حل أزمة تونس يحتاج لضخ ملياري دولار سنوياً

دعا مركز رفيق الحريري للشرق الأوسط، في تقرير جديد له من المتوقع نشره يوم 7 يونيو 2016، الولايات المتحدة وأوروبا إلى زيادة الدعم المقدم لتونس إلى 2 مليار دولار، في كل سنة على الأقل، وذلك لمدة 5 سنوات.

ووفق موقع "باب نات" التونسي فإن مركز الحريري اقترح أن يكون الدعم عبر الالتزام بسلسلة من الإجراءات المشتركة في المساعدات والاستثمارات والمزايا التجارية.

كما أوصى المركز في تقريره الذي ورد تحت عنوان "استراتيجية عبر الأطلنطي من أجل الديمقراطية في تونس" بتقييم جميع المبادرات، والتأكد من أن الدعم المقدم لتونس سيكون ذا أثر مباشر، على مشكلات البطالة بين الشباب والفوارق الاقتصادية بين الجهات.

ويرى مركز الحريري، وفق ما نقله موقع "باب نات"، أن تونس الأمل الأخير في المنطقة بالنسبة للولايات المتحدة وأوروبا، لتقدم المثال والنموذج الذي يمكن أن تتطلع إليه الدول الأخرى في الإقليم، مؤكداً أن على الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي، مساعدة الديمقراطية الوليدة في تونس، بمشاركة التونسيين وليس بمعزل عنهم.

وأشار المركز إلى أن تونس تواجه تحديات كبيرة في ثلاثة مجالات رئيسية وهي التنمية الاقتصادية والأمن والتطور الديمقراطي.

ووفق تقرير مركز الحريري فإن الحكومة التونسية أخفقت في تحقيق الإصلاحات الاقتصادية المطلوبة، حيث انخفضت معدلات النمو الاقتصادي، مع استمرار ارتفاع معدل البطالة خاصةً بين الشباب