عمر المهيري

أكدت اقتصادية دبي متابعتها لإجراءات تطبيق المعايير الجديدة لتراخيص البقالات العاملة في إمارة دبي بما يتوافق مع المعايير العالمية، وذلك لتعميم الهوية التجارية الموحدة في جميع البقالات، بحيث تكون ذات مظهر متناسق من الداخل والخارج، وذلك من خلال تنظيم سلسلة من ورش العمل والزيارات الرسمية، للتأكد من التزام أصحاب البقالات بالاشتراطات الجديدة. وتسعى اقتصادية دبي من خلال هذه الخطوة إلى رفع مستوى تنافسية مختلف مجتمعات الأعمال بحيث ترتقي البقالات الجديدة بالمرافق الخدمية والبيع بالتجزئة بشكل عام في إمارة دبي.

وقال عمر المهيري، مدير إدارة التطوير والمتابعة في قطاع التسجيل والترخيص التجاري: «شهد عام 2017 تنظيم سلسلة من الزيارات على البقالات المنتشرة في إمارة دبي لتعريف أصحاب المحلات بالمعايير، والتأكد من ضرورة التزامهم بها والعمل على تنفيذيها في أقرب وقت. وبلغ عدد هذه الزيارات ما لا يقل عن 532 زيارة وفق خطة مدروسة لتغطية كل المناطق، على أن تستمر في العام الجاري. فضلاً عن ذلك، نظم فريق العمل في قطاع التسجيل والترخيص التجاري باقتصادية دبي 15 ورشة عمل في 2017 وحتى نهاية يناير 2018، استهدفت مالكي البقالات لتعريفهم بأهمية التحول الجديد والالتزام بالاشتراطات التي تضمن جودة الخدمات المقدمة للعملاء».

وأكد أن تطبيق هذه المعايير سيساهم في توفير خدمة اجتماعية راقية للمستهلكين من أفراد المجتمع، وتتناسب مع السمعة الإيجابية لإمارة دبي، مشيراً إلى أن بإمكان أصحاب محلات البقالة بدء عملياتهم التطويرية اعتباراً من اليوم ولغاية عامين من الآن. وتتضمن المعايير الجديدة في محلات البقالة، اشتراطات رئيسية، وتشغيلية، وتدور الاشتراطات الرئيسية حول: «توحيد الشعار والهوية التجارية، وتشكيلة الألوان، ولافتة محل البقالة، والتشطيبات الخارجية، والمظهر الداخلي، التركيبات ووحدات العرض، ومنطقة التخزين، والتجهيزات، آلة الحسابة، الميزان الخ، والإنارة، فيما تتمثل الاشتراطات التشغيلية «التوافق مع اشتراطات إدارة الصحة والسلامة العامة ببلدية دبي»، في حالة بنية المحل، عرض السلع وتصنيفها، التدريب، التخزين، الصحة والنظافة الشخصية، التدخين، والحيوانات المحظورة.