الأمين العام لجامعة الدول العربية نبيل العربي

دعا الدكتور نبيل العربي الأمين العام لجامعة الدول العربية إلى اجتماع على أعلى مستوى لمواجهة موضوع التطرف.

وأكد العربي - في حوار أجرته معه صحيفة (الشرق الأوسط) الدولية في طبعتها السعودية ضرورة تغيير منهاج تعامل المجتمع الدولي مع القضية الفلسطينية والتوقف عن محاولة إدارة النزاع، بل التوجه نحو حل النزاع بشكل نهائي واتخاذ الإجراءات اللازمة والمواقف الصارمة مع إسرائيل.

وكشف الأمين العام أنه سيلتقي مع المبعوث الأممي ستيفان دي مستورا يوم 18 يوليو الحالي، بعد أن يلتقي دي مستورا المسئولين في مصر يوم 10 يوليو، مشيرا إلى أن الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون سيقدم تقريرا إلى مجلس الأمن نهاية الشهر بمناسبة مرور ثلاث سنوات على «جنيف 1»، متوقعا أن يقدم دي مستورا «بدائل للحل».

وردا على سؤال حول اجتياح الإرهاب بتنظيماته المختلفة لعدد من الدول العربية وهل يحتاج إلى قمة عربية طارئة؟ أم سيتم الاكتفاء بالقوة العربية المشتركة التي سيتم التوقيع عليها نهاية الشهر الحالي في اجتماع مشترك لوزراء الخارجية والدفاع.

قال العربي "أعتقد أن المطلوب الآن هو التفكير في عقد اجتماع على مستوى عال، بعد أو قبل اجتماع وزراء الدفاع والخارجية والموعد مفتوح لقرار المسئولين العرب، ولا ننسى أنه حدثت اتصالات واجتماعات كثيرة تتحدث عن وضع استراتيجية شاملة لصيانة الأمن القومي العربي، كما اتخذ وزراء الخارجية قرارا بتأكيد العزم على مواجهة شاملة: فكرية - عقائدية - دينية - تعليمية - ثقافية، وليست أمنية وعسكرية فقط. وطلب من الجامعة العربية إعداد دراسة، وقد حدث ذلك بعد التشاور مع جميع الدول العربية والمعاهد العربية المتخصصة في الدراسات الاستراتيجية يومي 23 و24 من شهر فبراير الماضي، وقد أرسلت هذه الدراسة للدول العربية.