بعد الخسائر المتتالية ما هو مستقبل شركة أرابتك؟

رغم نجاح شركة أرابتك القابضة، في تقليص خسائرها الفصلية خلال الربع الثاني من العام الحالي إلا أن هذه الخسائر فاقت توقعات المحللين، ما يلقي بظلاله حول سرعة تعافي الشركة وتحقيق نتائج مرضية لمساهميها.

وتقلصت خسائر أرابتك الفصلية بـ74% مقارنة مع مستواها قبل عام لتبلغ 186.4 مليون درهم، لتأتي دون التوقعات بكثير حيث توقع المحللون الذين استطلعت آراءهم وكالة بلومبيرغ تكبد الشركة خسائر بـ60 مليون درهم.

وكان رئيس مجلس إدارة شركة أرابتك، محمد ثاني مرشد الرميثي قد قال إن سنة 2016 ستكون "صعبة" أخرى، لكنه لا يزال واثقاً أن الشركة ستعاود تحقيق الأرباح بحلول عام 2017.

أما عضو المجلس الاستشاري في معهد CISI في الإمارات وضاح الطه فيرى أن "الوضع أفضل من قبل، حيث تتعرض الشركة لضغوط من ناحية السيولة، والمديونية قصيرة الأجل كبيرة، وذلك بالرغم من أنها تتمتع بنقاط قوة كبيرة".

وأنهى سهم أرابتك تعاملاته في سوق دبي المالية أمس الأحد متراجعا بنسبة 1.31%، إلى 1.51 درهم متأثراً بنتائج الشركة التي أعلنت أمس.

وعلى مدار النصف الأول من العام، تراجعت خسائر أرابتك بـ76 إلى 898 مليون درهم.

وأوضح الطه لـ"العربية.نت"، أن الإشكالية الكبيرة التي تعاني منها شركة أرابتك أن تكلفة الإيرادات لا تزال عالية، وفي النصف الأول كانت التكلفة بحدود 98.75% من الإيرادات، وارتفاع هذه التكلفة لا يبقي من إجمالي الربح أموالا لتغطية المصاريف التسويقية والإدارية الأخرى.