها في أكتوبر الماضي، قال رئيس الوزراء الياباني ان حكومة بلاده ستبذل جهودا لإقناع البرلمان بالموافقة على الاتفاقية في اقرب وقت ممكن من توقيعها.