رئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتنياهو

أعلن رئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتنياهو ان حزب الليكود اليميني الذي يقوده حقق "انتصارا عظيما" في الانتخابات الاسرائيلية اليوم الثلاثاء بعدما اظهرت الاستطلاعات الاولية غير الرسمية احراز الحزب عددا متقاربا جدا من المقاعد في الكنيست الاسرائيلي مع منافسه الرئيسي المعسكر الصهيوني (تحالف حزبي العمل بزعامة اسحاق هيرتسوج والحركة بزعامة وزيرة العدل المقالة تسيبي ليفني).

ونقلت وسائل اعلام إسرائيلية عن نتنياهو قوله عبر حسابه على موقع تويتر "رغم كل الصعاب: انتصار عظيم لليكود..انتصار عظيم للمعسكر القومي بقيادة ليكود.. انتصار عظيم لشعب اسرائيل".

في المقابل، أفاد بيان أصدره المعسكر الصهيوني ونقلته الإذاعة الإسرائيلية العامة ان حجم معسكر اليمين قد تقلص وان جميع الاحتمالات قائمة حتى نشر النتائج الرسمية للانتخابات .

واضاف البيان ان المعسكر الصهيوني قام بتشكيل طاقم يعتني بالتفاوض مع ممثلي مختلف الاحزاب حول احتمال تشكيل حكومة برئاسة اتسحاق هرتسوج.

في غضون ذلك،أعرب قادة القائمة العربية المشتركة عن ارتياحهم من حصول القائمة على 13 مقعدا حسب العينات التلفزيونية لتصبح القوة الثالثة في الكنيست .

وقال رئيس القائمة العربية أيمن عودة في كلمة ألقاها في مقرها الاعلامي في الناصرة ان الكتلة البرلمانية للقائمة ستكون سدا منيعا أمام اليمين لتشكيل الحكومة المقبلة.مشيرا الى احتمال ان تكون النتائج النهائية أفضل بحيث ستحصل القائمة على 14 مقعدا.

ودعا المتحدثون زعيم المعسكر الصهيوني اسحاق هرتسوج إلى عدم المشاركة في حكومة وحدة وطنية مع اليمين ونتنياهو .

أما رئيس حزب "اسرائيل بيتنا" اليميني المتطرف ووزير الخارجية افيجدور ليبرمان فقال انه يجري مشاورات مع زملائه لاتخاذ القرار بشأن مستقبل الحزب بعد نشر النتائج الرسمية للانتخابات.

وأضاف ان المعركة الانتخابية كانت صعبة غير انه لا يمكن التحدث عن هزيمة لحزب "اسرائيل بيتنا".

وأظهرت نتائج أولية وغير رسمية نشرتها القناتان التلفزيونيتان الاولى والعاشرة فان كلا من الليكود والمعسكر الصهيوني حصل على 27 مقعدا من اصل 120 في البرلمان الاسرائيلي.في المقابل،أفاد استطلاع ثالث للقناة التلفزيونية الثانية ان الليكود يتقدم بفارق مقعد واحد على المعسكر وأحرز 28 مقعدا في الكنيست.

وحلت القائمة العربية المشتركة في المركز الثالث بحصولها على 13 مقعدا.فيما حصل حزب "إسرائيل بيتنا" على 5 مقاعد.