وزير النفط الكويتي عصام المرزوق

 أكد عصام المرزوق وزير النفط ووزير الكهرباء والماء في دولة الكويت اليوم دعم بلاده الكامل لجهود إعادة التوزان إلى السوق النفطية .. مشيرا إلى التزام الكويت الكامل باتفاق خفص انتاج النفط.

ونقلت وكالة الأنباء الكويتية " كونا " عن المرزوق في بيان ــ أصدرته مؤسسة البترول الكويتية ــ أن نسبة التزام الدول المشاركة بقرار تخفيض الانتاج خلال الأشهر الماضية كانت غير مسبوقة .. موضحا أن آثار خفض الإنتاج يؤتي ثماره مع انخفاض المخزون العالمي تدريجيا خلال الأشهر القادمة.

وأضاف أن هناك خيارات عديدة قيد الدراسة بين الدول المنتجة بشأن تمديد اتفاق خفض الإنتاج .. لكن هناك شبه إجماع على أهمية تمديد الاتفاق لمدة ستة أشهر ــ على الأقل ــ مؤكدا أن الكويت تدعم جميع الجهود من قبل الدول الأخرى في هذا الاتجاه.

وأشار إلى أن الإعلان رسميا عن تمديد الاتفاق سيتم خلال الاجتماع الوزاري المقبل بين دول منظمة الدول المصدرة للبترول " أوبك " والدول من خارج المنظمة في / 25 / من شهر مايو الجاري في فيينا.

يذكر أن كبار المنتجين ومنهم دول من داخل " أوبك " و من خارجها اتفقوا أواخر العام الماضي على خفض الانتاج بنحو / 1.8 / مليون برميل يوميا منها / 1.2 / مليون برميل من داخل " أوبك " وحوالي / 600 / ألف برميل من خارجها فيما بدأ تنفيذ الاتفاق مع بداية العام الحالي 2017 .