الهلال الأحمر القطري يرسل مساعدات غذائية للمتضررين في أوكرانيا

وقع الهلال الأحمر القطري مذكرة تفاهم ثنائية مع نظيره الأوكراني من أجل تنفيذ برنامج إغاثي على مدار 3 أشهر لصالح النازحين المتضررين من النزاع المسلح الدائر في المناطق الشرقية من أوكرانيا، بميزانية إجمالية قدرها 400 ألف دولار أمريكي (1,454,400 ريال قطري) يتحملها الهلال الأحمر القطري بالكامل.

وقع الاتفاقية من جانب الهلال الأحمر القطري الأمين العام السيد صالح بن علي المهندي، فيما وقعها من جانب الجمعية الوطنية الأوكرانية رئيس مجلس الإدارة الدكتور إيفان يوسيتشنكو.

وتهدف الاتفاقية إلى صياغة إطار عمل قانوني لعلاقة التعاون بين الطرفين في مجال دعم النازحين الذين تأثروا سلبا بالأعمال العسكرية الجارية في منطقتي دونتسك ولوجانسك شرقي أوكرانيا.

وإلى جانب تمويل البرنامج الإغاثي، تنص الاتفاقية على أن يتولى الهلال الأحمر القطري الإشراف على سير العمل وتقديم الدعم الفني لعمليات التخطيط والتنفيذ والرقابة وإعداد التقارير اللازمة، فيما يعمل الجانب الأوكراني على تخطيط وتنفيذ الأنشطة التي يتضمنها البرنامج، وتوفير الكوادر الفنية والتطوعية للبرنامج، وتوثيق خطوات ومراحل التنفيذ أولا بأول، وتوجيه مبلغ التمويل في المصارف المنصوص عليها بالاتفاقية، ورصد الاحتياجات وتحديد المستفيدين، وترتيب زيارات إشرافية لممثلي الهلال الأحمر القطري من أجل متابعة ما تحقق على أرض الواقع.