فلفجانج شويبله

حذر وزير الاقتصاد الألماني فلفجانج شويبله من اتجاه العالم إلى كارثة مالية أخرى بسبب الدين العالمي والقروض غير المستقرة. وقال شويبله - في تصريح لصحيفة "فاينانشال تايمز" البريطانية - إن الاقتصاديين في العالم قلقون من المخاطر المتزايدة الناجمة عن تراكم المزيد والمزيد من السيولة ونمو الدين العام والخاص ، مضيفا: "أنا نفسي قلق بشأن هذا".

وأشار شويبله - الذي سيصبح رئيس البرلمان الألماني (البوندستاج) في الحكومة الجديدة - إلى أن فقاعات جديدة تتشكل في السوق العالمي وتغذيها الأموال التي يتم ضخها في الاقتصاد من قبل البنوك المركزية ، قائلًا "يجب أن نضمن أننا سنكون صامدين بشكل كاف إذا واجهنا كارثة اقتصادية جديدة ، لن نحظى دائما بفترات اقتصادية إيجابية كما نشهد الآن".

وحذر شويبله من أن العالم يواجه خطر تشجيع تشكيل "فقاعات إقتصادية جديدة" ، لافتًا إلى نقاط الضعف المحتملة في منطقة اليورو مع معاناة البنوك للتعامل مع الأداء المنخفض للقروض. وعن خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي ، قال شويبله "إن ذلك سيظهر كم كانت لندن حمقاء عندما استمعت إلى المضللين الذين يقولون : إننا ندفع كثيرا لأوروبا".

وأضاف شويبله - في هذا السياق - "بريطانيا ساهمت بشكل كبير في التكامل الأوروبي ، إلا أنه على المدى القصير فذلك لن يساعد بريطانيا كثيرا" ، مشيدًا بالمبادرات القوية التي يتخذها الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون في إصلاح اقتصاد الاتحاد الأوروبي والدفاع عن سياسة التقشف.